آخر المستجدات
مباشر || النواب يوافق على مقترح بقانون لحظر استيراد الغاز من الاحتلال الاسرائيلي تزامنا مع مناقشة قانون يحظر استيراده من الاحتلال.. اعتصام أمام النواب للمطالبة بالغاء اتفاقية الغاز جابر لـ الاردن24: تعديلات على نظام الصحة المدرسية.. وفرق متخصصة لمتابعة أوضاع الطلبة سيف لـ الاردن24: استمرار دراسة دمج هيئات النقل.. ولا مساس بحقوق الموظفين أصحاب شركات نقل ذكي يطالبون بالتصدي لغير المرخصين: النقل غير جادة الأرصاد تتجنب الحديث عن الثلوج الثلاثاء: أمطار غزيرة وحبات برَد التربية لـ الاردن24: اعلان أسماء المقبولين لوظيفة مشرف خلال أسبوعين في اليوم 66 لاعتصامهم قرب الديوان الملكي.. نقل أحد المتعطلين عن العمل إلى الطوارئ ذبحتونا: التعليم العالي تستخف بالطلبة.. وطالب معدله الجامعي 98.5% حُرم من المنح والقروض! الرحاحلة: سلف بمقدار عشرة آلاف دينار على نظام المرابحة الإسلامية الشهر المقبل صداح الحباشنة: الحل الحقيقي لاسقاط اتفاقية الغاز هو طرح الثقة بالحكومة وعدا ذلك مسرحية فاشلة المصري لأعضاء مجلس محلي جرش: القضاء هو الفيصل توقع تساقط ثلوج فوق 1000م في عمان مع تراكم محدود الثلاثاء النائب بينو: الموازنة الحالية ستنهك الاقتصاد الوطني والحكومة ليس لديها خطة خلاص احتجاجا على تخفيض مخصصات مجالس المحافظات.. أعضاء مجلس محافظة الكرك يلوحون باستقالات جماعية التربية تعتزم تعيين 800 معلمة ومساعدة في رياض الأطفال تجار القرطاسية: تخفيض أسعار المواد المكتبية لن يلمسه المواطن في هذا الموسم.. والقرار صدر دون استشارتنا المصري لـ الأردن 24: لم نخفض موازنة مجالس المحافظات وإنما حوّلت مبالغ لمشاريع الشراكة مشرفون تربيون يرفضون استلام شهادات التدريب الخاصة بمناهج كولينز.. والتربية تدعو لعدم إصدار الأحكام المسبقة أهالي العقبة يحذرون من إثارة النعرات عبر شروط توزيع الأراضي.. والاحيوات يلوحون بالتصعيد
عـاجـل :

البوتاس العربية تنظم وتستضيف مؤتمرا عالميا بعنوان (يوم الأسمدة المتخصصة)

الاردن 24 -  
اكد رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة، ضرورة إنتقال إنتاج الأسمدة السلعية، موضحا بان البوتاس العربية وضعت اسم الاردن على الخارطة العالمية الى البدء في إنتاج المواد الأولية والمتوسطة اللازمة لمواكبة التطورات في الزراعات المحمية وذات القيم المضافة العالية لمواكبة التغيرات في أنماط إستهلاك الغذاء في العالم.
واضاف خلال افتتاحه اعمال "يوم الأسمدة المتخصصة العالمي" الذي إستضافته ونظمته شركة البوتاس العربية بمشاركة علماء متخصصين في مجال الأسمدة من الأردن وفرنسا وبلجيكا والصين وباكستان ، ان هذا اللقاء ياتي بهدف تبادل الأفكار والأراء بين الخبراء في مجالات التقنية المستخدمة في المجالات الصناعية والزراعية بما في ذلك الإستخدامات المثلى للأسمدة المتخصصة والذائبة من أجل إستدامة إنتاج الغذاء وحماية البيئة.
واشار الى ان العالم اليوم يتجه الى الإستدامة في إنتاج وإستخدام كافة الموارد المتاحة ، الامر الذي دفع البوتاس العربية لبناء استراتيجية تمكنها من خلالها إتاحة مواردها وقدراتها وذلك من خلال تقديم منتجات ذات جودة عالية وكفاءة مميزة لتعزيز إنتاج الغذاء في ظروف شح المياه والطلب المتزايد على الموارد.
وبين الصرايرة أن هناك إتجاه واضح في صناع الأسمدة وكبرى شركاتها لإنتاج وترويج وتسويق مغذيات نبات وأسمدة متخصصة تتجاوب مع المتطلبات اللازمة للزراعات الحديثة التي تراعي معايير بيئية ومنتجات غذائية عالية.
واكد على ان الشركة ومن خلال علاقتها الوثيقة بالأسواق العالمية والتطورات المتتابعة ورصد العلوم والإبتكارات ، ستعمل على تنويع إنتاج شركة البوتاس وزيادة إيراداتها، وتوفير مدخلات للصناعات المحلية المتوسطة والصغيرة الأقليمية بأعلى المواصفات، للإسهام في الإستدامة البيئية واستخدام الموارد بالشكل الأمثل.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية الدكتور معن النسور أن شركة البوتاس العربية تسعى دائماً الى التّميز وليس فقط بما ترفده للاقتصاد الوطني ، إنما بتنوع منتجاتها والبحث بشكل دائم عما هو جديد في شتى المجالات.
وأضاف ان الشركة استطاعت تحقيق ارقام قياسية في العام الماضي ، من حيث كميات الإنتاج والمبيعات لعمليات شركة البوتاس وشركاتها التابعة ( البرومين وكيمابكو)، حيث نمت أرباح الشركة الموحدة بنسبة 48 بالمئة ، كما ونمت الارباح التغشيلية الناتجة من عمليات بيع وانتاج البوتاس بنسبة 113 بالمئة ،بالاضافة الى زيادة في أرباح الشركات الحليفة بنسبة 135 بالمئة للنصف الاول من العام الحالي .
وأشار النسور الى أن مجلس الإدارة خصص مخصصات من ميزانية الشركة وأرباحها لتوجيهها باتجاه دراسة جميع الخيارات للأستغلال الأمثل لكنوز البحر الميت والتي سيكون أحداها التوجه الى الصناعات ذات القيمة المضافة العالية كالأسمدة المتخصصة .
وفيما يخص الاسمدة المتخصصة بين ان الحجم الاستهلاكي العالمي للاسمدة المتخصصة باصنافها الثمانية هو عشرين مليون طن وبقيمة سوقية تبلغ حوالي 10 مليار دولار ، ويشكل صنف الاسمدة الذائبة من حجم الاستهلاك السنوي ما مقداره 5ر3 مليون طن اي ما نسبته 17 بالمئة من حجم استهلاك الاسمدة الذائبة معظمها لمادتي نترات البوتاسيوم والكالسيوم واللذان يشكلان حوالي 60 بالمئة. واشار الى أن يوم الأسمدة المتخصصة العالمي سيناقش محاور تتعلق بالتسويق ووضع السوق العالمي للأسمدة المتخصصة ومحفزات سوق الأسمدة المتخصصة في العالم، والتقنيات المتخصصة في عمليات تنقية حامض الفسفوريك، وتقنيات صناعة الأسمدة المتخصصة، التطبيقات الزراعية للأسمدة المتخصصة والتوجهات الجديدة في استخدامات الأسمدة المتخصصة للمحاصيل الزراعية ذات الجدوى الإقتصادية العالية بالاضافة الى تسليط الضوء على المبادرات والإنجازات الأردنية وواقع الحالي لصناعة الأسمدة المتخصصة في الأردن من حيث عدد المصانع القائمة والعاملة في هذا المجال .