آخر المستجدات
حماس: "صفقة القرن" مرفوضة وهدفها تصفية القضية الفلسطينية نتنياهو: العاصمة الفلسطينية المقترحة ستكون في أبو ديس محمود عباس: صفقة القرن لن تمر.. ومتمسكون بقرارات الشرعية الدولية موسكو: روسيا ستدرس "صفقة القرن" والأهم هو موقف الفلسطينيين والعرب ترامب ينشر صورة خريطة ويغرد بالعربية: هذا ما قد تبدو عليه دولة فلسطين المستقبلية الأردن يرفض صفقة القرن ويحذر من الاجراءات الأحادية: الشرعية الدولية هي المرجعية لأي اتفاق سلام في اعتصام أمام السفارة الأميركية: فليذهب ترامب إلى الجحيم.. وأي حاكم يوقع صفقة القرن سيفقد عرشه ترامب يعلن تفاصيل صفقة القرن: القدس عاصمة غير مقسمة المستقلة للانتخاب تؤكد استعدادها التامّ للانتخابات.. والكلالدة: نضمن نزاهتها - صور دعوات لاعتصام جماهيري أمام السفارة الأمريكية في عمان اليوم الجفر تشكو تخلّي الفوسفات عن مسؤولياتها ومنازل تصدعت من التفجيرات.. وذنيبات يرد مداخلة الرزاز تحت القبة تثير جدلا واسعا.. والعكايلة يتحدث عن اتلاف "ديسك التحول الاقتصادي" قبيل اعلان صفقة القرن.. الاحتلال ينشر كتائب عسكرية في غور الأردن والضفة خليل عطية لـ ترامب: أنت قرن.. وصفقة القرن لفها وادحشها - فيديو سائقو حافلات عمومية يغلقون سوق الكرك احتجاجا على نقل مواقفهم - صور رغم تراجع وضعه الصحي.. المعتقل الزعبي يتمسّك بالاضراب عن الطعام د. البراري يكتب: صفقة القرن.. تصفية فلسطين والأردن معا الكلالدة لـ الاردن24: نحتاج 105 أيام لاجراء الانتخابات النيابية منذ الدعوة إليها الناصر لـ الاردن24: الاعلان عن شواغر أمناء عامين قريبا.. ومقابلات لتعيين أميني التربية انتقادات لعملية اختيار رئيس الهاشمية.. وتوق لـ الاردن24: حسم الملف نهاية الأسبوع
عـاجـل :

ابو نجمة لـ الاردن24: شمول النواب بالضمان خطر على المؤسسة.. وغير دستوري

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - حذر أمين عام وزارة العمل الأسبق والخبير العمالي حمادة أبو نجمة من التعديلات التي أدخلتها اللجنة المشتركة الخاصة بمناقشة قانون العمل والتي تتضمن شمول النواب والأعيان تحت مظلة الضمان الاجتماعي.

وأضاف أبو نجمة ل الأردن 24 أن هناك محاذير من تعديلات القانون بالطريقة التي أخرجها النواب ومنها التمييز بين النائب والمواطنين الآخرين إضافة إلى تحميل خزينة الدولة أعباء إضافية نظرا لالتزام الحكومة بدفع 14,5% والتي ستكون على صاحب العمل وهم بالأساس ليسوا عمالا أو موظفين ويعتبر ذلك استغلالا للمهمة التي تم انتخابهم من أجلها إضافة إلى أن مؤسسات وجهات أخرى منتخبة يمكن أن تطالب بالانضواء  تحت مظلة الضمان ومنها مجالس المحافظات ومجالس البلديات وغيرها.

وقال إن الاشتراكات ستكون قصيرة المدى لمدة أربع سنوات وبرواتب مرتفعة ما سيؤدي بالتالي إلى إدخال مؤسسة الضمان في دائرة الخطر جراء استنزاف مواردها وذلك لطلب النواب مستقبلا تعويضات الدفعة الواحدة أو رواتب مرتفعة. 

وانتقد اللجنة المكلفة بدراسة القانون لدورها بإضافة تلك المادة بعد محاولة إدخالهم في قانون التقاعد المدني ورفضها بشكل تام من قبل المجتمع الأردني مشيرا إلى أن تلك الخطوة تعتبر مكاسبا شخصية لاتليق بالنواب وتأتي على قاعدة تضارب المصالح أثناء مناقشة القانون.

وطالب بالبحث في دستورية إدخال تلك المادة نظرا لعدم إدراجها أثناء إرسال تعديلات القانون إلى مجلس النوب وهل يجوز البحث في مواد أو إضافة مواد غير موجودة أصلا في مشروع القانون.