آخر المستجدات
الأوقاف لـ الاردن24: نتابع تفاصيل قرار السعودية بخصوص السماح بأداء العمرة مدعوون للتعيين في وزارة الصحة - أسماء الحموري: تراجع الصادرات الوطنية بنسبة 2.0% بدء التسجيل بامتحان التوجيهي التكميلي الأحد - شروط التقدم التربية توضح حول امكانية تمديد الدوام عن بُعد.. وفتح "درسك" لطلبة المدارس الخاصة التعليم العالي تردّ على اتهامات خصخصة الجامعات ورفع الرسوم التلهوني لـ الاردن24: بدء استخدام الأسوار الالكترونية في المحاكم في تشرين ثاني القادم دبابنة: رصدنا 187 مخالفة تتعلق بالدعاية الانتخابية و43 مخالفة تتصل بالمال الأسود.. ولن نتهاون السعودية تعلن عودة العمرة والزيارة تدريجيا.. وتحدد الموعد الدفعة الأولى من المطلوبين لخدمة العلم مطلع تشرين الثاني استعار أسعار الخضار في أتون موجة الحر وقوانين السوق واحتكارات السماسرة القبض على شخص سلب فرع بنك في الجبيهة وضبط معظم المبلغ المسلوب عبيدات يعلن تحديث خطة الاستجابة لفيروس كورونا.. ويحذّر من ازدياد الاصابات بين الكوادر الصحية الخارجية تنفي علاقة المملكة بشركة med wave.. وتؤكد عدم وجودها على الأراضي الأردنية ذبحتونا: آلية القبول الجامعي الجديدة تظلم أبناء القرى والمخيمات.. وترفع الرسوم ثلاثة أضعاف العمل توضح بخصوص المطلوبين لخدمة العلم ممن تنطبق عليهم شروط الاستثناء منها مُنسّب بتعيينهم في وزارة التربية يطالبون الرزاز باستثنائهم: نلمس مماطلة وتسويفا النعيمي لـ الاردن24: نتابع كافة الشكاوى بخصوص "درسك".. ونسبة الالتزام عالية تعليمات معدلة تجيز توكيل أشخاص عن المحجورين والمعزولين لتقديم طلبات ترشح للانتخابات أصحاب صالات الأفراح يطلقون النداء الأخير.. ويقولون إن الحكومة تختبئ خلف قانون الدفاع

أداء النواب خلال كورونا: 48 سؤالا نيابيا.. و76 تصريحا وبيانا - انفوغرافيك

الاردن 24 -  
* 12 سؤالاً نيابياً تم توجيههم إلى وزارة الصحة.
* 100 توصية نيابية قدمها المجلس خلال جائحة كورونا.
* لجنتا فلسطين والاقتصاد والاستثمار الأكثر عقداً للاجتماعات.

 

أصدر مركز الحياة – راصد ضمن برنامج مراقبة أداء البرلمان تقريراً خاصاً حول أداء البرلمان خلال جائحة كورونا، وامتدت فترة التقرير من شهر آذار وحتى نهاية شهر حزيران، وتضمن التقرير تتبعاً للأدوات الرقابية للبرلمانيين والبرلمانيات وأداء اللجان الدائمة خلال الجائحة والبيانات والتصريحات التي أصدرت خلال ذات الفترة.

وبينت نتائج التقرير أن مجلس النواب قدم خلال الجائحة 48 سؤالاً نيابياً قدمت من قبل 14 برلمانيا وبرلمانية، فيما بلغت نسبة الإجابة على الأسئلة 35%من مجموع الأسئلة التي تم تقديمها، وتم توزيع الأسئلة حسب محاورها الرئيسية حيث تبين أن المحور الإداري حاز على 63% من مجموع الأسئلة المقدمة، تلاها الأسئلة المتعلقة بمحور السياسات الخارجية والمالية بنسبة وصلت إلى 5% من مجموع الأسئلة، وعلى صعيد الجهات التي وجهت لها الأسئلة تظهر النتائج أن وزارة الصحة كانت الجهة الأكثر استقبالاً للأسئلة النيابية بعدد أسئلة وصل إلى 12 سؤالاً، تلتها وزارة المالية بـ 5 أسئلة نيابية.

 
أما بما يتعلق بأداء اللجان الدائمة، يبين التقرير أن لجان المجلس عقدت ما مجموعه 17 اجتماعاً خلال جائحة كورونا، حيث عقدت لجنة الاقتصاد والاستثمار ولجنة فلسطين 3 اجتماعات لكل منها، فيما عقدت لجنة التعليم والشباب ولجنة الشؤون الخارجية ولجنة العمل والتنمية ولجنة المرأة وشؤون الأسرة اجتماعين لكل منهم، فيما لم تعقد 5 لجان نيابية دائمة أي اجتماع خلال جائحة كورونا.

وعلى صعيدٍ متصل تتبع فريق إعداد التقرير البيانات والتصريحات الصحفية التي صدرت خلال فترة الجائحة حيث تبين أن عددها وصل إلى 76 تصريح وبيان، 66% منها صدروا من رئيس مجلس النواب 26% منها صدروا من اللجان النيابية الدائمة و4% من الكتل البرلمانية و3% من المكتب الدائم لمجلس النواب و1% من المجلس.

وبخصوص محاور البيانات والتصريحات الصحفية فقد تم توزيعهم إلى محورين أساسين وهما أزمة كورونا الذي حاز على 58%منها، والمحور الآخر السياسات الخارجية والذي حاز على 42%من التصريحات والبيانات.
 

أما التوصيات التي قدمها مجلس النواب خلال جائحة كورونا فقد وصل تعدادها إلى أكثر من 100 توصية، منهم 67 توصية تضمنتهم ورقة السياسات المشتركة والتي صدرت عن مجلس النواب والمنتدى الاقتصادي الأردني حول تعزيز قدرات القطاعات الاقتصادية للتجاوب مع تداعيات انتشار فيروس كورونا، وتنوعت التوصيات حول الحد من الآثار الناتجة من جائحة كورونا وبعض التوصيات التي تعنى بإعادة الحياة الطبيعية وتعزيز الإنتاج الوطني في بعض الصناعات.


** صور الانفوغرافيك أسفل المساحة الاعلانية..
 
 
Developed By : VERTEX Technologies