آخر المستجدات
اعتصام ليلي في الزرقاء تنديدا بمؤتمر البحرين ورفضا لمخططات الوطن البديل - صور قرار بتعيين موظفي الفئة الثالثة في الشركات المملوكة للحكومة عبر ديوان الخدمة عدالة يطالب الحكومة بمراجعة الأنظمة التي تحكم السجون.. وانشاء صندوق وطني لتعويض ضحايا التعذيب الطراونة يدعو إلى تغيير نهج تشكيل الحكومات.. ويؤكد: الحكومة الحالية لم تقدم شيئا التعليم العالي تعلن التواريخ المتوقعة للقبول الجامعي والدورة التكميلية والمكرمات - تفاصيل تساؤلات حول عطاء تشغيل "باص عمان".. والامانة ترد ببيان الادلاء السياحيون يفضون اعتصاماتهم بعد الاستجابة لمطالبهم: تعرضنا لمحاولات تهميش - صور عقدة الايهام عند حكومة الرزاز.. وأرقام راصد الصادمة! الحكومة تصدر بيانا: وفرنا 14277 فرصة عمل.. وحققنا انجازات في الملف الاقتصادي هنطش لـ الاردن24: السفيرة الامريكية اجبرت مدير شركة الكهرباء الوطنية على توقيع اتفاقية الغاز! القيسي ل الاردن 24 : الحكومة بحاجة الى فريق اقتصادي يدير الملف والوضع أصبح كارثيا. ورشة المنامة بأجندتها ونتائجها فاشلة حتما بإرادة أمتنا الاحوال المدنية تنفي وضع اي شروط جديدة تخص تجديد الجوازات الدائمة لحملتها المقيمين بفلسطين الحموي ل الاردن 24 : اغلاق 400 مخبز في المملكة منذ تطبيق قرار دعم الخبز والعدد مرشح للارتفاع تواصل الوقفات والاحتجاجات رفضا لصفقة العصر ومؤتمر البحرين في الضفة الغربية وعدد من الدول ابو البصل يتحدث عن نقص في حافلات الحج.. ويقول إن كلفة الحج كاملة 1945 زريقات ل الاردن 24 : لن نتهاون باي قضية اهمال طبي او تجاوزات بمستشفى البشير التربية لـ الاردن24: تعبئة شواغر المعلمين المحالين على التقاعد مباشرة خبراء : قرار الاحالات على التقاعد غير مدروس ولماذا تم استثناء الفئة العليا مشعل: صفقة القرن رشوة للمنطقة بأموال العرب ولن تمر
عـاجـل :

التعليم العالي يعلن تفاصيل حلّ مشكلة الطلبة الاردنيين الدارسين في السودان

الاردن 24 -  
قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، الخميس، اتخاذ اجراءات من أجل التعامل مع الطلبة الاردنيين العائدين من السودان.

وجاء قرار المجلس على النحو التالي:

•طلبة الطب و طب الأسنان
1-يسمح لطلبة السنوات (السادسة، الخامسة، الرابعة) بالالتحاق بجامعات منتظمة التدريس ومعتـرف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي بلد ثالث غير السودان أو الأردن ويُعفوا من شرط دراسة ما نسبته(50 %) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى في الجامعة التي سيتخرج منها الطالب.
2-يسمح لطلبة السنوات (الثالثة، الثانية، الأولى) بالالتحاق بجامعات منتظمة التدريس ومعترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي بلد ثالث غير السودان أو الأردن ويُعفوا (إن اقتضت الحاجة) من شرط دراسة ما نسبته (50 %) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى في الجامعة التي سيتخرج منها الطالب.
3-يُمكن لطلبة السنتين (الثالثة والثانية) القدوم للأردن للالتحاق بكليات طب أو طب أسنان فيه، شريطة خضوعهم لامتحان تقييم قدرات لوضعهم في السنة الأكاديمية المناسبة لمستواهم، وعليهم القبول بذلك، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي، وفي كل الأحوال يجب أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة أو ما يعادلها (80 %) فما فوق.
4-يمكن لطلبة السنة الأولى القدوم للأردن للإلتحاق بالسنة الأولى بكليات طب أو طب أسنان فيه، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي، وفي كل الأحوال يجب أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة أو ما يعادلها (80 %) فما فوق.
5-يُلحق الطلبة الذين لا يحققون شرط معدل الثانوية العامة أو مايعادلها والبالغ (80%) فما فوق بكليات أخرى في الجامعات الأردنية، شريطة أن لا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة أو يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن.
6-يتم توزيع الطلبة في البنود (5،4،3) حسب آليات القبول الموحد، وعليه يقسم الطلبة على الكليات حسب تسلسل معدل الامتحان التقييمي وبالتساوي (الأعلى فالأدنى)، كل سنة على حده وحسب الجامعه التي يرغبها.
7-يكون الامتحان لكل طالب في مواد السنة الدراسية التي تسبق السنة الملتحق بها في السودان.
8-لا يوضع أي طالب في مستوى أعلى من مستوى السنة الدراسية التي كان فيها في السودان.
9-بالنسبة للطلبة الموفدين من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تستمر الوزارة في دفع المخصصات السنوية التي كانت تدفعها لهم سابقاً وهم في السودان ولحين تخرجهم في حال التحاقهم بجامعة خارج الأردن ولا تتحمل الوزارة الرسوم الجامعية.
10-يلتحق الطلبة الموفدين من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في البرنامج العادي في حال رغبتهم إستكمال دراستهم في الجامعات الأردنية الرسمية.
•التخصصات غير الطبية
يُسمح لهم بالانتقال إلى جامعة أخرى وتطبق عليهم شروط معادلة المواد المعمول بها في الجامعة المنتقل إليها شريطة أن لا يقل المعدل في الثانوية العامة أو يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن .