آخر المستجدات
حماس: "صفقة القرن" مرفوضة وهدفها تصفية القضية الفلسطينية نتنياهو: العاصمة الفلسطينية المقترحة ستكون في أبو ديس محمود عباس: صفقة القرن لن تمر.. ومتمسكون بقرارات الشرعية الدولية موسكو: روسيا ستدرس "صفقة القرن" والأهم هو موقف الفلسطينيين والعرب ترامب ينشر صورة خريطة ويغرد بالعربية: هذا ما قد تبدو عليه دولة فلسطين المستقبلية الأردن يرفض صفقة القرن ويحذر من الاجراءات الأحادية: الشرعية الدولية هي المرجعية لأي اتفاق سلام في اعتصام أمام السفارة الأميركية: فليذهب ترامب إلى الجحيم.. وأي حاكم يوقع صفقة القرن سيفقد عرشه ترامب يعلن تفاصيل صفقة القرن: القدس عاصمة غير مقسمة المستقلة للانتخاب تؤكد استعدادها التامّ للانتخابات.. والكلالدة: نضمن نزاهتها - صور دعوات لاعتصام جماهيري أمام السفارة الأمريكية في عمان اليوم الجفر تشكو تخلّي الفوسفات عن مسؤولياتها ومنازل تصدعت من التفجيرات.. وذنيبات يرد مداخلة الرزاز تحت القبة تثير جدلا واسعا.. والعكايلة يتحدث عن اتلاف "ديسك التحول الاقتصادي" قبيل اعلان صفقة القرن.. الاحتلال ينشر كتائب عسكرية في غور الأردن والضفة خليل عطية لـ ترامب: أنت قرن.. وصفقة القرن لفها وادحشها - فيديو سائقو حافلات عمومية يغلقون سوق الكرك احتجاجا على نقل مواقفهم - صور رغم تراجع وضعه الصحي.. المعتقل الزعبي يتمسّك بالاضراب عن الطعام د. البراري يكتب: صفقة القرن.. تصفية فلسطين والأردن معا الكلالدة لـ الاردن24: نحتاج 105 أيام لاجراء الانتخابات النيابية منذ الدعوة إليها الناصر لـ الاردن24: الاعلان عن شواغر أمناء عامين قريبا.. ومقابلات لتعيين أميني التربية انتقادات لعملية اختيار رئيس الهاشمية.. وتوق لـ الاردن24: حسم الملف نهاية الأسبوع
عـاجـل :

اثار جرش تتلف وتهشم مئات القطع الأثرية لعمل تسوية لصبة اسمنتية داخل المدينة الأثرية - صور

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن مدير مركز دراسات العهد القديم رئيس لجنة السياحة في مجلس محافظة جرش، الدكتور يوسف زريقات، قيام دائرة آثار جرش باتلاف مئات القطع الأثرية التي تعود للعهدين الأموي والروماني وتعتبر من أكثر آثار العهد الأموي ندرة.

وقال زريقات لـ الاردن24 إن الدائرة قامت بتكسير ودفن بقايا أثرية لعمل تسوية وفرشية لصبة اسمنتية لقبو معبد زويوس التاريخي الواقع داخل المدينة الأثرية دون معرفة قيمتها التاريخية، حيث تعتبر من أبرز الشواهد على العصر الأموي بالمحافظة بالاضافة إلى المسجد الأموي الذي يعتبر أحد أكبر المساجد.

وبين أن تلك القطع عبارة عن بقايا قنوات فخارية مشوية وقطع دائرية تشكل عامودا أو مجموعة أعمدة بارتفاع أقل من متر ليحمل بلاط الحمامات الرومانية ويسمح بإشعال النار لتفعيل الغرفة البخارية، وهي تعود إلى القرن الثاني ميلادي، مشيرا إلى أن أغلبية القطع هي بقايا ألواح فخار مشوي يغطي أسقف كنائس القرن الخامس والسادس ميلادي وسقف المسجد الأموي في القرن الثامن ميلادي، وقد تم تكسيرها وتهشيمها إلى قطع لوضعها في أرضية الصبة.

ولفت زريقات إلى الأجدر بدائرة الآثار العامة كان القيام بترقيم تلك القطع ووضعها في متحف خاص أو مستودع للمحافظة عليها نظرا لقيمتها التاريخية العالية، خاصة وأن البعثات جميعها كانت تحتفظ بتلك القطع التي قامت الدائرة اليوم بتكسيرها..

الاردن24 حاولت الاتصال بوزيرة السياحة مجد شويكة، ومدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة الدكتور يزيد عليان، ومدير آثار جرش زياد غنيمات، ومدير مكتب مدير عام دائرة الاثار العامة غسان بدير، غير أن أحدا منهم لم يُجب على الهاتف..