آخر المستجدات
ذبحتونا: "التعليم العالي" تخفي النتائج الكاملة للقبول الموحد.. والمؤشرات الأولية تشير إلى كارثة التربية تحيل نحو 1000 موظف الى التقاعد - اسماء المعلمين تنفي التوصل لاتفاق مع الحكومة.. وتؤكد استمرار الاضراب قانونا التعليم العالي والجامعات يدخلان حيّز التنفيذ.. ويمهدان لتغييرات قادمة بيان شديد اللهجة من مجلس محافظة العاصمة يهاجم قرار الرزاز المحكمة الدستورية تقضي بعدم الزامية عرض اتفاقية الغاز الاسرائيلي على مجلس الأمة - وثائق اللصاصمة يدعو معلمي الكرك لعدم التعاطي مع تعميم المعاني البطاينة: خفض معدلات البطالة يحتاج لتوفير عدد استثنائي من فرص العمل ارباك بين المحامين.. والصوافين: ننتظر اقرار (4) أنظمة متعلقة بالملكية العقارية اليوم.. وننتظر (11) لاحقا الاوقاف تنفي استدعاء خطيب جمعة أشاد بالمعلمين وأيّد موقفهم للوزير ذنيبات .. كيف يكون ترحيل الازمة وتجاهل التفاهمات انجازا وبطولة ؟ الزعبي لـ الاردن24: درسنا الطاقة الاستيعابية للجامعات قبل اعلان القبول الموحد.. والعدد طبيعي مخطط برنارد لويس في تفتيت العالم العربي والإسلامي الداخلية تؤكد سلامة اجراءات تجديد جواز سفر مطلوب بحادث حريق جمرك عمان رغم تعميم الوزارة.. اضراب المعلمين يحافظ على نسبة 100%.. والمحافظات: اصرار كبير العمل ل الاردن24: تصويب اوضاع العمالة الوافدة الأسبوع القادم.. وسنعتبر كل مخالف مطلوبا الخصاونة لـ الاردن24: ندرس تغيير آلية دعم نقل طلبة الجامعات 72 ساعة تحدد مصير نتنياهو! بدء تقديم طلبات الانتقال من الجامعات والتخصصات - رابط التقديم عقدت في الضفة- ماذا قال نتنياهو اثناء جلسة الحكومة؟
عـاجـل :

ارتفاع قیمة الشیکات المرتجعة 2%

الاردن 24 -  
ارتفعت القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة في أول 5 أشھر من العام الحالي بنحو 11 ملیون دینار أو ما نسبتھ 2 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بیانات البنك المركزي.

وبلغت قیمة الشیكات المرتجعة خلال أول 5 أشھر من 2019 نحو 686 ملیون دینار مقارنة مع نحو 675 ملیون دینار في ذات الفترة من 2018.

وأدى ارتفاع القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة إلى زیادة نسبتھا للشیكات المتداولة في أول خمسة أشھر من العام الحالي إلى 1.4 % مقارنة مع 6.3 % في الفترة نفسھا من العام الماضي.

في حین تراجعت قمیة الشیكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 3.9 % لتبلغ 728.16 ملیار دینار مقارنة مع 45.18 ملیار دینار في نفس الفترة من العام الماضي.

رئیس غرفة تجارة عمان، خلیل الحاج توفیق، قال إن تراجع حجم المبیعات بشكل ملحوظ نتیجة نقص السیولة سواء من جھة التجار أو المواطنین أدى إلى ارتفاع قیمة الشیكات المرتجعة.

وبین الحاج توفیق في حدیث لـ ”الغد" تعلیقا على احصائیة الشیكات، أن تشدد البنوك في منح التسھیلات وزیادة الشروط والضمانات على التجار زاد من مشكلة الشیكات.

وأشار إلى أن الشركات التجاریة تتشدد لأن المخاطرة ارتفعت لقلة السیولة فأصبحت فترة السماح للسداد منخفضة.

وتوقع الحاج توفیق أن ترتفع قیمة الشیكات المرتجعة وعلى الحكومة التنبھ لھذه الظاھرة الخطیرة، وعلیھا تحفیز النمو بزیادة الطلب العام وتحدیدا بإعادة النظر في ضریبة المبیعات.

بدوره، اتفق الخبیر الاقتصادي، محمد البشیر، مع الحاج توفیق، مؤكدا أن نقص السیولة بین أیدي الناس ھو السبب الرئیس لتزاید قیمة الشیكات المرتجعة.

وأكد البشیر أن الركود الاقتصادي وتعثر الكثیر من المواطنین والتجار نتیجة ارتفاع الأعباء والالتزامات فاقم المشكلة.

واتفق مع الحاج توفیق على ضرورة معالجة ھذه المشكلة من قبل الحكومة بإعادة النظر في ضریبة المبیعات، وتحسین الأجور التي تآكلت نتیجة الأعباء.

وبالعودة للشیكات المرتجعة؛ فقد ارتفعت قیمتھا المطلقة رغم تراجع عددھا في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 1.1 % لتصل إلى نحو 187 ألف شیك مقارنة مع نحو 190 ألف شیك في ذات الفترة من 2018.

في حین ارتفعت القیمة المطلقة للشیكات المعادة بسبب عدم كفایة الرصید في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 6.2% لتبلغ نحو244.8 ملیون دینار وعددھا نحو 122 ألف شیك مقارنة مع نحو 614.7 ملیون دینار وعددھا نحو 117.8 ألف شیك.

وعلى صعید الشیكات المعادة لأسباب أخرى؛ فقد تراجعت قیمتھا في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 6 % لتبلغ نحو 243 ملیون دینار؛ مقارنة مع نحو 825.3 ملیون دینار في نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة في العام الماضي ارتفعت بنحو 110 ملیون دینار أو ما نسبتھ 7 % مقارنة مع العام 2017.

وبلغت قیمة الشیكات المرتجعة خلال العام الماضي نحو 1.7 ملیار دینار مقارنة مع نحو 1.59 ملیار دینار في 2017. الغد