آخر المستجدات
سحب السفير.. خطوة استباقية ستؤكد جدية الرفض الأردني للضمّ المطاعم والمقاهي تستعد لاستقبال الزبائن بعد أسبوع طلبة دارسون في الخارج يطالبون باستثنائهم من امتحان الوزارة وزارة العمل توضح التفاصيل المطلوبة لمغادرة العمالة الوافدة تفاصيل وإجراءات امتحانات التوجيهي المستثمرون في المناطق التنموية يناشدون الملك لإنصافهم وينتقدون إفقار المحافظات النائب الحباشنة: حكومة الرزاز تستغل أزمة الكورونا لتصفية القطاع العام مواطنون في جرش يستهجنون استيفاء فواتير الكهرباء رغم قرار إعادة تقديرها إدارة السير:- السبت للسيارات ذات الأرقام الزوجية في عمان والبلقاء والزرقاء السياحة: لم يتم ترخيص أية مزرعة تقدم خدمة الايواء الفندقي أميركا تعلن قطع العلاقات مع منظمة الصحة العالمية الخلايلة: اعلان تعليمات فتح المساجد قريبا.. وموسم الحج قد لا يكون كالسابق الفراية: لن يتم استقبال اي مواطن قادم من المعابر البرية بمركبته الخاصة 5ر93 مليون دينار المساهمات الملتزم فيها لصندوق همة وطن البدور يسأل: أين اختفى مليونا مراجع للعيادات الخارجية خلال فترة الكورونا؟ عشية فتح الأقصى - ابعادات واعتقالات واستدعاءات لرموز دينية ووطنية مقدسية توضيح هام من ديوان الخدمة بشأن عودة موظفي القطاع العام الى العمل تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس كورونا لقادمين من خارج الأردن الصحة توجه نصائح للموظفين.. وتدعوهم لعدم التردد في طلب الإجازات إذا اشتبهوا بالإصابة بالكورونا الشوبكي: ارتفاع كميات بيع البنزين في الأردن إلى ما قبل كورونا

الحكومة.. واجب النصيحة والحاجة إلى التشاور

فادي القاضي
الحكومات في جميع أرجاء العالم بحاجة للنُصح والمساعدة، بالأموال والخبرات والمشورة كلما كان ذلك ممكناً. والأردن ليس استثناءً. وفي الوقت الذي يسعى فيه صانع القرار الحكومي للتوصل لمضامين آلية تُتيح للناس الحصول على المواد التموينية الأساسية، بعد أن استقر الرأي غالباً على الاستمرار في حظر التجول الكامل لفترة أطول، فمن المفيد تذكيرُ صانع القرار بمسألتين، متداخلتين الى حد كبير.

الأولى، أن من المُرجح أن يكون أفراد الجمهور، من المواطنين والمُقيمين، قد داهمتهم معضلة "السيولة" المالية. وفي حال تم السماح لشركات التوصيل بتزويد حاجات الناس عبر خدماتها الى البيوت مباشرة، فقد يعوز الكثيرين سيولة نقدية (كاش) للدفع والشراء. وقد يُزيلُ توفر البطاقات الائتمانية بعضاً من هذه المعضلة، إلا أن من المشكك فيه أن تتوفر هذه البطاقات لدى عدد كبير من الناس، أو أنها لا تتوفر لسواد عظيم منهم. وبينما لا يُمكنُ حظر التجول الناس من الخروج وسحب الأموال، حتى من الصرافات الآلية، فنحنُ بحاجة لإدراج هذه المعضلة في سياق التفكير.

الثانية، وفي كل الأحوال، ستداهمُ الكثير من الأفراد معضلة ضياع الدخول على المدى المتوسط، ونأملُ ألا يكون طويل الأمد. إلا أنهُ يطالُ العاملين في إطار "المياومة" ويشملُ أيضاً العاملين في المهن الحرة، والعديد من الوظائف التعاقدية (على أساس العقود القصيرة). وهذا يحتاجُ الى وضع مجموعة من الأفكار التي من شأنها أن تساعدهم في تأمين الاحتياجات الأساسية، أياً كانت الآلية المقترحة.

ويحتاجُ صانعُ القرار إلى فتح قنوات التشاور مع أوسع قطاعات من الخبراء والعاملين في المجالات الاستشارية. أوقاتٌ حرجة تتطلبُ منا جميعاً التفكير معاً.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies