آخر المستجدات
الوحدة الشعبية: ما ننتظره هو إغلاق ملف الدعوى بحق الأمين العام نهائيا وضمان حق حرية الرأي والتعبير هوس التعديل الوزاري.. سوء اختيار أم خريطة مصالح مكشوفة؟! مؤسسة البترول الكويتية تنفي توفر فرص عمل لأردنيين في القطاع النفطي الكويتي السعودية تعلن البروتوكولات الصحية للحج: منع لمس الكعبة والحجر الأسود، وتعقيم وتغليف حصى الجمرات هل نواجه خطة الضم الصهيونية بخنق الشارع؟ عائلة أحمد عويدي العبادي: لماذا يرفضون عرض والدنا على لجنة طبية محايدة؟ سلسلة بشرية في الزرقاء: الضم نكبة جديدة لفلسطين وإعلان حرب على الأردن_ صور دمج ثلاث هيئات لقطاع النقل كهرباء اربد تستعين بافراد الامن لتنفيذ فصل الكهرباء عن المتخلفين الفراية: السماح بعودة المغتربين برّا الجمعة.. ولا تغيير على شروط الحجر شويكة تعلن خطوات دخول الأردن للسياحة العلاجية.. وتصنيف المملكة كوجهة آمنة جابر: اصابة محلية واحدة بفيروس كورونا.. والقادمون للسياحة العلاجية سيخضعون لاجراءات مشددة العضايلة يعلن دمج 3 هيئات مستقلة للنقل.. ودراسة دمج عدة وزارات ومؤسسات أخرى فيديو - الرزاز: سيتم فتح المطار الشهر الحالي لاستقبال السياح ضمن معايير لا تشكّل خطرا فرص عمل للأردنيين في الكويت - رابط التقديم المصفاة: لا ارباك لدينا.. ونملك مخزونا عاليا التربية: رصدنا محاولات للتقليل من انجازاتنا الكبيرة.. وسنلاحق مروجي الشائعات قضائيا المحكمة ترفض اضفاء صفة الاستعجال على طلب وقف قرار وقف زيادات الموظفين.. وتأجيل النظر في حلّ مجلس نقابة المعلمين حماد يقرر اعتبار وثائق اللجوء السورية سارية لنهاية العام التربية: لا أخطاء في امتحان الانجليزي.. والوقت عنصر تمايز

عزمي محافظة لـ الاردن24: لسنا فرقة إنشاد ولا أساوم على رأيي العلمي.. وهذا سبب انسحابي من لجنة الأوبئة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد وزير التربية والتعليم الأسبق وأستاذ علم الفيروسات في الجامعة الأردنية، الدكتور عزمي محافظة، أنه لم يعد عضوا في اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، حيث انسحب منها ولم يحضر أي اجتماع منذ ثلاثة أسابيع، وذلك على خلفية مقابلته مع برنامج حكومة الظل عبر شاشة المملكة، وردّ فعل وزير الصحة عليها، مشيرا إلى أن الاختلاف في وجهات النظر والآراء بين أعضاء اللجنة أمر طبيعي ويحدث في كلّ دول العالم، فاللجنة "ليست فرقة انشاد كي تردد نفس الكلام".

وقال محافظة لـ الاردن24 إنه فضّل أن لا يساوم على حريته الشخصية وآرائه العلمية مقابل عضوية لجنة أو منصب، مهما كان،مشددا على أنه لم يتعرض لأية ضغوطات على الاطلاق، بل آثر الانسحاب بعد أن سمع ردّ وزير الصحة على تصريحاته ورأيه المخالف.

وبيّن أنه ومن وجهة نظره الشخصية، يجب اعادة النظر بالاجراءات التي أعلن عنها سابقا، لأن الوضع الوبائي يسمح بذلك، حيث أن الإجراءات التي اتخذت مبكرا في بداية الوباء أثمرت،فلم يحدث إصابات كثيرة، بل انخفض عدد الاصابات، فمجموع الحالات في الأردن لا يزيد عن 600 حالة، وهو عدد ضئيل مقارنة مع الأعداد في الدول الأخرى ومنها قريبة منا.

وتابع محافظة، وهو أستاذ علم الفيروسات المعروف: "لو سئلت عن الوضع في دولة مثل الامارات العربية أو دولة قطر، فسيكون لي رأي مختلف تماما عن رأيي بخصوص الأردن، وذلك نظرا لارتفاع أعداد المصابين بالكورونا هناك، حيث يسجل فيها يوميا ثلاثة أضعاف مجموع الحالات الكلي في الأردن" لافتا في ذات السياق إلى أن "أي قرار أو تصرف يعتمد على الوضع الوبائي في البلد، وهو مختلف من دولة إلى أخرى".

وأكد أن تخفيف الإجراءات مشروط بالتشديد على اتباع وسائل الوقاية الشخصية واستمرار تشخيص أي حالات جديدة وعزلها والوصول للمخالطين والحجر عليهم والحيلولة دون دخول حالات عن طريق الحدود، والتوسع في الاستقصاء الوبائي.

وتساءل عن سبب الابقاء على الحظر الشامل ليلا وفتح الحركة نهارا، وكذلك الحظر الشامل نهاية الأسبوع، فقال: "هل يفقد الفيروس نشاطه نهارا ويصبح معديا ليلا وأيام العطل في نهاية الأسبوع؟"، متابعا: "الحديث عن كسر حلقة أو سلسلة انتشار الفيروس غير دقيق، فالفيروس لا ينتشر بشكل واسع في الأردن، كما أن فرق الاستقصاء الوبائي تسحب يوميا (4-5) آلاف عيّنة، والناس في اجازة".

وجدد محافظة التأكيد على أن الوضع الوبائي بالمملكة تحت السيطرة، ويجب فتح القطاعات والحركة أمام الناس بشروط منها متابعة التقصي الوبائي والمخالطين واتخاذ الاجراءات الوقائية بالأماكن المغلقة مثل لبس الكمامة واجراءات التعقيم والتباعد وضبط الحدود، وفي حال زاد الوضع الوبائي سوءاََ لاسمح الله فإنه يمكن استدعاء اللجنة لتقرر الاغلاق مرة أخرى وهذا سهل جدا.
 
Developed By : VERTEX Technologies