آخر المستجدات
القطامين يحذر من "قنبلة موقوتة" تنتظر الأردن.. ويطالب الحكومة بالاستقالة - فيديو د. توقه يكتب: أنا لست أنت.. خمسون قاعدة لعيش مطمئن بلاغ طلال ابو غزالة الاخير.. لغة هدّامة ومنطق رأسمالي جشع! اعلان موعد واسماء المدعوين لامتحان المفاضلة للطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في التوجيهي العربي الحكومة تعلق على حوادث النوادي الليلية.. وتقرّ تعليمات الأوامر التغييرية للأشغال والخدمات الفنيّة الحجايا لـ الاردن24: مهلة الحكومة لاقرار مطلب المعلمين تمتد حتى نهاية أيلول.. ولن نتراجع الزعبي لـ الاردن24: سنرفع مطالب حملة شهادة الدكتوراة إلى مجلس التعليم العالي لايجاد حلول لها خريجو معلم صف يحتجون على عدم تعيينهم امام التربية.. وتلويح بالاضراب عن الطعام - صور النواب يصوتون على اعادة النظر باتفاقية وادي عربة وطرد سفير الاحتلال.. واعتصام نيابي الجمعة الكيلاني لـ الاردن24: الحكومة غير متعاونة.. وسنعدّ نظاما خاصا لمهنة الصيدلة شهاب ينفي التصريحات المنسوبة إليه بخصوص عدد النوادي الليلية.. ويؤكد: لا تهاون مع أي تجاوز الطفيلة: مواطن يطلق النار على شخصين وينتحر حملة الدكتوراة يعتصمون أمام هيئة الاعتماد ويطالبون برحيل رئيس الهيئة ومجلس التعليم العالي مصدر رسمي: الحكومة لن تقبل بأي ضغط من صندوق النقد الدولي باتجاه رفع أسعار الكهرباء والماء غنيمات لـ الاردن24: لن نقبل فرض واقع جديد داخل المسجد الاقصى ترامب يحدد موعد طرح "صفقة القرن" مؤتمر سلامة حماد والقيادات الأمنية.. تمخض الجبل فولد فأرا.. الاحصاءات تؤكد ارتفاع نسبة التضخم بواقع ٠.٥٪ مصدر لـ الاردن24: البترول الوطنية تبيع غاز الريشة للكهرباء الوطنية.. وتحقق أرباحا لجنة السلامة العامة تخلي مبنى من ساكنيه في ضاحية الرشيد

أسباب الصداع في رمضان...كيف يمكن التعامل معه؟

الاردن 24 -  
يمارس الأفراد حياتهم اليومية وفق نظام معين، يحددون فيه أوقات طعامهم وقيلولتهم ومواعيدهم المهمة. لكن يتغير هذا النظام تلقائياً خلال شهر رمضان حيث يصوم فيه الأفراد لساعات طويلة من دون تناول مأكولاتهم أو شرب قهوتهم الصباحية. وبالتالي، يتعرض أغلبيتهم إلى مشكلة الصداع.

في هذا الإطار، أشارت اختصاصية التغذية منى ناصر إلى أسباب الصداع في شهر الصوم والحلول للحدّ منها.

أسباب الصداع في رمضانتتعدد الأسباب المتعلقة بصداع الرأس خلال ساعات الصوم بحسب نظام كل فرد، إلا أنّها تنتج أغلبيتها عن نقص المياه في الجسم، ومن أبرز عوامل الصداع:

أولاً: حاجة الجسم إلى الكافيين

ثانياً: نقص السكر في الدم

ثالثاً: نقص السوائل في الجسم بخاصة إذا كانت ساعات الصيام طويلة ما يؤدي الى ازدياد حاجة الجسم للماء

رابعاً: التعرض للشمس مباشرة خصوصاً في أوقات الظهيرة

خامساً: ممارسة الرياضة أثناء ساعات الظهيرة حيث تكون أشعة الشمس في حدتها

سادساً: بعدما يعتاد الجسم على نظام محدد، تتغير الساعة البيولوجية الخاصة به في رمضان ما يؤدي إلى وجع في الرأس 

نصائح لتفادي الصداعهذا وذكرت ناصر مجموعة من النصائح التي تساعد الأفراد على الحدّ من صداع الرأس خلال ساعات الصوم، من خلال:

- شرب الحساء عند الإفطار: ومن المفضل تحضيرها في المنزل. وذلك لأن المعلبات الجاهزة تحتوي على معدلات عالية من الملح.

-شرب كمية كبيرة من المياه أي بمعدل ليتر ونصف ليتر من وقت الافطار إلى السحور. هذا وتختلف كمية المياه من فرد إلى آخر وفقاً لاحتياجاته. بالإضافة إلى السوائل الأخرى كالفواكه الغنية بالمياه كالبطيخ والشمام واللبن والحساء وغيرها من المشروبات.

-يجب أن تتضمن وجبة السحور الدهون الصحية كالأفوكادو أو زيت الزيتون ونوع من البروتين كالألبان والأجبان والبيض والنشويات مثل الخبز ذي القمحة الكاملة أو استبدالها بكوب من اللبن مع تمرة التي تفي بحاجات الجسم خلال ساعات الصوم.

-شرب القهوة بعد ساعتين من الإفطار وتجنبها وقت السحور. كما يحبذ شرب المياه معها لأن الكافيين يمتص الماء من الجسم.

-النوم لساعات متواصلة من ست إلى سبع ساعات.