آخر المستجدات
صندوق النقد الدولي يتوقع أكبر تراجع في اقتصادات الشرق الاوسط منذ 50 عاما الحكومة تنفي إحالة من بلغت خدماتهم 28 عاما إلى التقاعد الرحامنة: تهريب الدخان له الأثر الأكبر على إيرادات الخزينة إعلان مشروع نظام التعيينات في السلك الحكومي وآلياته الصفدي يؤكد ضرورة استمرار دعم الأنروا إلى حين التوصل لحل عادل لقضية اللاجئين حياصات لـ الاردن24: السياحة العلاجية "منجم الاقتصاد الوطني" .. وهكذا نحول الأزمة لفرصة لليوم الثامن على التوالي.. لا اصابات محلية جديدة بفيروس كورونا ثلاثة أيام تفصل الأردن عن المنطقة الخضراء موظفو فئة ثالثة في التربية يعلنون العودة للاعتصام: الوزارة تتنصل من الاتفاقية المعلمين لـ الاردن24: سيناريوهات بدء العام الدراسي المقترحة غير عملية.. والوزارة لم تستشرنا الحكومة تجيب على سؤال حول صناديق التبرعات وأسماء المتبرعين.. وطهبوب: تضارب في الاجابة المركزي: يمكن للموظفين ممن اقترضوا على أساس زيادة رواتبهم طلب تأجيل أقساطهم العون للمقاولات تغلق مكاتبها وتوقف أعمالها في كافة المشاريع أطباء امتياز يطالبون باعادة النظر في تأجيل امتحانات أيلول: لا مبرر منطقي لذلك الخرابشة: أسعار الأضاحي ستكون في متناول الجميع.. وتوفر 450 ألف رأس غنم سائقو تكسي المطار وجسر الملك حسين يعتصمون ويطالبون الوزير سيف بالتدخل - صور واشنطن تضع شروطا جديدة للموافقة على ضمّ الضفة وغور الأردن فيروس كورونا يهدد عودة ملايين التلاميذ إلى مدارسهم النعيمي لـ الاردن24: لم نقرر موعدا جديدا للعام الدراسي.. والكتب جاهزة باستثناء العلوم والرياضيات التعليم العالي بلا أمين عام منذ ستة أشهر.. والناصر لـ الاردن24: رفعنا أسماء المرشحين

«قلي بيض» وأشياء أخرى!

حلمي الأسمر

استخلاصات سريعة، تنفجر بين حين وآخر، وسط جو مشحون، ومغبر، تتضح الرؤية أحيانا، وأحيانا أخرى يختفي كل شيء، وبين هذا وذاك، تنداح الكلمات!
-1- تعلمنا أنه في عالم اليوم لا يوجد قانون ولا مواثيق، فالتاريخ تكتبه بساطير الأقوياء... (وأعدوا لهم ما استطعتم....) لهم أن يعدوا هم، فهذا حقهم، لكننا حينما نعد نصبح إرهابيين وجانحين للعنف!
-2- صناعة التاريخ «مش قلي بيض» والثورات كلها استغرقت وقتا طويلا كي تستقر، الثورات المضادة كانت دائما في المرصاد، الحرب سجال والأيام دول، فالصبر الصبر، اقرأوا إن شئتم تاريخ الثورات الروسية والفرنسية والإنجليزية والرومانية، وسندرك جميعا ان ثمة طريقا طويلا كي تستقر الأمور على المشهد الختامي، المهم ألا يتعب الشباب تحديدا!
-3- كتبت على الفيسبوك: نصحو على ما ننام فيه، هل عشنا أكثر مما ينبغي؟ فكتب أحد الاصدقاء ردا مفحما: بل عاشوا أكثر مما ينبغي!
-4- إعلاميون وكتاب مقالات قبضوا آلاف الدولارات برائحة النفط! لإسناد الإنقلاب في مصر في شتى المنابر العربية، قيل لي أن أحدهم قبض نصف مليون دولار فقط، والعهدة على الراوي، على العموم هذه ليست أول مرة يستخدم الكتاب وقودا لبث الأفكار، فثمة كتاب ربما يقبضون لبث الدعاية المعاكسة، فالإعلام هو القوة الناعمة الأكثر تأثيرا في حروب اليوم!
-5- فيسبوك يقول في أول تقرير شفافية من نوعه، أن حكومات 74 دولة قدمت له طلبات للحصول على معلومات خاصة بـ38 ألف مشترك بالموقع الشهير. من بينها دولتان عربيتان فقط، هما مصر وقطر، حيث تقدمت مصر بثمانية طلبات للحصول على معلومات حول 11 مستخدمًا، ولم تستجب الشركة لأي من تلك الطلبات، فيما تقدمت قطر بثلاثة طلبات للحصول على معلومات حول ثلاثة مستخدمين، ولم تستجب فيس بوك لأي من تلك الطلبات. أنا لا أصدق، حتى لو لم تستجب الشركة رسميا، فثمة ألف طريقة للحصول على بيانات أي مستخدم، فاحذروا!
-6- فجأة أصبح رأس بشار مطلوبا بعد قتل أكثر من مئة ألف قتيل سوري، هل يتعين على أي حاكم عربي قتل مئة ألف عربي مثلا، كي يصبح مجرما محترفا؟
-7- الجامعة العربية اجتمعت بشكل طارىء وحملت النظام الأسدي مسؤولية مجزرة الغوطة،
تغطية عربية (وتفويض!) للهجوم الأمريكي الوشيك، هل هذا هو دور الجامعة فقط؟
للذكرى فقط، آخر مرة سمعنا فيها صوت الجامعة (العبرية) قبل أن تحمل النظام السوري المسؤولية الكاملة عن الهجوم الكيميائي، كان صوت نبيل العربي وهو يسارع إلى تأييد الانقلاب في بلده، وباسم الجامعة العربية كلها، ودون الرجوع إلى أحد، متجاوزا دوره كأمين عام فقط، وليس رئيسا لهذه المفرقة!

(الدستور)

 
Developed By : VERTEX Technologies