آخر المستجدات
الفراية: قرار مرتقب يسمح بالتنقل بين المحافظات خلال الأيام القادمة صوت العمال: بلاغ الرزاز مقدمة لتسريح أعداد كبيرة من العمال.. ويثبت انحياز الحكومة لرأس المال سيف لـ الاردن24: لا موعد نهائي لفتح حركة الطيران واستقبال الرحلات الجوية أحداث مينيابوليس.. قتلى ومظاهرات في 30 مدينة أميركية ومسيرات بلندن وبرلين تقرير أممي يحذر من ضم إسرائيل أراضٍ فلسطينية الافراج عن الأستاذ الجامعي محمد بني سلامة ابلاغ عاملين في جمعية المركز الاسلامي بالاستغناء عن خدماتهم.. ودهيسات: ملتزمون بأوامر الدفاع الأوقاف تصدر تعليمات فتح المساجد: لا سنّ محدد للمصلّين.. ورفع المصاحف عن أيدي تسجيل (5) اصابات بالكورونا لقادمين من خارج الاردن.. واستثناء المحامين من نظام الفردي والزوجي التعليم العالي يقرّ بوجود مشكلات في التعليم عن بعد.. ويشكل ثلاث لجان لتقييم التجربة المرصد العمالي: البلاغ الحكومي كرس سياسة تخلي الحكومة عن مسؤولياتها في دعم الاقتصاد الحكومة تقرر رفع أسعار البنزين بمقدار (5- 5.5) قرشا لشهر حزيران التربية تبدأ استقبال طلبات العمل على حساب التعليم الإضافي - رابط الكيلاني يحذّر الحكومة من عدم القدرة على توفير مطاعيم الانفلونزا والأمراض الموسمية المركزي يوافق على طلبات قروض بقيمة 233 مليون دينار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة استثناء المحامين من نظام الزَّوجي والفردي اعتبارا من الاثنين.. والسماح بتنقلهم بين المحافظات خبراء لـ الاردن24: بلاغ الرزاز الأخير يعزز انتهاك حقوق العمال ويتركهم في صراع مع أصحاب العمل الخطوط القطرية تستأنف رحلاتها إلى مطار الملكة علياء في 19 حزيران العوران لـ الاردن24: الحكومة تضع القطاع الزراعي في آخر أولوياتها.. والرزاز لم يلتقِ المجلس الزراعي منذ عامين الكباريتي يحذر من انهاء خدمات الأردنيين في الخليج.. وينتقد عدم جدية الحكومة

الديك و الدجاجة

كامل النصيرات
هذه الحكاية لا تنطبق على أحد ..لكنها تمس كل أحد ..لا تهزأ بأحد ..لكنها تهزّ كل أحد ..!! باختصار : هذه الحكاية البسيطة موجهة إلى كل ( ديك) يمارس أفعال الدجاجة ؛ في زمن صارت الدجاجة تمارس قمعها على جميع الديوك ..والذي على رأسه ( عرف ) فليتحسس عرفه ..و الشاطر ليس بحاجة لأن يفهم ...:

قالت الدجاجة غاضبة للديك : اسمع ولهْ : لن أرقد على البيض بعد اليوم ..! نظر إليها بطرف عين قائلاً و نصف ابتسامة معلقة في شفتيه : إنت بنت ناس محترمين و ما بتعمليها ..سترقدين و أنت ترقصين فرحاً و لن تكسري بيضة أيضاً ..! هاجت الدجاجة و ماجت ..و عفرت نفسها بالتراب و هي تروح و تجيء غضباً ..و الديك يلاحقها و يقول لها راجياً : اهدي ؛ خلص اهدي ..اللي بدك إياه بصير ..!

توقفت الدجاجة قليلاً وقالت و عيناها تقدح شرراً : حتى لم تسألني ليش بديش أرقد ..! متى تهتمّ فيّ ..؟ متى تحترمني ..؟ متى بدك تدرك أن العالم تغيّر و أن هناك جمعيّة لحماية الدجاج ..و سنحصل على المساوة معكم ذات يوم ..!

قال لها ساخراً : شو رأيك أرقد مكانك ..! استحي على دمّك ..عيب هالحكي ..أنا الديك ..! أطلقت الدجاجة ضحكة و انقلبت على ظهرها عدة مرات محدثة زوبعة ..! فاشتد الغضب بالديك : ولك اهمدي ..على شو بتضحكي ..؟ قالت وهي تقطع كلماتها بالضحك : إنت مصدّق حالك إنك ديك أصلي ..؟ ولك لو بعدك ديك ما تجرّأ العالم كله عليك ..حتى الصيصان صارت تعمل السبعة و ذمتها قدّامك و لا كأنك موجود ..يا حسرة على أيامك يا ديك ..! ولكْ لو بعدك ديك ؛ أنا أقدر أحكي معك هيك ..؟ بس أنا مركنة إنك بلا هيبة و لا كرامة ..ولك إنت ديك من قلة الديوك ..!

طأطأ الديك رأسه ..بالغ في الطأطأة كثيراً ..قال للدجاجة : أين البيض ..سأرقد عليه باختياري و انت تسرمحي على كيفك يا بنت الشرشوحة ..بس يجب أن تعلمي أن رقودي على البيض هو مجرد تكتيك ..وسأعود ديكاً و تركضين ورائي لتطلبي توقيعي على بيضك يا دجاجة ..!

abo_watan@yahoo.com
 
Developed By : VERTEX Technologies