آخر المستجدات
النائب المسيمي تسأل وزير الصحة عن استقبال وتوزيع المرضى اليمنيين في مستشفيات المملكة 55 مليون دولار سنوياً كلفة استئجار شركة الكهرباء الوطنية لباخرة غاز إعلان موعد محاكمة نتنياهو الشواربة: سبب الأزمة ارتفاع عدد السيارات! 45 مؤسسة وحزبا يعلنون رفض عقد مؤتمر رؤية المتوسط المتعطلون عن العمل في الكرك يعودون للاعتصام بعد تنصل رئيس البلدية من وعوده طهبوب تستنكر تصريحات إيفانكا ترمب حول قانون العمل الأردني مستشفيات خاصة تطالب بآلية تضمن توزيع عادل للمرضى اليمنيين عليها اتحرك يحذر من تسهيل تملك الصهاينة للبترا أبو ركبة والقضاة وهديب والشياب الأكثر تغيبا عن جلسات النواب.. وأربعة نواب لم يقدموا أي مداخلة - اسماء اسراب الجراد على بعد ٥٠٠ كم من الأردن.. والزراعة تعلن حالة الطوارئ القصوى رفض تكفيل بشار الرواشدة.. ونقل مالك المشاقبة إلى المستشفى "تعيين ١٠٠ موظف لصالح أحد النواب".. واستثناء لتعيين أشخاص في الضمان يثير جدلا تحت قبة البرلمان قدامى الخريجين يحتجون أمام ديوان الخدمة المدنية على شطب دورهم.. ويطالبون بتوظيفهم القيسي لـ الاردن24: انتهاء عقد استئجار باخرة الغاز.. وعلى الحكومة تحديد موقفها اللوزي لـ الاردن24: سنبدأ بالزام أصحاب الحافلات على الاندماج في شركات تحديد موعد التسجيل لصرف دعم الخبز مرضى يمنيون يشعلون غضب مستشفيات خاصة.. وجابر: سنحقق في الشكاوى ناشطون: أكثر من 50 معتقل رأي بين موقوف ومحكوم - أسماء الرئيس المتفائل وحزمته الخامسة!
عـاجـل :

التخليص على 32 ألف مركبة في حرة الزرقاء العام الحالي

الاردن 24 -  

أعلن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي، التخليص على 32192 مركبة في المنطقة الحرة مع نهاية العام الماضي.

وقال البستنجي، في بيان للإعلان عن إحصائية المركبات الداخلة للسوق المحلي، إنه تم إعادة تصدير نحو 67 ألف مركبة العام الماضي، مشيرا إلى أن احتساب المركبات التي تم تخليص عليها العام الماضي، إضافة للمركبات المصدرة للخارج يرفع حجم المركبات إلى 99573 مركبة تم التعامل معها في حرة الزرقاء خلال العام الماضي.

وبالنسبة لقرارات الحكومة في إعادة النظر بالضريبة المفروضة على المركبات، أوضح البستنجي أن تلك الخطوة انعكست بشكل إيجابي، حيث ارتفع التخليص على مركبات البنزين والديزل بنسبة 56% في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019، مقارنة مع تشرين الثاني/ نوفمبر من ذات العام، في حين ارتفع التخليص على مركبات الهايبرد بنسبة 93%، مقابل ارتفاع التخليص على مركبات الكهرباء إلى 3 أضعاف.

وفي المحصلة، بين البستنجي أن التخليص على مركبات البنزين والديزل ارتفع في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 12019، إلى 2039 مركبة مقارنة مع 1301 مركبة للشهر الذي سبقه.

وأضاف أن التخليص على مركبات الهايبرد ارتفع في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019، إلى 2295 مركبة مقارنة مع 1187 مركبة للشهر الذي سبقه.

وقال: ارتفع التخليص على مركبات الكهرباء بنهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019 إلى 134 مركبة مقارنة مع 40 مركبة لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر من ذات العام.

البستنجي، قال إن الشهور العشرة الأولى من عام 2019، سجلت تراجعا في قطاع المركبات في المنطقة الحرة بشكل كبير نتيجة القرارات الحكومية في ذلك الوقت، إلا أن مسار التخليص على المركبات في المنطقة الحرة تغير بشكل إيجابي حين قررت الحكومة تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء إلى 10% بدلا عن 25% على المركبات ذات المحرك الكهربائي بقدرة 250 كيلو واط.

وشهدت أيضا، تخفيض النسبة إلى 15% على مركبات التي يزيد محركها على 250 كيلو واط، إضافة إلى إعادة ضريبة الاستهلاك للمركبات إلى 15% بدلا عن 7%، وإلغاء ضريبة الوزن واستبدالها بضريبة بنسبة 4% من قيمة المركبة".

وشدد على أن إعادة النظر في الضريبة التي كانت مفروضة على قطاع المركبات انعكس بشكل إيجابي على حركة المركبات التي تم التخليص عليها في الشهرين الأخيرين من العام الماضي.