آخر المستجدات
خريجو علوم سياسية يعلنون عزمهم بدء اعتصام مفتوح على الرابع الاسبوع القادم التربية لـ الاردن24: لن نجدد رخصة أي مدرسة خاصة إلا بعد اثبات تحويل رواتب معلميها إلى البنوك الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان الملك مترحما على عامل الوطن عماد سلامة: حادث سير غير مسؤول.. وحماية أبنائنا واجب مقدس الأردن والعودة المحتملة إلى هبّة رمضان محمود عباس خلال القمة العربية الطارئة: جئنا نسمع منكم، ماذا نفعل؟ هل نرفض؟ كيف نرفض؟ الخارجية: لا وجود لأردنيين بين ضحايا تفجيرات سريلانكا العرموطي يسأل عن شركة اتصالات أدخلت نحو 6000 جهاز تجسس: انتهاك لحياة المشتركين ناصر الدين يكتب: شيء من المنطق! رئيس بلدية الزرقاء لشركتي امنية و الكهرباء الاردنية: لسنا ضيوف شرف الفلاحات ل الاردن٢٤:المرحلة تحتاج الى حكومة جديدة ومجلس نواب منتخب وزارة الصحة: اطلاق حملة تطعيم شامله ضد مرض الحصبة في مخيم الازرق فورن بوليسي تسرب وثيقة سرية لكوشنر عن صفقة القرن بعد مرور ثمانية ايام على اعتصامهم المفتوح..متعطلو المفرق يلوحون بالتصعيد والعودة للديوان السعيدات ل الاردن٢٤: استحالة مادية تمنع اصحاب مستودعات الغاز من الترخيص ابو صعيليك: ضبط النفقات لا يعني عدم وفاء الحكومة بالمبالغ المالية المترتبة عليها لمختلف القطاعات الاردن يدين تفجيرات كنائس وفنادق سيرلانكا كناكرية يطلب صرف رديات الضريبة لمستحقيها..وابو علي:سنباشر الصرف الاثنين القادم بعد الرخصة..عدم التزام اوبر بالمعايير الدولية وتخلي بعض السائقين عن السلوكيات المهنية

اقتصاديون لـ الاردن24: حديث الرزاز حول خط الفقر يناقض الواقع.. والحكومة تتعمد اخفاء الاحصاءات

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أجمع خبراء اقتصاديون على أن نسبة الفقر التي أعلن عنها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ليست دقيقة، حيث أن النسبة الحقيقية تعتبر أعلى من ذلك بكثير إذا ما قورنت بأرقام البطالة التي تجاوزت 18,7% وزيادة نسبة التضخم وانخفاض نسبة النمو إلى 1,9% التي لا يمكن أن تولد فرص عمل.

وقال الخبراء لـ الاردن24 إن الحكومة مطالبة باعلان كافة التفاصيل المتعلقة ببيانات الفقر الموجودة لدى دائرة الاحصاءات العامة وعدم التلاعب بالأرقام من خلال تجزئتها وعدم الافصاح عن البيانات الأخرى.

وأشاروا إلى وجود تخبط في ادارة هذا الملف من خلال التلاعب بالمصطلحات وعدم تعريفها بالشكل الصحيح واعلان ذلك للمواطنين، لافتين إلى أن الحكومة تتناسى أن هناك مراقبين ومحللين لكل ما يصدر من تصريحات.

الزبيدي: تأخير اعلان نسب الفقر متعمد

وقال الخبير والكاتب الاقتصادي، خالد الزبيدي، إن الحكومة تتعمد تأخير اعلان نسب الفقر والبيانات الخاصة بها، مشيرا إلى أن الحكومة لا تتعامل بشفافية في هذا الموضوع وتخشى اعلان النسب الحقيقية.

وأضاف الزبيدي لـ الاردن24 إن الرقم الذي أعلنه الرئيس الرزاز 15,7% غير دقيق ولا يمتّ للواقع بصلة حسب أرقام البطالة المعلنة بشكل رسمي والتي بلغت 18,7% وانخفاض نسبة النمو ووجود نحو 400 ألف طالب وظيفة في ديوان الخدمة المدنية.

وأشار الزبيدي إلى أن الرزاز رجل اقتصادي ويعرف الحقيقة، والمطلوب من الحكومة اعلان الاجراءات التي ستتخذها لمعالجة هذا الملف، لافتا إلى أن البنك الدولي أعلن أن نسبة الفقر في المملكة قبل عام ونصف بلغت 40% فكيف انخفضت النسبة بهذه الطريقة.

عايش: النسبة التي أعلنها الرزاز غير منطقية

ومن جانبه، قال المحلل الاقتصادي، حسام عايش، إن زيادة نسبة الفقر تعني وجود مشكلة اقتصادية ومشكلة في السياسات ومشكلة في الاجراءات الاقتصادية، وتؤشر على أن هناك متغيرات في الأسعار والتضخم ودخل الفرد والناتج المحلي.

وأضاف عايش لـ الاردن24 إن الحكومات تأخذ الفقر بمستويات دون اعلان ما ينضوي تحته، وهي تتلاعب وتتخبط بتعريف المصطلحات بالرغم من وجود تعريف عالمي للفقر، لافتا إلى أن الاشكالية الأساسية تكمن في أن الحكومة لا تريد التحدث عن الفقر أصلا، وذلك نظرا لوجود نسب مرتفعة "وتقديراتي أنها تجاوزت نسبة 20%".

وتساءل عن الاجراءات التي اتخذتها الحكومة أو ستتخذها لتخفيض هذه النسب والسياسات التي وضعتها لحل المشكلة، مشيرا إلى البيانات التي أعلنتها دائرة الاحصاءات العامة وتؤكد وجود عجز كبير بين ايرادات الأسر وانفاقها وأن دخلها لا يكفي احتياجاتها لدرجة تضطرها إلى الاقتراض.

واختتم عايش حديثه بالتأكيد على أهمية تعريف المصطلحات وعدم التلاعب بها حتى نستطيع معرفة ما ترمي اليه تلك التصريحات.

البشير: الثابت أن هناك تراجعا بالاقتصاد

وقال المحلل الاقتصادي، محمد البشير، إن المصطلح الذي أطلقه الرئيس الرزاز غير موجود، فالمعروف هو وجود مصطلح "الفقر المدقع" وهو يعني أن الأسرة لا تأكل سوى وجبة واحدة في اليوم ولا تحظى برعاية صحية أو ما يوفر لها متطلبات الحياة الكريمة.

وأضاف البشير لـ الاردن24 إن اعلان الرزاز عن الفقر المطلق بهذه النسبة التي وصلت إلى 15,7% يعني أن هناك مشكلة حقيقية في المجتمع الأردني، مشيرا إلى أن نسب الفقر متلازمة بنسبة البطالة في ظل وجود 400 ألف طلب توظيف في ديوان الخدمة المدنية ونسبة النمو المنخفضة والتي لم تتجاوز 1,9% ودخول 70 ألف طالب عمل سنويا إلى السوق.

وقال إن الخلاصة تتمثل في أن هناك تراجعا بالاقتصاد، وثبات نسبة النمو أدى إلى زيادة نسبة البطالة وزيادة نسب الفقر بالمملكة وهذا يحتاج إلى مراجعة الاجراءات الاقتصادية.