آخر المستجدات
في أكبر معدل يومي.. 60 حريقا بإسرائيل جراء "بالونات" غزة عزل ثلاث بنايات سكنية في عجلون الكلالدة: نشر الجداول الأولية للناخبين فجر الجمعة المقبل ارحيل الغرايبة: نواجه تهديدا ومخاطر حقيقية وظروفا تقتضي التهدئة هكذا استقبل الأردنيون إعلان موسكو عن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا اللوزي: إجراءات الحماية على المعابر الحدودية استثنائية.. وهي خط الدفاع الأول الرزاز: نأمل أن يكون كل أردني مشمولا بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي إعادة انتشار أمني لتطبيق أوامر الدفاع مستو: 18 آب قد لا يكون موعد فتح المطارات.. ولا محددات على مغادرة الأردنيين العضايلة: الزام موظفي ومراجعي مؤسسات القطاع العام بتحميل تطبيق أمان جابر: تسجيل (13) اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا.. إحداها مجهولة المصدر الحكومة تقرر تمديد ساعات حظر التجول.. وتخفيض ساعات عمل المنشآت اعتبارا من السبت وزير الصحة لـ الاردن24: ايعاز بالحجر على العاملين في مركز حدود جابر التربية: نتائج التوجيهي يوم السبت الساعة العاشرة جابر لـ الاردن٢٤: سنشتري لقاح كورونا الروسي بعد التحقق من فاعليته بدء تحويل دعم الخبز لمنتسبي الأجهزة الأمنية والمتقاعدين المدنيين والعسكريين اعتبارا من اليوم العضايلة: قد نلجأ لتعديل مصفوفة الاجراءات الصحية.. ولا قرار بشأن مستخدمي مركبات الخصوصي عبيدات: لا جديد بخصوص الصالات ودوام الجامعات.. والاصابات الجديدة مرتبطة بالقادمين من الخارج الكلالدة لـ الاردن24: نراقب الوضع الوبائي.. ونواصل الاستعداد المكثف للانتخابات بني هاني لـ الاردن24: نحو 7000 منشأة في اربد لم تجدد ترخيصها.. وجولات تفتيشية مكثفة

أيتام .. هم وآباؤهم: رسائل من السجن!

حلمي الأسمر
أنا كنت بالسجن، ما في غير جريدة الدستور..عدد واحد لكل غرفة... كنا ننتظر ماذا تكتب بفارغ الصبر.. ومن يحوز الجريدة أولا يسأله الآخرون (شو كاتب اليوم حلمي الأسمر) لأنك أنت الوحيد الذي كنت تكتب عن العفو..ولما كنت تكتب أي شيء عن العفو كنت تبعث الأمل بالسجناء..وكانوا ينتظرون مقالتك بفارغ الصبر ... يا الله لو تعلم كم أنت مؤنس لهم.. إنني اكتب إليك الآن وتكاد تسقط الدموع من عيوني. لأنني أعي حجم المعاناة التي يعاني منها السجين وكم يوجد في السجن مساكين لا يعرفون الإجرام، فقط جار عليهم الزمان والقدر وضيق العيش.. إنني اكتب اليك وأنظر الى صورة وجهك التي تحمل كل معاني الحنو والأبوه..من للسجناء غيرك .. بعد الله هناك أسر مشردة وأطفال أيتام وآباؤهم أحياء .. من يعيد الفرحة إلى طفل يتيم والده حي ميت؟
.. اكتب عنهم وأجرك على الله.. فهم لا يقرأون إلا مقالتك، أتوسل إليك ... قبل أن تضع رأسك على الوسادة وتقبّل أبناءك (حفظهم الله) تذكر أولئك الأطفال..كل المحبة لك والتقدير!
يا استاذ ليس كل السجناء مجرمين عتاة، معظمهم ضحايا الفقر والبطالة، منهم من سُجن على مبلغ 100 دينار اجرة منزل .. وأولادهم بالشوارع ... اذكرهم وأجرك على الله... لما تكتب أي شي عن العفو تبعث فيهم الأمل، ويتردد المقال والخبر ويصبح الحديث لمدة شهر
أبناء السجين أيتام آباؤهم أحياء..سجناء الأمور المالية ضحايا الظروف القاسية والفقر .. إن سجنهم لا يحل المشكلة . بالعكس يوجد عدة مشاكل أسرية واجتماعية ..عندما يسجن رب الأسرة لعدم دفع مبلغ ما ... هل يتم استيفاء المال من السجين ...؟ إذا كان له مصدر رزق يغلق .. وتتراكم عليه الالتزامات، وتدفع الثمن زوجته وأطفاله، هنالك عقوبات بديلة ... إعادة جدولة الدين مثلا، قد يكون أجدى، الأطفال يدفعون الثمن .. والضرر المجتمعي كبير، السجون مكتظة ... كل سنة يبنون سجنا ويفتخرون بذلك، معتقدين أنهم انجزوا شيئا مفيدا ,,,ان بناء السجن يعني هدم مدرسة..يوجد سجناء يعملون داخل السجن براتب 18 دينارا ... وتحضر زوجته لتأخذ هذا المبلغ الزهيد من اجل ان تشتري شيئا لأطفاله ... الوضع مخيف ورهيب، السجن مكان تفريخ المجرمين، ربع السجناء موقوفون بقرار من المحافظ بقرار إداري ظالم لا يستند إلى أي سند قانوني ,,, يزج الناس بالسجون دون أن يسمع منهم بتنسيب من موظف لا يفقه بالقانون ... والمئات مفروضة عليهم الإقامة الجبرية التي تحرمهم من العمل والعيش ,, ما يدفعهم إلى الجنوح والسجن ..هناك ظلم كبير وعشوائية وانتقائية وواسطات ومحسوبية وكذلك مدة التوقيف طويلة وإجراءات التقاضي توقع الضرر بالموقوف ... انا تم توقيفي مدة سنة وأخيرا تمت تبرئتي والإفراج عني براءة، ما فائدة البراءة بعد سجني سنة؟ أليس هذا ظلم ومن يعوضني من مدة السجن التي أمضيتها؟! ... والله ظلم والله حرام!
وبعد
هي مقتطفات، تغني عن كثير من الكلام، أرسلها لي «سجين سابق» وفيها الكثير من الألم الممض، والاقتراحات أيضا.. فمن يقرأ ومن يسمع؟
-----
ملاحظة خارج النص: لماذا لا يؤسس أهل الخير الذين لا يعرفون كيف يصرفون صدقاتهم وزكواتهم صندوقا لإغاثة هؤلاء الملهوفين الغارمين؟
(الدستور)
 
Developed By : VERTEX Technologies