آخر المستجدات
الافراج عن العجلوني والحموز.. وتعليق اعتصام الصحفيين الزميلان غبون والمحارمة: نهج حكومي متصاعد في التضييق على الحريات المزارعون يطالبون الحكومة بانفاذ توصيات النواب واقرار اعفاء القروض من الفوائد حماية وحرية الصحفيين يطالب بالإفراج عن العجلوني والحموز.. ويرفض عقوبة التوقيف الاطباء يحتجون على الاعتداء عليهم امام حمزة.. ويطالبون بتغليظ عقوبات المعتدين - صور العرموطي يسأل الرزاز: هل تطبق الورقة النقاشية للملك؟ ولماذا تم ترويع عائلة ابو ردنية؟! الصحة لـ الاردن24: سنعقد اتفاقية جديدة مع الامن.. وسنغلظ العقوبات على المعتدين على كوادرنا مصدر لـ الاردن24: اللجنة الثلاثية لبحث رفع الحدّ الأدنى للأجور لم تجتمع! غنيمات لـ الاردن24: لا مجال لمزيد من الضرائب.. والاطار الوطني للاصلاح سيضعه فريق يمثل جميع القطاعات المعاني يكشف لـ الاردن24 خطة الوزارة في التعامل مع الطلبة الدارسين في السودان واوكرانيا وفاتان واصابات بالغة بحادث تصادم في المفرق استثناء مجالس اللامركزية من تخفيض النفقات الرأسمالية بعد 5 أشهر من وقفها.. الصناعيون ينتظرون انجاز استراتيجية الطاقة لبدء مشاريع الطاقة المتجددة أحمد أبو غوش يحقق المركز الثاني في بطولة العالم للتايكواندو الصحة تكشف حيثيات اعتداء موظف في مستشفى الامير الحسين على اشقائه جرش: ضبط مصنع يعيد تصنيع اللبنة باستخدام مواد مسرطنة.. واتلاف نحو طن مواد لبنية - صور د. الحسبان يكتب: "الجغرافيون الجدد" إذ يحاولون العبث بالتاريخ وبالخرائط بترا: الحكومة لن تزيد تعرفة الكهرباء الإعتداء على طبيب أسنان وتكسير اضلاع من قفصه الصدري التربية تصرف مخصصات المكرمة الملكية لأبناء المعلمين
عـاجـل :

هجمات سريلانكا.. رقم مروع جديد لقتلى "تفجيرات القيامة" وتفاصيل مفاجئة عن جنسيات القتلى

الاردن 24 -  
بعد ساعات من يوم دامٍ شهد 8 تفجيرات حبست أنفاس سريلانكا والعالم؛ أعلنت الشرطة أن 37 أجنبيًّا على الأقل قُتِلوا في الاعتداءات التي استهدفت كنائس وفنادق في العاصمة كولومبو وضواحيها، الأحد، وأدت إلى مقتل وإصابة المئات.

 

وأعلنت الشرطة السريلانكية أن حصيلة التفجيرات التي استهدفت في "أحد الفصح" فنادق فخمة وكنائس في أنحاء مختلفة من البلاد، ارتفعت، الاثنين، إلى 290 قتيلًا وأكثر من 500 جريح.

 

ومن بين القتلى سياحٌ أو زوار أمريكيون وبريطانيون وصينيون ودنماركيون وباكستانيون وبلجيكيون وهنود وأتراك وبرتغاليون وهولنديون؛ في حين لا يزال 9 أجانب في عداد المفقودين.

 

ووفق "فرانس برس"، ذكرت وزارة الخارجية السريلانكية، أن 3 بريطانيين وشخصين آخرين يحملان الجنسيتين الأمريكية والبريطانية معًا، قُتِلوا في الهجمات التي لقيت إدانة عالمية واسعة.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن "عدة مواطنين أمريكيين كانوا من بين القتلى" في تفجيرات سريلانكا.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الدنماركية أن ثلاثة من مواطنيها قتلوا خلال الهجمات؛ في حين لَقِيَ مهندسان تركيا كانا يعملان في أحد المشاريع في سريلانكا، مصرعهما.

 

ومن بين القتلى أيضًا مواطنة هولندية تبلغ من العمر 54 عامًا، قُتلت في التفجير الذي استهدف فندق "سينامون" في العاصمة كولومبو.

 

وقالت زارة الخارجية السريلانكية في بيان: إنه تم التحقق حتى الآن من جنسيات 11 شخصًا من بين القتلى الأجانب في الهجمات، ومن بينهم 3 هنود، وواحد برتغالي.

 

وذكرت تقارير صحفية صينية، أن أحد الرعايا الصينيين من بين قتلى الهجمات.

 

وتُعَد هذه الاعتداءات هي الأعنف في البلاد منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل 10 سنوات.

 

وبحسب السلطات؛ فإن عدد التفجيرات كانت ثمانية، من بينها اثنان على الأقل انتحاريان.

 

وفي وقت سابق أعلنت الشرطة السريلانكية، صباح الاثنين، أن حصيلة التفجيرات، التي استهدفت فنادق فخمة وكنائس في أنحاء مختلفة من البلاد، تواصل الارتفاع.

 

وقال مسؤول في الشرطة لوكالة "فرانس برس"، طالبًا عدم نشر اسمه: إن "الحصيلة الحالية هي حوالى 290 قتيلًا و500 جريح".

 

وكانت حصيلة سابقة أعلنتها السلطات مساء الأحد، قد أفادت بمقتل 207 أشخاص على الأقل، وجرح أكثر من 450 آخرين.

 

وذكر مصدر حكومي أن الرئيس مايثريبالا سيريسينا، الذي كان في الخارج عندما وقعت الهجمات؛ دعا إلى اجتماع لمجلس الأمن الوطني في ساعة مبكرة من صباح اليوم؛ مضيفًا أن رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ سيحضر الاجتماع.

 

وقال "ويكرمسينغ" في تغريدة: "أدين بشدة الهجمات الجبانة على شعبنا اليوم. أدعو كل المواطنين في سريلانكا إلى البقاء موحدين وأقوياء خلال هذه المحنة المأساوية".

 

وأضاف: "أرجوكم تجنبوا نشر التقارير غير المؤكدة والتكهنات، الحكومة تتخذ خطوات فورية لاحتواء الموقف".

 

وكشف متحدث عسكري أن الجيش انتشر، وأن الإجراءات الأمنية جرى تعزيزها في مطار كولومبو الدولي؛ بينما أعلن وزير التعليم، أكيلا فيراج كارياواسام، أن جميع المدارس ستغلق الاثنين ويوم الثلاثاء.


سكاي نيوز