آخر المستجدات
عبيدات: عدد المصابين بكورونا كبير والبؤر منتشرة في اكثر من مكان وزير صحة سابق: الواقع يفرض علينا العزل المنزلي صحيفة: إعلان اتفاق السلام بين إسرائيل والسودان وسلطنة عمان مطلع الأسبوع المقبل 112 ألف فقدوا وظائفهم.. كيف يتدبر الأردنيون نفقاتهم المعيشية؟ أجواء خريفية في السهول وحارة في باقي مناطق المملكة زريقات: فيروس كورونا اخترق الكوادر الطبية.. وغيرنا خططنا تماشيا مع تطورات الوضع الوبائي تحويل 15 مدرسة إلى التعليم عن بعد_ أسماء التربية تنفي وجود نص يسيء إلى مفهوم الصلاة في الكتب المدرسية.. وتلاحق مروجي الإشاعات قضائيا الحجاوي: لن نعود الآن إلى الصفر فيما يتعلق بإصابات الكورونا.. والكمامة تضاهي المطعوم محكمة الاستئناف تعفي المستأجرين من دفع بدل الإيجار التجاري خلال فترات الحظر الشامل التعليم العالي: إعلان نتائج القبول الموحد منتصف الأسبوع القادم.. وتأجيل الفصل الدراسي لن يؤثر على العملية التعليمية الاردن يسجل وفاة و(549) اصابة جديدة بفيروس كورونا وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية سعيدات يطالب الحكومة بخفض أسعار المحروقات.. ويدعو لانقاذ محطات الوقود تشكيلات أكاديمية وادارية واسعة في الجامعة الأردنية - أسماء الغذاء والدواء توضح حول مطعوم الإنفلونزا الموسمية وعدم توفره في بعض الصيدليات مصدر يوضح حول مستجدات دمج وزارتي التربية والتعليم العالي سالم الفلاحات يكتب: الأحزاب في بلادنا وخبز الشعير 2/3 تجار الألبسة ينتقدون قرار البطاينة: مبيعات الشهرين الماضيين (صفر) خريجو كليات طب وهندسة وقانون يطالبون باستثنائهم من خدمة العلم.. والعمل ترد
عـاجـل :

التخليص على 32 ألف مركبة في حرة الزرقاء العام الحالي

الاردن 24 -  

أعلن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي، التخليص على 32192 مركبة في المنطقة الحرة مع نهاية العام الماضي.

وقال البستنجي، في بيان للإعلان عن إحصائية المركبات الداخلة للسوق المحلي، إنه تم إعادة تصدير نحو 67 ألف مركبة العام الماضي، مشيرا إلى أن احتساب المركبات التي تم تخليص عليها العام الماضي، إضافة للمركبات المصدرة للخارج يرفع حجم المركبات إلى 99573 مركبة تم التعامل معها في حرة الزرقاء خلال العام الماضي.

وبالنسبة لقرارات الحكومة في إعادة النظر بالضريبة المفروضة على المركبات، أوضح البستنجي أن تلك الخطوة انعكست بشكل إيجابي، حيث ارتفع التخليص على مركبات البنزين والديزل بنسبة 56% في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019، مقارنة مع تشرين الثاني/ نوفمبر من ذات العام، في حين ارتفع التخليص على مركبات الهايبرد بنسبة 93%، مقابل ارتفاع التخليص على مركبات الكهرباء إلى 3 أضعاف.

وفي المحصلة، بين البستنجي أن التخليص على مركبات البنزين والديزل ارتفع في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 12019، إلى 2039 مركبة مقارنة مع 1301 مركبة للشهر الذي سبقه.

وأضاف أن التخليص على مركبات الهايبرد ارتفع في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019، إلى 2295 مركبة مقارنة مع 1187 مركبة للشهر الذي سبقه.

وقال: ارتفع التخليص على مركبات الكهرباء بنهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019 إلى 134 مركبة مقارنة مع 40 مركبة لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر من ذات العام.

البستنجي، قال إن الشهور العشرة الأولى من عام 2019، سجلت تراجعا في قطاع المركبات في المنطقة الحرة بشكل كبير نتيجة القرارات الحكومية في ذلك الوقت، إلا أن مسار التخليص على المركبات في المنطقة الحرة تغير بشكل إيجابي حين قررت الحكومة تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء إلى 10% بدلا عن 25% على المركبات ذات المحرك الكهربائي بقدرة 250 كيلو واط.

وشهدت أيضا، تخفيض النسبة إلى 15% على مركبات التي يزيد محركها على 250 كيلو واط، إضافة إلى إعادة ضريبة الاستهلاك للمركبات إلى 15% بدلا عن 7%، وإلغاء ضريبة الوزن واستبدالها بضريبة بنسبة 4% من قيمة المركبة".

وشدد على أن إعادة النظر في الضريبة التي كانت مفروضة على قطاع المركبات انعكس بشكل إيجابي على حركة المركبات التي تم التخليص عليها في الشهرين الأخيرين من العام الماضي.


 
 
Developed By : VERTEX Technologies