آخر المستجدات
خريجو علوم سياسية يعلنون عزمهم بدء اعتصام مفتوح على الرابع الاسبوع القادم التربية لـ الاردن24: لن نجدد رخصة أي مدرسة خاصة إلا بعد اثبات تحويل رواتب معلميها إلى البنوك الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان الملك مترحما على عامل الوطن عماد سلامة: حادث سير غير مسؤول.. وحماية أبنائنا واجب مقدس الأردن والعودة المحتملة إلى هبّة رمضان محمود عباس خلال القمة العربية الطارئة: جئنا نسمع منكم، ماذا نفعل؟ هل نرفض؟ كيف نرفض؟ الخارجية: لا وجود لأردنيين بين ضحايا تفجيرات سريلانكا العرموطي يسأل عن شركة اتصالات أدخلت نحو 6000 جهاز تجسس: انتهاك لحياة المشتركين ناصر الدين يكتب: شيء من المنطق! رئيس بلدية الزرقاء لشركتي امنية و الكهرباء الاردنية: لسنا ضيوف شرف الفلاحات ل الاردن٢٤:المرحلة تحتاج الى حكومة جديدة ومجلس نواب منتخب وزارة الصحة: اطلاق حملة تطعيم شامله ضد مرض الحصبة في مخيم الازرق فورن بوليسي تسرب وثيقة سرية لكوشنر عن صفقة القرن بعد مرور ثمانية ايام على اعتصامهم المفتوح..متعطلو المفرق يلوحون بالتصعيد والعودة للديوان السعيدات ل الاردن٢٤: استحالة مادية تمنع اصحاب مستودعات الغاز من الترخيص ابو صعيليك: ضبط النفقات لا يعني عدم وفاء الحكومة بالمبالغ المالية المترتبة عليها لمختلف القطاعات الاردن يدين تفجيرات كنائس وفنادق سيرلانكا كناكرية يطلب صرف رديات الضريبة لمستحقيها..وابو علي:سنباشر الصرف الاثنين القادم بعد الرخصة..عدم التزام اوبر بالمعايير الدولية وتخلي بعض السائقين عن السلوكيات المهنية

احذر من الأطعمة الخفيفة المصعنّة... اليك هذه الوسائل للحدّ من تناول السكر!

الاردن 24 -  
إنّ تناول الكثير من السكر هو من الخيارات المضرّة بصحة الجسم. إذ أظهرت الدراسات العلمية أنّها تزيد من فرص الإصابة بالبدانة وأمراض السكري والقلب والاسنان والسرطان. في المقابل، تحتوي الفواكه والخضراوات على السكر الطبيعي الذي يحتاج إليه جسم الانسان من دون أي تأثير سلبي على نسبة السكر في الدم. إلى جانب هذا، يشير الخبراء إلى أنّ الكمية المسموح بتناولها من السكر في اليوم هي 25 غراماً للنساء أي ما يعادل 6 ملاعق صغيرة و 37 غراماً للرجال أي نحو 9 ملاعق صغيرة. في هذا الصدد، ذكر موقع "healthline" خمسة أساليب سهلة للحدّ من تناول الكثير من السكر.

1-خفف من المشروبات الغنية بالسكرتعدّ المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة من أكثر المشروبات التي تحتوي على السكر، إذ تصل نبستها إلى 44% من نسبة السكر المضاف. ومن الجدير ذكره، أنّ الجسم لا يتعامل مع الوحدات الحرارية الناجمة عن المشروبات على غرار تعامله مع المأكولات، لأن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية من المشروبات لا يأكلون بكمية أقل للتعويض.

من هنا، يقدم الخبراء مجموعة من المشروبات القليلة السكر، وهي:

1-الماء لا يحتوي على سعرات حرارية.

 
 2-الماء الفوار


3-الماء مع النعناع والخيار

4-شاي الأعشاب أو الفاكهة

5-الشاي والقهوة

2-تجنب الحلويات تحتوي معظم الحلويات على كميات كبيرة من السكر، ما يسبب ارتفاع السكر في الدم إضافة إلى الشعور بالتعب والجوع. وتتضمن الحبوب والحلويات مثل الكعك والفطائر والآيس كريم على أكثر من 18% من كمية السكر المضافة.

يمكنك التعويض عن حاجتك للسكر من خلال:

1-الفاكهة الطازجة فهي مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن.

2-الزبادي اليوناني الغني بالكالسيوم والبروتين وفيتامين ب 12.

3-الفاكهة المخبوزة بالكريمة

4-الشوكولاته الداكنة لأن كلما يزداد محتوى الكاكاو ينخفض السكر.

5-حصة من التمر فهي صحية للجسم.

3-احذر من تناول الأطعمة الخفيفة المصعنّةإنّ الوجبات الخفيفة مثل ألواح الغرانولا والفواكه المجففة قد تحتوي على كمية كبيرة من السكر مقارنة بنظيراتها. فلوح من الغرانولا يحتوي على نحو 8 ملاعق صغيرة من السكر.

وبالرغم من أنّ الفواكه المجففة مليئة بالألياف والمواد الغذائية ومضادات الأكسدة، إلا أنها تتضمن نسبة عالية من السكر المضاف.

لذلك، يمكنك تناول أطعمة خفيفة وصحية مثل:

1-المكسرات: مليئة بالسعرات الحرارية الجيدة والبروتين والدهون الصحية.

2-البيض المسلوق: يحتوي هذا الغذاء الخارق على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات والمعادن.

3-الفاكهة الطازجة: تحتوي على السكر الطبيعي لإشباع حاجة الجسم إلى السكر.

4-تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والدهونإن اتباع نظام غذائي قليل السكر لكنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون يساعد في تقليل الجوع وتناول الطعام. إذ أنّ السكر المضاف في النظام الغذائي، وتحديداً الفراكتوز، يزيد من الشهية عند الفرد. في وقت أثبتت الدراسات العلمية أن زيادة المأكولات الغنية بالبروتين في النظام الغذائي بنسبة 25% تقلل من نسبة الجوع عند الفرد بنحو 60%.

ومن أجل الحدّ من الرغبة في تناول السكر، يمكنك تخزين الأطعمة الغنية بالدهون والبروتين مثل اللحوم والسمك والبيض ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأفوكادو والمكسرات.

5-لا تتسوق عندما تكون جائعًاإذا كنت من الأشخاص الذين يتسوقون عندما يكونون جائعين، فعليك التخلي عن هذه العادة فوراً. وذلك لأنك عندما تتسوق أثناء الجوع لن تتشتري فقط كمية كبيرة من الطعام بل نوعية اختيارك لها تتأثر. فتوصلت الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يتسوقون عندما يكونون جائعين، يشترون المزيد من المنتجات ذات السعرات الحرارية العالية أكثر من غيرهم.
النهار