آخر المستجدات
الافراج عن العجلوني والحموز.. وتعليق اعتصام الصحفيين الزميلان غبون والمحارمة: نهج حكومي متصاعد في التضييق على الحريات المزارعون يطالبون الحكومة بانفاذ توصيات النواب واقرار اعفاء القروض من الفوائد حماية وحرية الصحفيين يطالب بالإفراج عن العجلوني والحموز.. ويرفض عقوبة التوقيف الاطباء يحتجون على الاعتداء عليهم امام حمزة.. ويطالبون بتغليظ عقوبات المعتدين - صور العرموطي يسأل الرزاز: هل تطبق الورقة النقاشية للملك؟ ولماذا تم ترويع عائلة ابو ردنية؟! الصحة لـ الاردن24: سنعقد اتفاقية جديدة مع الامن.. وسنغلظ العقوبات على المعتدين على كوادرنا مصدر لـ الاردن24: اللجنة الثلاثية لبحث رفع الحدّ الأدنى للأجور لم تجتمع! غنيمات لـ الاردن24: لا مجال لمزيد من الضرائب.. والاطار الوطني للاصلاح سيضعه فريق يمثل جميع القطاعات المعاني يكشف لـ الاردن24 خطة الوزارة في التعامل مع الطلبة الدارسين في السودان واوكرانيا وفاتان واصابات بالغة بحادث تصادم في المفرق استثناء مجالس اللامركزية من تخفيض النفقات الرأسمالية بعد 5 أشهر من وقفها.. الصناعيون ينتظرون انجاز استراتيجية الطاقة لبدء مشاريع الطاقة المتجددة أحمد أبو غوش يحقق المركز الثاني في بطولة العالم للتايكواندو الصحة تكشف حيثيات اعتداء موظف في مستشفى الامير الحسين على اشقائه جرش: ضبط مصنع يعيد تصنيع اللبنة باستخدام مواد مسرطنة.. واتلاف نحو طن مواد لبنية - صور د. الحسبان يكتب: "الجغرافيون الجدد" إذ يحاولون العبث بالتاريخ وبالخرائط بترا: الحكومة لن تزيد تعرفة الكهرباء الإعتداء على طبيب أسنان وتكسير اضلاع من قفصه الصدري التربية تصرف مخصصات المكرمة الملكية لأبناء المعلمين
عـاجـل :

أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال يردون على ادعاءات الخارجية.. ويشتكون تقصير الوزارة!

الاردن 24 -  
وائل عكور - فيما أصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بيانا صحفيا على لسان الناطق باسم الوزارة سفيان القضاة يُشبه اعلان البراءة من أي تقصير تجاه ملفّ الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، عبّر ذوو الأسرى عن صدمتهم من مضامين البيان الذي قالوا إنه احتوى مغالطات كثيرة وكبيرة..

ويشير حديث ذوي الأسرى الأردنيين إلى حجم تقصير الوزارة ووزير الخارجية أيمن الصفدي في هذا الملف، لافتين إلى أن أحدهم يذوق الأمرّين قبل أن تُتاح له فرصة زيارة ابنه أو شقيقه، وغالبا لا تجري الزيارة عبر وزارة الخارجية أصلا!

وفي السياق، يؤكد مقرر اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين الأردنيين في المعتقلات الصهيونية، فادي فرح، أن آخر زيارة لأهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال كانت في عام 2008، ولم يجرِ غير "زيارات استثنائية" تمت بعد اضراب الأهالي عن الطعام أمام وزارة الخارجية، حيث حصل والد الأسير محمد مهدي سليمان على تأشيرة عن طريق سفارة الاحتلال الاسرائيلي بعد اضرابه عن الطعام خمسة أيام.

وأضاف إن والد محمد مهدي سليمان حصل على تأشيرة جديدة بداية العام الحالي بعد تهديده بالاضراب عن الطعام مجددا.

ولفت إلى أن زيارة شقيق الأسير منير مرعي، شاهين، جرت دون تدخل الخارجية، ومن خلف الزجاج، مشيرا إلى أن ذوي الأسرى الأردنيين وخاصة حملة البطاقات الصفراء غالبا ما يتوجهون إلى الصليب والهلال الأحمر في الضفة الغربية لترتيب الزيارات في ظلّ تقصير وزارة الخارجية، فيما يحظى ذوو الأسرى المقيمين في قطاع غزة بالزيارات الدورية من قبل المنظمات التي تبذل جهودا حثيثة بالرغم من كلّ الصعوبات.

وأشار فرح إلى أن والد الأسير علي نزال الذي يُصادف اليوم الذكرى السنوية الأولى لوفاته كان يردد اسم ابنه أثناء احتضاره، مطالبا بترتيب زيارة لوالدي الأسرى ومنهم "عبدالله البرغوثي، محمد ريماوي، هشام الكعبي، وعبدالله ابو جابر" والذين تجاوزوا الثمانين من عمرهم ولا همّ لهم غير مشاهدة أبنائهم قبل وفاتهم.

وحول حديث السفير القضاة عن "عدم رغبة الأسير مرعي أبو سعيدة باستقبال أي زيارة، وعدم متابعة أهالي أسرى اخرين اجراءات الزيارة"، قال فرح إن ذلك الأمر لم يحدث إلا في حالة واحدة، حيث رفض ذوو الأسير عبدالله البرغوثي الزيارة لكون ابنهم كان في العزل الانفرادي، ليتضامن معه الأسير مرعي أبو سعيدة والأسير منير مرعي كوسيلة ضغط على الخارجية للتدخل في قضية عبدالله البرغوثي.

واختتم فرح حديثه بالتأكيد على أن عدد الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الصهيوني يصل إلى 18 أسيرا "أغلبهم لم تجرِ زيارته".

ومن جانبها، حاولت الاردن24 التواصل مع وزارة الخارجية، إلا أن القضاة لم يُجب..
 

** الصور أدناه عائدة لكلّ من:
- والد الاسير عبدالله ابو جابر قبل أسبوعين في المستشفى
- والد الاسير محمد مهدي أثناء اضرابه أمام الخارجية
- شقيق الأسير منير مرعي أثناء اضرابه أمام الخارجية