آخر المستجدات
الأمن يوضح تفاصيل الاعتداء على شخص وتشويه وجهه بواسطة أداه حادة درجة الحرارة قد تزيد عن 45 درجة مئوية غدا قرارات الحكومة الاقتصادية تنذر بما لا يحمد عقباه.. والبستنجي لـ الاردن24: وصلنا مرحلة خطيرة الاطباء لـ الاردن24: خياراتنا مفتوحة لمواجهة تراجع الصحة عن تعهداتها.. والحوافز كانت منقوصة لاغارد تقدم استقالتها كمديرة لصندوق النقد التربية تحدد شروط اعتماد المدارس العربية في غير بلدانها الأصلية لطلبة التوجيهي - تفاصيل العرموطي يسأل الصفدي عن مواطن أردني اختفى في أمريكا منذ 4 سنوات - وثيقة ارادة ملكية بالموافقة على تعيين اللوزي سفيرا لدى دولة قطر.. والموافقة على تعيين آل ثاني سفيرا قطريا لدى المملكة الحكومة تحيل نحو 1400 موظفا على التقاعد - اسماء خلال زيارة رئيس الوزراء لها... اربد توجه انذارا عدليا للرزاز وحكومته المدرب محمد اليماني في ذمة الله الصحة ل الأردن 24 : تعبئة شواغر الوزارة مطلع آب وتتضمن تعيين 400 طبيبا الجغبير لـ الاردن24: نطالب الحكومة بالتعامل بالمثل مع الجانب المصري.. وهناك عراقيل مقصودة أمامنا حزبيون ل الأردن 24 : تعديل قانون الانتخابات لتطوير الحياة السياسية وتغيير نظام القوائم وطريقة احتساب الأصوات "الجرائم الالكترونية" تنصح بحماية الحسابات على مواقع التواصل الخصاونة ل الأردن 24 : حل مشكلة تصدير المنتجات الزراعية .. وسنحدد قائمة أسعار للصيف والشتاء مصدر رسمي ل الأردن 24: لانية لتمديد الدوام في معبر جابر ولن نتنازل عن إجراءاتنا الأمنية استشهاد الأسير نصر طقاطقة في العزل الانفرادي بسجن "نيتسان" الأمن يباشر التحقيق بشكوى اعتداء شرطي على ممرض في مستشفى معان التربية ل الاردن٢٤: صرف مستحقات مصححي ومراقبي الثانوية العامة قبل العيد

أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال يردون على ادعاءات الخارجية.. ويشتكون تقصير الوزارة!

الاردن 24 -  
وائل عكور - فيما أصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بيانا صحفيا على لسان الناطق باسم الوزارة سفيان القضاة يُشبه اعلان البراءة من أي تقصير تجاه ملفّ الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، عبّر ذوو الأسرى عن صدمتهم من مضامين البيان الذي قالوا إنه احتوى مغالطات كثيرة وكبيرة..

ويشير حديث ذوي الأسرى الأردنيين إلى حجم تقصير الوزارة ووزير الخارجية أيمن الصفدي في هذا الملف، لافتين إلى أن أحدهم يذوق الأمرّين قبل أن تُتاح له فرصة زيارة ابنه أو شقيقه، وغالبا لا تجري الزيارة عبر وزارة الخارجية أصلا!

وفي السياق، يؤكد مقرر اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين الأردنيين في المعتقلات الصهيونية، فادي فرح، أن آخر زيارة لأهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال كانت في عام 2008، ولم يجرِ غير "زيارات استثنائية" تمت بعد اضراب الأهالي عن الطعام أمام وزارة الخارجية، حيث حصل والد الأسير محمد مهدي سليمان على تأشيرة عن طريق سفارة الاحتلال الاسرائيلي بعد اضرابه عن الطعام خمسة أيام.

وأضاف إن والد محمد مهدي سليمان حصل على تأشيرة جديدة بداية العام الحالي بعد تهديده بالاضراب عن الطعام مجددا.

ولفت إلى أن زيارة شقيق الأسير منير مرعي، شاهين، جرت دون تدخل الخارجية، ومن خلف الزجاج، مشيرا إلى أن ذوي الأسرى الأردنيين وخاصة حملة البطاقات الصفراء غالبا ما يتوجهون إلى الصليب والهلال الأحمر في الضفة الغربية لترتيب الزيارات في ظلّ تقصير وزارة الخارجية، فيما يحظى ذوو الأسرى المقيمين في قطاع غزة بالزيارات الدورية من قبل المنظمات التي تبذل جهودا حثيثة بالرغم من كلّ الصعوبات.

وأشار فرح إلى أن والد الأسير علي نزال الذي يُصادف اليوم الذكرى السنوية الأولى لوفاته كان يردد اسم ابنه أثناء احتضاره، مطالبا بترتيب زيارة لوالدي الأسرى ومنهم "عبدالله البرغوثي، محمد ريماوي، هشام الكعبي، وعبدالله ابو جابر" والذين تجاوزوا الثمانين من عمرهم ولا همّ لهم غير مشاهدة أبنائهم قبل وفاتهم.

وحول حديث السفير القضاة عن "عدم رغبة الأسير مرعي أبو سعيدة باستقبال أي زيارة، وعدم متابعة أهالي أسرى اخرين اجراءات الزيارة"، قال فرح إن ذلك الأمر لم يحدث إلا في حالة واحدة، حيث رفض ذوو الأسير عبدالله البرغوثي الزيارة لكون ابنهم كان في العزل الانفرادي، ليتضامن معه الأسير مرعي أبو سعيدة والأسير منير مرعي كوسيلة ضغط على الخارجية للتدخل في قضية عبدالله البرغوثي.

واختتم فرح حديثه بالتأكيد على أن عدد الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الصهيوني يصل إلى 18 أسيرا "أغلبهم لم تجرِ زيارته".

ومن جانبها، حاولت الاردن24 التواصل مع وزارة الخارجية، إلا أن القضاة لم يُجب..
 

** الصور أدناه عائدة لكلّ من:
- والد الاسير عبدالله ابو جابر قبل أسبوعين في المستشفى
- والد الاسير محمد مهدي أثناء اضرابه أمام الخارجية
- شقيق الأسير منير مرعي أثناء اضرابه أمام الخارجية