آخر المستجدات
مصدر لـ الاردن24: الحكومة أحالت دراسة اجراء انتخابات النقابات إلى لجنة الأوبئة المعايطة لـ الاردن24: نظام تمويل الأحزاب سيطبق اعتبارا من الانتخابات القادمة الادارة المحلية لـ الاردن24: القانون لا يخوّل البلديات بالرقابة على المنشآت الغذائية انفجار أم هجوم؟.. رأي أميركي "مغاير" بشأن كارثة بيروت اجواء صيفية عادية في اغلب مناطق المملكة اليوم الديوان الملكي يعلن تنكيس علم السارية حداداً على أرواح ضحايا انفجار مرفأ بيروت الخارجية: إصابة مواطنين أردنيين في انفجار بيروت صور وفيديوهات جديدة للحظات الأولى لانفجار بيروت الضخم تفاصيل إمكانيّة مغادرة أراضي المملكة والقدوم إليها نذير عبيدات يوضح أسباب توصية لجنة الأوبئة بتأجيل فتح المطارات الهيئة المستقلة: اعتماد القيود المدنية في توزيع الناخبين.. وامكانية الاعتراض على الجداول الكترونيا بيان صادر عن "حماية الصحفيين": أوامر وقرارات حظر النشر تحد من حرية التعبير والإعلام الاعتداء على ممرض وادخاله العناية الحثيثة بسبب "التكييف" في مستشفى اليرموك الخارجية لـ الاردن24: رحلات جديدة لاعادة الأردنيين من الامارات والسعودية صرف دعم الخبز للمتقاعدين على رواتب الشهر الحالي.. والاستعلام عن الطلبات الخميس أردنيون تقطعت بهم السبل في الامارات يواجهون خطر السجن.. ويطالبون الحكومة بسرعة اجلائهم عودة ساعات حظر التجول إلى ما كانت عليه قبل العيد.. واغلاق المحلات الساعة 12 المياه لـ الاردن24: تأخر التمويل تسبب بتأخر تنفيذ مشروع الناقل الوطني المحارمة يستهجن نفي وزير الزراعة لعدم تعليق استيراد الدواجن من أوكرانيا حكومة الرزاز.. مراكمة الفشل تستوجب الرحيل

قطرة العين هل تفطر؟

أحمد حسن الزعبي

لا أعرف ما سرّ شغف الأردنيين بالسؤال عن قطرة العين تحديداً؟ ..فمنذ ان وعيت على الدنيا، ومنذ ايام تلفزيوننا (التوشيبا) ذي الصندوق (الفورمايكا)، وعلى ايام راديو (البانسونيك) ذي السماعة الوحيدة، وحتى محطات الاف ام الغزيرة والقنوات الفضائية التي صارت اكثر من عدد مشاهديها .. وكلما تابعت برنامجاً للفتاوى المباشرة عبر الاثير أو قلبت المحطات التلفزيونية، الا وقام أحد المتصلين بسؤال الشيخ السؤال الأكثر تقليدية وشهرة : قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر ام لا يا شيخ؟ ..فلا يكون من الشيخ الا أن يصلي ويسلم على سيدنا محمد - عليه افضل الصلاة واتم التسليم - ثم يقول له بطولة بال منقطعة النظير: ان قطرة العين لا تفطر بإذن الله يا اخي!.
حتى في المواقع الالكترونية المتخصصة،وعلى الصفحات «الإيمانية « في الصحف اليومية، وأثناء درس ما قبل التراويح، وبعد الانتهاء من درس ما قبل الجمعة.. لا بد ان تقرأ او تسمع او تشاهد هذا السؤال عشرات المرات خلال شهر رمضان!!... قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر ام لا يا شيخ؟؟...حتى يخيّل اليك ان أربعة أخماس الأمة يعانون من حساسية مفرطة في النظر او التهاب حاد في القرنية..أو إن الإسلام عمره شهور فقط وليس 1433 عاماً !! وبالتالي لم يتمكن أتباعه من معرفة أحكام الصوم والصلاة بعد.
اذا مضى من عمر الإسلام أربعة عشر قرنا وثلث ولم نعرف بعد ان قطرة العين تفطر ام لا..متى سنعرف حكم الدين في باقي المسائل المصيرية التي تنتظر الأمة؟.
بالمناسبة، بما ان قطرة العين لا تفطر أتمنى أن أملك قطرة عين ضخمة بحجم «فندق الرويال» أقطر بها عيون كل الأردنيين.. علّي ازيل غباش المرحلة عن عيونهم وأوضح رؤية المستقبل بكل تقاسيمه القريبة ..وأخفف قليلاً من حساسية العيش..او التهابات «المراوحة»..او نلطف قدر الامكان من الرمد (الربيعي)!...


ahmedalzoubi@hotmail.com


(الرأي)

 
Developed By : VERTEX Technologies