آخر المستجدات
أبو عاقولة يحذر من تسريح مئات العمال العاملين في جمرك جابر وزير النقل يعد بحل مشاكل سائقي التطبيقات الذكية حاخامات بريطانيون: التاريخ سيحاكم إسرائيل واليهود إذا ما تمت عملية الضم اطلاق مبادرة الإقلاع عن التبغ عالميا بدءا من الأردن الصحة العالمية: انتشار كورونا عبر الهواء يقلقنا زواتي تتحدث عن امكانية استخراج النفط في الأردن.. وتواصل العمل على حفر 3 آبار غاز جديدة الفرّاية: اعلان اجراءات فتح المطار والدول المسموح لمواطنيها دخول الأردن دون حجر الأسبوع القادم تسجيل (4) اصابات جديدة بفيروس كورونا.. جميعها لقادمين من الخارج رسميا.. أردوغان يصدر قرارا بافتتاح آيا صوفيا للعبادة وتحويل ادارتها إلى الشؤون الدينية مكافحة الفساد: سنلاحق الفاسدين بغضّ النظر عن مراكزهم الأشغال: نسبة الإنجاز في الصحراوي 93%.. وفتح تحويلتي الجرف والزميلة أمام حركة السير الوطنية للأوبئة تدعو لعودة نشاط بعض القطاعات.. وتحذّر من خطر ظهور اصابات جديدة اعتصام حاشد أمام الحسيني رفضا لخطة الضم.. واستهجان لمحاولات التقليل من الخطر التربية تعلن مواعيد وإجراءات امتحانات التعليم الإضافي - اسماء ومواعيد ماذا يعني حصول الأردن على ختم السفر الآمن؟ حوادث مواقع العمل.. درهم وقاية خير من قنطار علاج أمر الدفاع رقم (6).. مبرر التوحش الطبقي! بانتظار العام الدراسي.. هل تكرر المدارس الخاصة استغلالها للمعلمين وأولياء الأمور؟ شركات الكهرباء.. جناة ما قبل وما بعد الكورونا!! التعليم العالي توضح بخصوص طلبة الطب الأردنيين في الجزائر

الأردن يتقدم 6 مراتب على مؤشر المنافسة في السوق المحلية

الاردن 24 -  
- قال وزير الصناعة والتجارة والتموين د. طارق الحموري أن الأردن احتل المرتبة 40 عالميا في مؤشر المنافسة في السوق المحلية وفقا لتقرير التنافسية العالمي 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وصعد الأردن حسب التقييم الذي شمل141 دولة ست مراتب عما كان عليه في العام 2018 والذي احتل المركز 46 حينها.

وأضاف الحموري أن هذا المؤشر اشتمل على ثلاثة معايير فرعية حقق الأردن فيها تصاعدا ملحوظاً بالمقارنة مع العام الماضي حيث احتل المرتبة 33 بارتفاع 11 مرتبة في مؤشر مدى وجود هيمنة في السوق، كما ارتفع ثمان درجات في مؤشر التأثير المشوه للضرائب والإعانات على المنافسة، وخمس مراتب في مؤشر المنافسة في الخدمات ليحتل المرتبة 31.

واعتبر د. الحموري أن المؤشرات المعنية بالمنافسة في تقرير التنافسية العالمي من المؤشرات الموضوعية المعتمدة لقياس مدى نجاح الدول في تطبيق سياسات وقوانين المنافسة في أسواقها من خلال بيان نقاط القوة والضعف في التطبيق, وتعتبر التجربة الأردنية من التجارب الرائدة في المنطقة العربية والتي اتسمت بجدية ونجاعة التطبيق بحسب العديد من دراسات المقارنة الدولية، من ضمنها دراسة للبنك الدولي نشرت مؤخرا اشارت أن الحكومة الأردنية اتخذت خطوات أساسية لدعم ريادة الأعمال والتغلب على التحديات المستمرة حيث أظهرت مؤشرات الاداء تفوق الأردن على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال المنافسة، وابتكار المنتجات والاستيعاب التكنولوجي ومهارات الشركات الناشئة والدعم الثقافي.

وأشار الوزير الحموري الى أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين تنتهج دوراً ريادياً في عملية تطوير وتنفيذ السياسات والتشريعات والبرامج الهادفة لتعزيز بيئة الأعمال والاستثمار، وتعتبر سياسة المنافسة أحد اهم هذه السياسات والتي تهدف إلى ترسيخ مبدأ قواعد السوق وحرية الأسعار وفق الضوابط المنظمة لحرية المنافسة الهادفة إلى ازدهار النشاط الاقتصادي في المملكة وحماية مصلحة المستهلك ونزاهة المعاملات التجارية وضمان حرية المنافسة من خلال منع التحالفات والترتيبات الضارة بها، وحظر التعسف في استغلال الوضع المهيمن، وضبط عمليات الاندماج والاستحواذ لضمان عدم إضعاف المنافسة في قطاع معين.

وأكد الحموري أن الوزارة تتعامل مع قضايا المنافسة وفقاً لمنهجية علمية تتضمن دراسات قانونية وتحليل اقتصادي معمق حول الممارسات من خلال مديرية المنافسة في الوزارة والتي تعتبر الجهة الإدارية المعنية بتطبيق احكام قانون المنافسة في المملكة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وقد كان لسياسة الوزارة في تطبيق القانون الأثر الإيجابي في الحفاظ على توازن السوق وضمان حرية المنافسة ونشر ثقافة المنافسة في مختلف القطاعات الاقتصادية.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies