آخر المستجدات
التعليم العالي: ترشيح دفعة جديدة للاستفادة من المنح والقروض يعتمد على عدد المستنكفين كشف تفاصيل ضبط "مهندس" ارتدى نقابا وانتحل صفة طالبة "توجيهي" اعتداء على كادر طبي في قسم الطوارئ بالبشير.. وزريقات يشرح تفاصيل الحادثة إخلاء سبيل الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية إخلاء سبيل عشرين شابا بعد احتجازهم بسبب محاولة الاحتجاج على مخططات الضم الاسرائيلية استمرار الاجتماعات في ديوان التشريع والرأي للاتفاق على تعديلات قانون التنفيذ القضائي تسجيل (3) إصابات جديدة بفيروس كورونا جميعها خارجية صحة إربد: شفاء عاملات مصنع تعرضن للتسمم باستثناء 4 حالات مرزوق الغانم يثمن دور الأردن ويدعو إلى موقف عربي ودولي حاسم في مواجهة الغطرسة الاسرائيلية بدء استخدام الاسوارة الالكترونية للحجر المنزلي باسل العكور يكتب: عن التعديل الوزاري بعد ضياع اللحظة التاريخية وغياب الحلول الاقتصادية موظفو الفئة الثالثة في "التربية" ينتقدون تجاهل مطالبهم ويعلنون موعد وقفتهم الاحتجاجية إخلاء المأجور.. كارثة حقيقية تهدد المستأجرين وكأن الوباء لم يكن كافيا! د. البراري يكتب في الردّ على فايز الطراونة: الامتثال ليس وصفة بقاء استمرار توقيف الزميل حسن صفيرة.. آن للجسم الصحفي أن يخرج عن صمته! تحذير من منظمة الصحة: استفيقوا.. الأرقام لا تكذب بشأن كورونا حتى 2021.. كيف دخل كورونا "مرحلته الجديدة"؟ حماس تنظّم مسيرة حاشدة في رفح رفضاً لمخطّط الضم والد الزميل مالك عبيدات في ذمة الله عبيدات يوضح سبب حالات الاختناق بأحد مصانع الشونة الشمالية

“الصحة”: لا تؤجلوا المسحة الوراثية لحديثي الولادة

الاردن 24 -  
أكد مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحةالدكتور نشأت الطعاني ضرورة إجراء المسحة الوراثية لحديثي الولادة من عمر4 أيام.
وقال الدكتور الطعاني  ، إن جميع المراكز الصحية في المملكة، ستبدأ يوم غد بإجراء المسحة بالكشف والتحري عن الأمراض الوراثية الأكثر شيوعاً في المملكة، والتي لا يمكن تأجيلها كونهاأمراض وراثية خطيرة تؤثر على الدماغ وتتسبب في التخلف العقلي اللارجعي، بالإضافة إلى الوفاة.
وتشمل الأمراض حسب الدكتور الطعاني، انحلال الدم "التفول" والإعاقة المستديمة الناتجة عن نقص هرمون الغدة الدرقية الثايروكسين، ومرض الفينيل كيتونيوريا.
وأوضح، أن الفحص يتم عن طريق أخذ نقطة دم من كعب القدم، ومن ثم جمع العينات من مديريات الصحة وإرسالها إلى المختبرات المركزية، مبيناً أنه في حال تبين وجود مشكلة عند الطفل يتم الاتصال مع الأهل وإجراء الفحص التأكيدي ومتابعة الحالات وعلاجها.
من جهته، أوضح رئيس قسم الوقاية من الأمراض الوراثية والخلقية في الوزارة الدكتور صفوان دبابنة، أن الفحص يأتي ضمن البرنامج الوطني للمسح الطبي لحديثي الولادة، ويشمل جميع المواطنين والمقيمين واللاجئين والبعثات الدوبلوماسية مجاناً.
وقال "إن الأمراض الوراثية تنتقل عن طريق الصفة الوراثية المتنحية وتكثر في حالاتزواج الأقارب"، موضحاً أن وزارة الصحة تسجل سنوياً بين 3 إلى 4 آلاف طفل مصاب بمرض "التفول"، ونحو 180 طفلاً يعانون من مرض نقص هرمون الغدة الدرقية الخلقي، وتسجيل 30 إصابة لاطفال يعانون من مرض الفينيل كيتونيوريا، يتم علاجهم مجانا ومدى الحياة على نفقة الحكومة.
وكان وزير الصحة الدكتور سعد جابر قد أعلن في وقت سابق، أن المراكز الصحية ستبدأ اعتبارا من يوم غد الأحد حتى يوم الخميس باستقبال الأطفال حديثي الولادة لاجراء المسحة الوراثية لهم، في ضوء الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.
--(بترا)
 
Developed By : VERTEX Technologies