آخر المستجدات
العضايلة: اجراءات جديدة مرتبطة بالسياحة الوافدة سنعلنها قريبا رؤساء فروع نقابة المعلمين في الجنوب: علاوتنا حقّ مكتسب ويجب أن تعود بأثر رجعي وفاتان جديدتان بكورونا في الخليل.. وتحذيرات من خروج الوضع عن السيطرة التعليم العالي: ترشيح دفعة جديدة للاستفادة من المنح والقروض يعتمد على عدد المستنكفين كشف تفاصيل ضبط "مهندس" ارتدى نقابا وانتحل صفة طالبة "توجيهي" زريقات يوضح حيثيات الاعتداء على طبيبين وممرض في البشير.. والقبض على المعتدين إخلاء سبيل الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية إخلاء سبيل عشرين شابا بعد احتجازهم بسبب محاولة الاحتجاج على مخططات الضم الاسرائيلية استمرار الاجتماعات في ديوان التشريع والرأي للاتفاق على تعديلات قانون التنفيذ القضائي تسجيل (3) إصابات جديدة بفيروس كورونا جميعها خارجية صحة إربد: شفاء عاملات مصنع تعرضن للتسمم باستثناء 4 حالات بدء استخدام الاسوارة الالكترونية للحجر المنزلي باسل العكور يكتب: عن التعديل الوزاري بعد ضياع اللحظة التاريخية وغياب الحلول الاقتصادية موظفو الفئة الثالثة في "التربية" ينتقدون تجاهل مطالبهم ويعلنون موعد وقفتهم الاحتجاجية إخلاء المأجور.. كارثة حقيقية تهدد المستأجرين وكأن الوباء لم يكن كافيا! د. البراري يكتب في الردّ على فايز الطراونة: الامتثال ليس وصفة بقاء استمرار توقيف الزميل حسن صفيرة.. آن للجسم الصحفي أن يخرج عن صمته! تحذير من منظمة الصحة: استفيقوا.. الأرقام لا تكذب بشأن كورونا حتى 2021.. كيف دخل كورونا "مرحلته الجديدة"؟ حماس تنظّم مسيرة حاشدة في رفح رفضاً لمخطّط الضم

كورونا.. أعراض "جديدة تماما" في المعدة والكبد والبنكرياس

الاردن 24 -  
رغم مرور أشهر عدة على رصد فيروس كورونا المستجد، لا يزال المرض الذي يسببه هذا الطفيل يفاجئ العلماء بأعراض جديدة غير مألوفة، تفتح أمامهم أبوابا جديدة من الحيرة.


ففي إيران، التي تعد إحدى البقاع الساخنة للوباء، أوضح خبير أن العديد من مصابين مرض "كوفيد 19" الذي يسببه الفيروس التاجي لديهم أعراض في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الكبد والبنكرياس، من دون أن تظهر عليهم الأعراض المعتادة والشائعة للمرض.

وقال أخصائي أمراض الجهاز الهضمي محمد رضا محبوبفر، إن مرضى "كوفيد 19" كانت لديهم أعراض شائعة في أول شهرين من تفشي الجائحة، مثل السعال وضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة، لكن الآن "أكثر الأعراض شيوعا لدى المصابين هي في الجهاز الهضمي".

ونقل موقع "راديو فاردا" الإيراني الذي يبث من الولايات المتحدة، عن محبوبفر، قوله: "تشمل الأعراض الجديدة الإسهال الحاد وتشنجات وآلام المعدة والغثيان والقيء وفقدان الشهية، وانخفاض درجة الحرارة، وفقدان حاستي التذوق والشم".

وأشار الخبير الصحي إلى أن "هذه الأعراض الأكثر انتشارا الآن بين المرضى بالفيروس التاجي من مختلف الفئات العمرية في إيران، بما في ذلك كبار السن والأطفال".

 
وفي السياق ذاته، حذر الطبيب الإيراني من التغيرات في أعراض فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن "هناك عددا أقل من المرضى يتم إدخالهم إلى المستشفى بأعراض تتعلق بالجهاز التنفسي، بينما المزيد من المرضى يعانون أعراضا أخرى في الجهاز الهضمي".

ونوه إلى أن "ربع مرضى كورونا لا يظهر عليهم سوى أعراض الجهاز الهضمي، وينتهي بهم المطاف إلى طلب الرعاية الصحية لاحقا".

وأردف: "هؤلاء المرضى يختلفون عن أولئك الذين يعانون أعراضا تنفسية، كما أن حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون أعراض الجهاز الهضمي ليست لديهم حمى، في حين يعانون نوبات إسهال حاد تصل إلى أكثر من 5 مرات يوميا، وتتواصل حتى أسبوعين"، مضيفا: "تم الإبلاغ أيضا عن تلف في الكبد والبنكرياس لدى بعض مرضى كورونا في إيران".

وفي سياق متصل، أشار أخصائي أمراض الجهاز الهضمي سيد رضا فاطمي، إلى أن حوالي نصف مرضى "كوفيد 19" تظهر عليهم أعراض لها علاقة بالمعدة والجهاز الهضمي، لافتا إلى أن الفيروس قد يتسبب في تلف الكبد والتهاب البنكرياس بنسبة 20 إلى 30 بالمئة.

وكانت دراسة أجراها علماء صينيون في وقت سابق، أكدت أن نحو نصف المرضى المشمولين أبلغوا عن أعراض في الجهاز الهضمي، مثل نقص الشهية والإسهال والقيء وآلام البطن، بينما لم يعاني سوى عدد قليل من أعراض الحمى أو الجهاز التنفسي.

 
Developed By : VERTEX Technologies