آخر المستجدات
العمل لـ الاردن24: نحو 40 ألف طالب توظيف في قطر خلال 24 ساعة على الاعلان - رابط استمرار اعتصام الطفايلة أمام الديوان الملكي لليوم 110 على التوالي قناة أبوظبي تلغي برنامج وسيم يوسف “المستقلة للانتخاب”: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات مجلس محافظة المفرق: وزارة الإدارة المحلية فشلت في أول تجربة أصحاب المطاعم: القطاع في أسوأ حالاته ولا يمكننا الإستمرار فرض عقوبة بالحبس والغرامة على وسطاء تشغيل العمالة غير الأردنية ممدوح العبادي: تصريحات الملك حاسمة.. والدستور واضح بشأن بقاء الحكومة ولا يجوز تعديله توق: النتائج النهائية للمنح والقروض الجامعية الأسبوع المقبل تدهور صحة المعتقلين المضربين عن الطعام.. وناشطون يلوحون بالتصعيد الملك يؤكد: انتخابات نيابية صيف هذا العام الاردن يقرر منع دخول القادمين من ايطاليا.. والحجر على المواطنين القادمين منها ١٤ يوما المتعطلون عن العمل في ذيبان يلوحون بالتصعيد.. ويستهجنون تحويل سير موكب رئيس الديوان الملكي عن الاعتصام! الصحة لـ الاردن24: الحجر على ابنة سيدة قادمة من ايران.. وفحص جميع القادمين إلى المملكة الزراعة: خطر الجراد مازال قائما.. ورصدنا ظاهرة غريبة! الخدمة المدنية لـ الاردن24: قضية مهندسات الأمانة تكررت.. والغاء تعيينهن غير وارد قرار برفع الحد الأدنى للأجور إلى 260 دينارا.. وزيادات متتالية حسب التضخم التربية لـ الاردن24: خطة لتطوير التوجيهي.. والتوزيع إلى التدريب المهني من صفوف أدنى تعليق دوام المدارس في العقبة والبترا بسبب الظروف الجوية كيف تحصل على وظيفة في أمانة عمان؟!
عـاجـل :

أسئلة أطفالي عن فلسطين

كامل النصيرات

أبنائي يكبرون ..بل ويكبرون سريعاً وأكثر مما يجب مثل بقية الأطفال الآخرين في هذا الزمن ..!! وقد حدثتكم أكثر من مرّة ..عن طلباتهم الملحّة وأسئلتهم الكثيرة ..!! يعني مخزوقة طاقية مخي من وراهم ..!! ويقول خبراء الأطفال: إياك والكذب على الطفل ..!! إيش ؟ إياي والكذب ..؟؟!! ماشي ..سأحاول ألا أكذب ..وسأحاول أيضاً ألا أنكّد عليه وألا أطعج عليه استقامة براءته ..!!.
ولكن ..ماذا لو وقع المحظور ..؟ ماذا لو جاءني أحد أبنائي وسألني فجأة : ليش اليهود بطخوا في الفلسطينية ..؟ ماذا أقول ..؟ لا لا ..سأقول له : لأن الفلسطينيّة مش راضيين يبعدوا عن الطخ ..!! طيب لو أحرجني وقال لي : وليش مش راضيين يبعدوا ..؟ هل أقول له : لأن الأرض إللي هم عليها هي أرضهم ..؟؟!! طيب لو حطني في خانة الحشر وسألني : وليش اليهود أجو على أرضهم ..؟ هل أقول له : لأن فلسطين هي جنة الله على الأرض ..؟؟ ..طيب لو استمر في إحراجي وسأل السؤال إللي خايف منه للآن وقال لي : مش الفلسطينية من العرب ..ليش العرب تركوا اليهود ياخذوا فلسطين ..؟ شو أقول ساعتها ..؟ هل أقول : كانوا نايميين ..؟؟ طيب نايمين يوم يومين شهر سنة وبعدين ..وبعد ما صحيوا ليش ما رجّعوا فلسطين؛ يعني عددهم قليل ..؟ !! رح أقول : لا عددهم مش قليل؛ اسم الله عليهم وحواليهم ..وماذا أقول بعدها ..؟؟!!.
والله إني أخاف من هذا السؤال ومن تداعياته ..ولا أريد أن أعلّم أطفالي ألفاظاً غير حقيقيّة ..ولا أريد أن أحمّلهم أيضاً أمراً فوق طاقتهم ..!! لذا فإني أوجه هذا السؤال وما يتفرّع عنه إلى خبراء الطفولة ليعطوني كيف أجيب بدون أن أنزع من أطفالي طفولتهم وبدون أن أكذب عليهم وبدون أن أصنع لهم مخيّلة مشوهة من الآن ..!! كنت كتبت ذلك كما قلت لكم قبل سنوات وما زال الوضع مستمرا ولكن اجيبوني : صحيح ..العرب ليش ما حرروا فلسطين للآن ..!! الله أعلم.