آخر المستجدات
الحكومة تحدد آلية الحظر يوم الجمعة.. وتعلن تسجيل اصابتين بالكورونا في الأردن الاعتقال السياسي بذريعة الكورونا السياحة تعمم بمنع الأراجيل والساونا والمسابح والحفلات في المنشآت الفندقية سن التدريس في الجامعات… قراءة مختلفة للمبررات هل يحتاج الرزاز إلى حجر الفلاسفة لحل طلاسم الواقع وكشف شيفرة التردي الاقتصادي العموش: إنتهاء العمل في الطريق الصحراوي بعد شهرين نصار يؤكد إخلاء سبيل الناشط صبر العضايلة.. والمشتكي غير معروف الخشمان يوضح حول تخريج مصابي الكورونا في مستشفى حمزة: ملتزمون بالبروتوكول المعتمد “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن التربية لـ الاردن24: نجري تقييما لعملية التعليم عن بُعد.. ولن يكون بديلا عن التعليم المباشر اعتقال النائب السابق أحمد عويدي العبادي.. ونجله يحمّل الحكومة مسؤولية سلامته ذبحتونا تطالب التربية بإلغاء اعتماد الماسح الضوئي في امتحانات التوجيهي الاشغال: تحويلات ضمن مشروع الباص السريع بين مدينتي عمان والزرقاء العمل: عدم تجديد عقود العاملين “باطل” حسب البلاغ الأخير المعلمين لـ الاردن24: مدارس خاصة استغلت بلاغ الرزاز لانهاء خدمات معلميها الجغبير لـ الاردن24: عدد مصانع الكمامات والمعقمات تضاعف خلال 3 أشهر احتجاجات مقتل فلويد.. تعزيزات أمنية بواشنطن ومشروع قرار لإدانة ترامب الأوقاف لـ الاردن24:ننتظر قرار السلطات السعودية.. وبعدها سنخاطب لجنة الأوبئة توجه لإلغاء الزوجي والفردي.. والعضايلة يعلق المشاقبة يكشف آخر مستجدات دعم الخبز.. ودفعة مساعدات جديدة لعمال المياومة

لغويات "الفسفتة"

أحمد حسن الزعبي

أثار اعجابي عنوان " فوسفاتيات وادي اليابس" الذي اختاره موقع jo24 الاخباري ليتحدث فيه عن خبرين مهمين لهما علاقة بفضا/ ئل/ ئح "الفوسفات" المستمرة والمتوالية والتي تبث فسادها على مدار الساعة 24/24 و7/7 و30/30...


الخبر الأول يقول : خلال التدقيق في ملفات الفوسفات المفتوحة على مصرعيها للجهات الرقابية دون اجراءات على الارض تم اكتشاف وجود شقة لمسؤول في منطقة الصويفية يستخدمها بين الحين والاخر(...) وقد وضع محرر الخبر ثلاث نقاط بين قوسين الذي تبع عبارة بين الحين والآخر مما يعني ان ذلك المسؤول كان يستخدمها "للاختلاء" بنفسه وقيام الليل على راحته بعيداً عن العيال..


اما الخبر "الأكثر فسفتةً" من الأول : فهو تعيين نجل ابن مدير مخابرات سابق - يرزح "تحت الاقامة الجبرية "- عضواً في مجلس إدارة الفوسفات مع وجود بعض المحاولات التي تسعى الى تعيينه مديراً عاماً لهذه الشركة..مما يعني اعادة انتاج الفساد لكن بدماء جديدة هذه المرة..
**
ما لفت انتباهي في عنوان" فوسفاتيات الوادي اليابس" ، ان ملف الفوسفات المتورم بالفضائح والتجاوزات والمسطّر بــ" الاستطقاع الشعبي" ..لم يعد مضرب مثل "للنياطة" الرسمية في التعامل مع الفساد أو انموذجاً "للهّمدة" المدروسة بعناية ...بل بات يؤسس لثقافة مصطلحات جديدة في الثقافة الشعبية..


مثلا:
• نائب "مفسفت": أي نائب قد قبض من الفوسفات أو صوت لصالح اغلاق الملف..
• "فسفتوه"/ للشيء غير العاقل: مصطلح يطلق على الموضوع الذي تم التغطية عليه..
• "فسفتوه"/ للعاقل: أي هربوه خارجاً...
• زلمة فوسفاتي : أي رجل من العيار الثقيل لا أحد يستطيع ان يحاسبه..
• شو هـــ"الفسفته" هاي؟ : مصطلح يطلق على تعامل "ولدنجي" لطلب جدّي.
• هذا زلمة "مفسفس": تقريباً توازي مهسهس..وتقال لمن يحارب طواحين الهواء من الفاسدين..
• وشرفي ان جيتك لــ"أفسفتك": أي لأخفيك أو أغيبك عن الوجود...
• "فسفتيني يا كرمة العلي": غطيني يا كرمة العلي..ما فيش لا فايدة ولا قرض حسن..

(منع من النشر في الرأي )

احمد حسن الزعبي
www.sawaleif.com
ahmedalzoubi@hotmail.com

 
Developed By : VERTEX Technologies