آخر المستجدات
خريجو علوم سياسية يعلنون عزمهم بدء اعتصام مفتوح على الرابع الاسبوع القادم التربية لـ الاردن24: لن نجدد رخصة أي مدرسة خاصة إلا بعد اثبات تحويل رواتب معلميها إلى البنوك الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان الملك مترحما على عامل الوطن عماد سلامة: حادث سير غير مسؤول.. وحماية أبنائنا واجب مقدس الأردن والعودة المحتملة إلى هبّة رمضان محمود عباس خلال القمة العربية الطارئة: جئنا نسمع منكم، ماذا نفعل؟ هل نرفض؟ كيف نرفض؟ الخارجية: لا وجود لأردنيين بين ضحايا تفجيرات سريلانكا العرموطي يسأل عن شركة اتصالات أدخلت نحو 6000 جهاز تجسس: انتهاك لحياة المشتركين ناصر الدين يكتب: شيء من المنطق! رئيس بلدية الزرقاء لشركتي امنية و الكهرباء الاردنية: لسنا ضيوف شرف الفلاحات ل الاردن٢٤:المرحلة تحتاج الى حكومة جديدة ومجلس نواب منتخب وزارة الصحة: اطلاق حملة تطعيم شامله ضد مرض الحصبة في مخيم الازرق فورن بوليسي تسرب وثيقة سرية لكوشنر عن صفقة القرن بعد مرور ثمانية ايام على اعتصامهم المفتوح..متعطلو المفرق يلوحون بالتصعيد والعودة للديوان السعيدات ل الاردن٢٤: استحالة مادية تمنع اصحاب مستودعات الغاز من الترخيص ابو صعيليك: ضبط النفقات لا يعني عدم وفاء الحكومة بالمبالغ المالية المترتبة عليها لمختلف القطاعات الاردن يدين تفجيرات كنائس وفنادق سيرلانكا كناكرية يطلب صرف رديات الضريبة لمستحقيها..وابو علي:سنباشر الصرف الاثنين القادم بعد الرخصة..عدم التزام اوبر بالمعايير الدولية وتخلي بعض السائقين عن السلوكيات المهنية

الحجاحجة: يتعين نقل الصلاحيات للمدراء لإنجاح اللامركزية

الاردن 24 -  
ناقشت اللجنة الإدارية في مجلس النواب برئاسة الدكتور علي الحجاحجة، مع رئيس وأعضاء مجلس محافظة الزرقاء، اليوم الاثنين، في كلية الزرقاء الجامعية، تحديات ومعيقات مشروع تجربة اللامركزية والمقترحات لتعزيزها وإنجاحها.
وقال الدكتور الحجاحجة: إن نجاح مشروع اللامركزية يعتمد على توفير الدعم المادي والتشريعي ونقل الصلاحيات الى مدراء المؤسسات والدوائر وتأهيلهم للتعامل مع هذا المشروع.
وأضاف ان اللجنة من خلال الزيارات واللقاءات، تبين وجود خبرات مميزة وكفاءات عالية، وستواصل عقد المزيد من الاجتماعات واللقاءات مع المعنيين لإنجاح تجربة اللامركزية بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في مناطق المملكة كافة.
وبين الدكتور أحمد العجارمة من وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية أن تطوير مشروع اللامركزية على المستوى الإداري والتشريعي، يمكن المواطن من تلمس الأثر الايجابي للمشروع الهادف إلى تعزيز مشاركة المواطن في صنع القرار السياسي وتحسين الجوانب التنموية والخدماتية.
ودعا عضو اللجنة الإدارية النائب محمود الفراهيد لتفويض الصلاحيات للمدراء التنفيذيين وتطوير المشروعات الاستثمارية والرأسمالية، وإعطاء دور أكبر لمجالس المحافظات بطرح العطاءات ومراقبة تنفيذ المشروعات.
كما دعا رئيس مجلس المحافظة الدكتور أحمد عليمات الجهات المعنية للتعامل مع مجالس المحافظات ودراسة المقترحات التي يقدمها أعضاء مجالس اللامركزية وصولا إلى قانون يلبي الطموحات ويعزز التنمية المستدامة.
وبين عميد الكلية الدكتور منذر كريشان أن اللامركزية على الدوام محل تأكيد واهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني، ودعوة جلالته لتطويرها وتدعيمها لتعزيز الايجابيات وتجاوز أي معوقات وتحديات.
وتركزت آراء واقتراحات أعضاء المجلس على ضرورة وضع موازنات مجالس المحافظات مع الأخذ بعين الاعتبار عدد سكان في كل محافظة واحتياجاتهم، وأهمية إجراء تغيير هيكلي في قانون اللامركزية بما يلبي طموحات وتطلعات المواطنين.
واستمعت اللجنة إلى آراء ومقترحات قدمتها فاعليات شبابية وشعبية في محافظة الزرقاء لإنجاح تجربة اللامركزية.
--(بترا)