آخر المستجدات
رفع العزل الصحي عن آخر 3 مناطق في المفرق أصحاب مكاتب التكسي يطالبون الحكومة بحسم تمديد العمر التشغيلي لمركباتهم الخدمة المدنية يوضح مراحل عودة الموظفين إلى العمل طلبة الطب بالجامعات الأوكرانية يشكون عدم تمكنهم من تحقيق متطلبات إنهاء الدراسة محافظ العقبة يقرر اعادة توقيف الناشط صبر العضايلة إحالة قضيّة ثانية لتسريب وثائق إلى الجرائم الإلكترونيّة الزوايدة ينتقد التوسع في التوقيف بموجب قانون الجرائم الالكترونية الحكومة تحدد آلية الحظر يوم الجمعة.. وتعلن تسجيل اصابتين بالكورونا في الأردن الاعتقال السياسي بذريعة الكورونا السياحة تعمم بمنع الأراجيل والساونا والمسابح والحفلات في المنشآت الفندقية سن التدريس في الجامعات… قراءة مختلفة للمبررات هل يحتاج الرزاز إلى حجر الفلاسفة لحل طلاسم الواقع وكشف شيفرة التردي الاقتصادي العموش: إنتهاء العمل في الطريق الصحراوي بعد شهرين الخشمان يوضح حول تخريج مصابي الكورونا في مستشفى حمزة: ملتزمون بالبروتوكول المعتمد “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن التربية لـ الاردن24: نجري تقييما لعملية التعليم عن بُعد.. ولن يكون بديلا عن التعليم المباشر اعتقال النائب السابق أحمد عويدي العبادي.. ونجله يحمّل الحكومة مسؤولية سلامته ذبحتونا تطالب التربية بإلغاء اعتماد الماسح الضوئي في امتحانات التوجيهي الاشغال: تحويلات ضمن مشروع الباص السريع بين مدينتي عمان والزرقاء العمل: عدم تجديد عقود العاملين “باطل” حسب البلاغ الأخير

هلع كورونا.. هكذا تسبب ترامب في اختفاء أدوية

الاردن 24 -  
في ظل تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الولايات المتحدة، والتوقعات بأن تكون إحدى بؤر تفشي الوباء، ذكرت تقارير إخبارية نقلا عن صيادلة ومراقبي أدوية في عدد من الولايات، أن الأدوية التي يعتقد أنها قد تعالج الفيروس شهدت نقصا كبيرا في الأسواق بعدما وصفها أطباء لأقربائهم وأصدقائهم دون أن تكون هناك حاجة لذلك.

وكان الرئيس دونالد ترامب قد صرح بأن دواء "كلوروكين" و"هيدروكسي كلوروكين"(Hydroxychloroquine)، الذي يستخدم في علاج الملاريا وأحيانا تصلب المفاصل ويباع تجاريا باسم "بلاكونيل"، حقق نتائج واعدة في علاج فيروس كورونا.

وأضاف أن إدارة الدواء والغذاء ستجيزه قريبا، ليكون متوفرا في السوق الأميركية، ويؤمن ترامب بأن تلك الأدوية تمثل في الوقت الراهن الأمل الوحيد لمعالجة المصابين بكورونا.
 
كميات محدودة
وحاولت الجزيرة نت تحري هذه القضية من خلال زيارة أحد فروع صيدلية "سي في أس" بمنطقة تانلي تاون بالعاصمة واشنطن، وتعد "سي في أس" أكبر سلسلة صيدليات أميركية وتنتشر في ولاياتها الخمسين.

ذكرت أحد العاملات بالصيدلية للجزيرة نت أنه "في العادة لم يكن لدينا كميات كبيرة من هذا العقار لأن مرض الملاريا لم يعد ينتشر في الولايات المتحدة، فقط بعض العاملين في الحكومة والمنظمات الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد كانوا يطلبون جرعات قليلة منه قبل سفرهم لدول أفريقية ينتشر فيها المرض".

ووفقا للصيدلانية، فإن الكميات من عقار "هيدروكسي كلوروكين" على قلتها بالصيدليات الأميركية غير موجودة الآن، "كنا نطلب من موزعين كميات محدودة وكانت عادة تصل إلينا خلال يوم أو يومين".

و"تغير الأمر خلال الأيام القليلة الماضية، فلم يعد ممكنا توفير دواء كلوروكين خلال يوم أو يومين كما جرت العادة"، طبقا لما ذكرته العاملة بالصيدلية.

واضطرت بعض الولايات لفرض قيود تمنع الصيدليات من صرف كلوروكين وهيدروكسي كلوروكين إلا إذا بعد التأكد من حالة المريض، وصرف كميات تكفي 14 يوما كحد أقصى، بحسب الصيدلانية.
 
إجراء وقائي
وبداية لم يكن مسموحا إعطاء مثل هذا العقار دون وصفة من طبيب معتمد.

وذكر أحد الأطباء المتخصصين في الصحة العامة في فرع المستشفى الجامعي لجون هوبكينز في واشنطن للجزيرة نت "من النادر أن نصف هذا الدواء للمرضى هنا في الولايات المتحدة، لم يكن هناك أمراض معروفة تحتاج لعقار كلوروكين، كنا نصفه للبعض كإجراء وقائي إذا كان الشخص يعتزم السفر لأفريقيا أو للعائدين منها".

واستغرب الطبيب الذي رفض أن يذكر اسمه، إقدام بعض الأطباء على وصف العلاج دونما حاجة لذلك، وأكد للجزيرة نت "ليس هناك يقين في أي جدوى لهذا العقار لمواجهة انتشار فيروس كورونا، كما أن هيئة الدواء الأميركية لم تؤكد جدواه الطبية لعلاج الإصابة بالفيروس، ما يحدث هو نتيجة فقط للهلع الذي يضاعف منه مواقف الرئيس ترامب غير المدروسة".
اعلان

ولا تعرف الولايات المتحدة عادة أي نقص في الدواء، بل تصدر شركاتها الكثير من الأدوية لمختلف دول العالم.

المصدر : الجزيرة
 
 
Developed By : VERTEX Technologies