آخر المستجدات
الموافقة على تكفيل الناشط علاء العياصرة العمل: إنهاء خدمات عاملين في مياه اليرموك مخالف لأوامر الدفاع النعيمي يوضح حول موعد نتائج التوجيهي.. ولجنة مشتركة لاقرار آلية بدء العام الدراسي القادم الصرايرة يدعو المتبرعين لصندوق همة وطن لتسديد التزاماتهم.. وتحويل 27 مليون لصندوق المعونة النقابات تنتظر سماع دوي انتخاباتها في "المنطقة الخضراء" مقترضون من صندوق التنمية يطالبون باعادة جدولة القروض.. ودعوة للاعتصام أمام العمل أصحاب المطاعم ينتقدون وزارة العمل.. ويطالبون بتمديد ساعات رفع الحظر صحيفة: حذف الموافقة على الضم دون إذن غانتس من اللوائح الداخلية للحكومة لجنة التحقق من سلامة مصنع "الزمالية" ترفع تقريرها.. والبطاينة يقرر إعادة فتحه الناصر لـ الاردن24: استثناء وزارة التربية من قرار وقف التعيينات قيد الدراسة الحلابات:اعتصام امام مصنع البان احتجاجا على تجاهل تعيين ابناء المنطقة - صور العضايله: لا أعـداد محـددة لمن أنهيت خدماتهم ببعض الدول الشوبكي يرد على زواتي: الأردن غير مكتشف نفطياً ملامح السيناريوهات المستقبلية.. (8) ملايين عربي انضموا إلى شريحة الفقر بسبب كورونا المغتربون الأردنيون في البحرين يطالبون بإعادتهم والخارجية تعد بإدراجهم ضمن المرحلة الرابعة الفلاحات: القطاع الزراعي يعيش جملة من التحديات التي فرضتها الكورونا إضافة للملف الضريبي اعتماد 20 مستشفى خاص لاستقبال السياح القادمين للعلاج أهالي طلبة العلوم والتكنولوجيا يشكون سطوة "اي فواتيركم".. والجامعة ترد الخرابشة للأردن24: مخزون المملكة من الأضاحي يفوق حاجة السوق اعتصام لعاملات مصنع الزمالية _ صور

الأوقاف تصدر تعليمات فتح المساجد: لا سنّ محدد للمصلّين.. ورفع المصاحف عن أيدي

الاردن 24 -  
عمم وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة إلى مديري الأوقاف في جميع محافظات المملكة عن الإجراءات والتعليمات الواجب الالتزام بها عقب قرار فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة المقبلة.

وأكد وزير الأوقاف في تعميمه الصادر اليوم الأحد، ضرورة إجراء عملية تعقيم وتنظيف لجميع المساجد قبل فتحها، وتوفير وسائل التعقيم في جميع المساجد وعلى مرأى من المصلين.

وشدد على التزام جميع المصلين والعاملين في المسجد بوضع الكمامات والقفازات قبل الدخول للمساجد، فضلا عن إقامة الصلاة في المساجد وساحاتها بالإضافة للساحات العامة، مع ضمان التباعد الجسدي بين المصلين.

وأشار في تعميمه إلى أنه يجب وضع علامات داخل المسجد تحدد مكان وقوف المصلين لضمان التباعد مع الحرص على ترك مسافات مناسبة بين المصلين وتباعد الصفوف وتطبيق ذلك في جميع الصلوات، بما فيها صلاة الجنازة.

وحول مصليات النساء لفت الخلايلة إلى أهمية تجهيزها للصلاة وإعدادها لصلاة الرجال المصلين، وذلك تجنباً للزحام، فضلا عن إرجاء إعطاء الدروس والمواعظ حاليا، والاقتصار على الصلاة في المساجد للرجال فقط.

وشدد على إيقاف مختلف أشكال جمع التبرعات بصورة مباشر في المساجد للجان المصرح لها، بشكل مؤقت لحين الإعلان عن انتهاء الوباء، والاستعاضة عن ذلك بالتبرع من خلال الحسابات البنكية.

ودعا إلى ضرورة المحافظة على التباعد الجسدي بين المصلين والالتزام بعدم المصافحة والتقبيل، إلى جانب إلزام كل مصل أوعامل بالمسجد بإحضار سجادة صلاة خاصة فيه.


وأشار إلى أهمية فتح المسجد قبل الأذان بوقت كاف وإغلاقه بعد الانتهاء من الصلاة، وعدم تشغيل المكيفات والمراوح، وفتح النوافذ والأبواب من بداية فتح المسجد لغاية مغادرة المصلين وإغلاقه.

وشدد الخلايلة على عدم الإطالة في صلاة الجماعة والالتزام بالتخفيف على المصلين، وإبقاء المرافق التابعة للمسجد مغلقة كالمكتبات، والمرافق الصحية، ودور القرآن الكريم.

ودعا إلى رفع المصاحف والكتب من أمام المصلين حتى انتهاء الوباء بشكل نهائي، والاستعاضة عن ذلك بالقراءة من خلال الهواتف الذكية الخاصة بالمصلين.

وفيما يخص ثلاجات المياه داخل المساجد بين الخلايلة ضرورة إغلاقها وعدم السماح بتوزيع الطعام والشراب داخل المساجد.

ووجه وزير الأوقاف مدراء الأوقاف بتشكيل لجان تفتيش على المساجد في المديريات، لتأكد من تطبيق إجراءات السلامة العامة وتقديم تقارير بهذا الشأن.

كما اكد التعميم، إغلاق المساجد التي تقع ضمن مناطق ظهر فيها حالات مصابة إلى أن يتم التأكد من شفاء الحالات وانتهاء الفترة اللازمة لإغلاق المسجد بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ودعا الخلايلة إلى التعميم على العاملين في المساجد من الأئمة والمؤذنين، ولجان المساجد بتنفيذ الإجراءات والتأكيد على ضرورة الالتزام التام وتوقيعهم على تعهد خطي بذلك والإبلاغ عن المخالفات إن وجدت.


(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies