آخر المستجدات
المعلمين ترفض مقترح الحكومة "المبهم" وتقدم مقترحا للحلّ.. وتؤكد استمرار الاضراب المصري ل الاردن 24 : قانون الادارة المحلية الى مجلس النواب بالدورة العادية المقبلة .. وخفضنا عدد اعضاء المجالس المحلية بث مباشر لإعلان نتائج الترشيح للبعثات الخارجية مستشفى البشير يسير بخطى تابتة .. ٢٠٠٠ سرير و ٣١ غرفة عمليات وتوسِعات وصيانة ابنية البطاينة : البدء بتوفيق وقوننة اوضاع العمال الوافدين غدا الاحد نديم ل الاردن٢٤:لن نلجآ لاية اجراءات تصعيدية لحين انتهاء الحوار مع الحكومة المتعطلون عن العمل في المفرق يواصلون اعتصامهم المفتوح ،ويؤكدون :الجهات الرسمية نكثت بوعودها جابر ل الاردن ٢٤: ندرس اعادة هيكلة مديرية التأمين الصحي السقاف لـ الاردن24: حريصون على أموال الأردنيين.. ولا ندخل أي استثمار دون دراسات معمقة شكاوى من ارتفاع أجور شركات نقل ذكي.. والخصاونة لـ الاردن24: نفرض رقابة مشددة يونيسف: أكثر من 29 مليون طفل ولدوا بمناطق الصراع العام الماضي التربية: لدى الحكومة الخطط الكفيلة لبدء العام الدراسي.. والنقابة طلبت مهلة 48 ساعة الحوثيون يعلنون وقف استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المعلمين تعلن سلسلة وقفات احتجاجية في الأسبوع الثالث من الاضراب "جائزة ياشين".. فرانس فوتبول تستحدث كرة ذهبية جديدة وزير الصحة يوعز بتدريب 1000 طبيب بمختلف برامج الإقامة وزارة العمل تدعو الى التسجيل في المنصة الاردنية القطرية للتوظيف - رابط التقديم الرواشدة يكتب عن أزمة المعلمين: خياران لا ثالث لهما النواصرة: المعاني لم يتطرق إلى علاوة الـ50%.. وثلاث فعاليات تصعيدية أولها في مسقط رأس الحجايا العزة يكتب: حكومة الرزاز بين المعلمين وفندق "ريتز" الفاخوري

التعليم العالي يعلن تفاصيل حلّ مشكلة الطلبة الاردنيين الدارسين في السودان

الاردن 24 -  
قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، الخميس، اتخاذ اجراءات من أجل التعامل مع الطلبة الاردنيين العائدين من السودان.

وجاء قرار المجلس على النحو التالي:

•طلبة الطب و طب الأسنان
1-يسمح لطلبة السنوات (السادسة، الخامسة، الرابعة) بالالتحاق بجامعات منتظمة التدريس ومعتـرف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي بلد ثالث غير السودان أو الأردن ويُعفوا من شرط دراسة ما نسبته(50 %) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى في الجامعة التي سيتخرج منها الطالب.
2-يسمح لطلبة السنوات (الثالثة، الثانية، الأولى) بالالتحاق بجامعات منتظمة التدريس ومعترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي بلد ثالث غير السودان أو الأردن ويُعفوا (إن اقتضت الحاجة) من شرط دراسة ما نسبته (50 %) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى في الجامعة التي سيتخرج منها الطالب.
3-يُمكن لطلبة السنتين (الثالثة والثانية) القدوم للأردن للالتحاق بكليات طب أو طب أسنان فيه، شريطة خضوعهم لامتحان تقييم قدرات لوضعهم في السنة الأكاديمية المناسبة لمستواهم، وعليهم القبول بذلك، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي، وفي كل الأحوال يجب أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة أو ما يعادلها (80 %) فما فوق.
4-يمكن لطلبة السنة الأولى القدوم للأردن للإلتحاق بالسنة الأولى بكليات طب أو طب أسنان فيه، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي، وفي كل الأحوال يجب أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة أو ما يعادلها (80 %) فما فوق.
5-يُلحق الطلبة الذين لا يحققون شرط معدل الثانوية العامة أو مايعادلها والبالغ (80%) فما فوق بكليات أخرى في الجامعات الأردنية، شريطة أن لا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة أو يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن.
6-يتم توزيع الطلبة في البنود (5،4،3) حسب آليات القبول الموحد، وعليه يقسم الطلبة على الكليات حسب تسلسل معدل الامتحان التقييمي وبالتساوي (الأعلى فالأدنى)، كل سنة على حده وحسب الجامعه التي يرغبها.
7-يكون الامتحان لكل طالب في مواد السنة الدراسية التي تسبق السنة الملتحق بها في السودان.
8-لا يوضع أي طالب في مستوى أعلى من مستوى السنة الدراسية التي كان فيها في السودان.
9-بالنسبة للطلبة الموفدين من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تستمر الوزارة في دفع المخصصات السنوية التي كانت تدفعها لهم سابقاً وهم في السودان ولحين تخرجهم في حال التحاقهم بجامعة خارج الأردن ولا تتحمل الوزارة الرسوم الجامعية.
10-يلتحق الطلبة الموفدين من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في البرنامج العادي في حال رغبتهم إستكمال دراستهم في الجامعات الأردنية الرسمية.
•التخصصات غير الطبية
يُسمح لهم بالانتقال إلى جامعة أخرى وتطبق عليهم شروط معادلة المواد المعمول بها في الجامعة المنتقل إليها شريطة أن لا يقل المعدل في الثانوية العامة أو يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن .