آخر المستجدات
سيناريو العام الدراسي المقبل: تقسيم الصفوف ومزيج من التعليم الإلكتروني والمباشر واشنطن تنتقد تقريرا أمميا حول عملية قتل قاسم سليماني وفاة خمسيني في مشاجرة جماعية بالمفرق الدمج الذي نريد.. قطاع النقل أنموذجا تسجيل 8 حالات شفاء من فيروس كورونا الإفراج عن أحمد عويدي العبادي وزير التخطيط: نتفاوض على مساعدات جديدة بـ 1.13 مليار دينار.. والمنح تُعطى ولا تسترد العسعس: لا أحد يكون سعيدا بلجوئه للاقتراض.. ونسعى لضخّ سيولة في الأسواق العضايلة: لا اصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن ليوم الأربعاء عاملون في الرأي يعتصمون أمام مبنى الصحيفة.. والادارة تصرف رواتب نيسان وأيار طلبة الجرايات في اليرموك يناشدون رئيس الجامعة.. وكفافي: أين الظلم؟! الشوبكي يوجه انتقادات لاذعة لاستراتيجية الطاقة: نسخة مكررة.. ولم تتطرق للضريبة المقطوعة! فريق ترامب يجتمع اليوم- مصدر امريكي يقول الضم لا يزال ممكنا هذا الشهر إرادة ملكية بتعيين ديرانية وبسيسو عضوين بمجلس ادارة البنك المركزي سيف لـ الاردن24: قد نلجأ لتوزيع بعض موظفي هيئات النقل.. ولن نستغني عن أحد عاطف الطراونة يلتقي السفير التركي.. تأكيد على رفض خطة الضمّ ودعم الوصاية الهاشمية التعليم العالي لـ الاردن24: قبول طلبة الدورة التكميلية في الجامعات يعتمد على موعدها النعيمي حول طلبة البرامج الدولية: لا نعتمد علامة مدرسية.. وبرنامج البكالوريا اعتمد التنبؤ التنمية والتشغيل: قمنا بتأجيل أقساط أشهر (7،6،5،4) دون فوائد ولا غرامات الناصر لـ الاردن24: فترة ولاية الأمناء والمدراء العامين ستكون مقيّدة بأربع سنوات قابلة للتجديد

افتحْ حنفيّة ؛ سكّرْ حنفيّة

كامل النصيرات


في لحظة إحباط سألتُ ((الأرفل)) : هل صحيح يا قرابة أنّ العالم الثالث محكوم بالحنفيّات؟ هل صحيح أن العالم الأول إذا زعل من بلد سكّر عليها الحنفيّات وإذا رضي عنها فتح ما شاء من حنفيات؟
تأملني الأرفل طويلاً ؛ كنتُ أعتقد بأنه سيشمطني كفّاً لسخافة أسئلتي..لكنه سرعان ما ابتسم واشعل بقايا سيجارة في جيبه و أخذني من يدي وقال لي : تعال معي..
جرّني ..لم يتكلّم طوال الطريق..أراد أن يدخلني إلى مسجد كبير ؛ فنزعتُ يدي من يده وقلت له : وحّدْ الله ؛ مش على وضوء..! فقال وهو يجرّني أكثر: تعال معي بلا فلسفة عرب أيتام..!
أدخلني الى المتوضأ..وقال لي وهو يفتح بكل الحنفيّات التي ينهمر الماء منها : شايف؟ ثم يغلق حنفية ..شايف؟ ثم يفتح حنفيّة ..شايف ؟ شايف ؟ شايف ؟؟؟ قلت له: والله شايف وعارف وين العبرة؟!.
عصّب الأرفل قليلاً وقال لي: على هونك..مثل هذه يوجد حنفيات كبيرة في أوطاننا ..حنفيّة كهرباء..حنفية مياه..حنفيّة عسكر..حنفية مساعدات..حنفية هواء..حنفية شوكلاتة ..حنفية كاتش أب..وهكذا..! في المسجد إن أردت أن ترضي ربّك فتحت الحنفيّة وتوضأت وصلّيتَ له..أما الحنفيّات الكبرى لا يفتحونها لك إلا إن صليتَ لهم وأرضيتهم..
في المسجد تفتح الحنفية أولاً وتصلي لتنال الرضا..أما في السياسة والأوطان تصلي بلا وضوء أولاً وتنال الرضا ثانياً كي تفتح الحنفية..!
 
 
Developed By : VERTEX Technologies