آخر المستجدات
نشطاء كنديون يطالبون العالم عدم التصويت لحكومتهم لمقعد في مجلس الامن بسبب موقفها من فلسطين مجابهة التطبيع تطالب الأردنية بمحاسبة المسؤولين عن ورشة تطبيعية استضافتها الجامعة سعد جابر: لا يوجد مستشفى آمن 100%.. وندرس شروط التعامل مع القادمين من الخارج اتحاد طلبة الأردنية يطالب بتحقيق عاجل في استضافة الجامعة ورشة تطبيعية برعاية رئيسها العضايلة: لا قرار بخصوص الايجارات.. ولم ندرس اعادة علاوة موظفي الحكومة.. وسنعود للحظر في هذه الحالة النواصرة يوجه رسالة للمعلمين: التزامكم بقرارات النقابة حقق الانجاز.. والعلاوة راجعة الأردن: تسجيل (19) اصابة جديدة غير محلية بفيروس كورونا الأوقاف: إيقاف ترديد صلوا في بيوتكم ابتداء من أذان فجر السبت عبيدات: فيروس كورونا مازال قويا.. وعودة القطاع العام لم ترفع عدد الإصابات الناصر يوضح الية عودة موظفي القطاع العام للعمل في المرحلة المقبلة الصحة العالمية : لا نهاية لوباء كورونا قبل اختفاء الفيروس من العالم 53 عاما على "النكسة".. وما زال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا تأخير برنامج توزيع المياه عن مناطق في الشمال بسبب انقطاع الكهرباء - اسماء المناطق بقرار من المحافظ.. استمرار توقيف صبر العضايلة لليوم الثاني اسماعيل هنية: الأردن في عين العاصفة.. والضمّ يهدد المملكة كما يهدد فلسطين جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا التربية: استكمال اجراءات النقل الخارجي للمعلمين الشهر القادم.. واستقبلنا 3940 طلبا اعلان شروط عمل الحضانات: أطفال العاملات وقياس الحرارة يوميا.. وفحص كورونا للعاملين - تفاصيل الصفدي وشكري يحذران من ضم الاحتلال لأراضي فلسطينية إغلاق منشأة تصنع معقمات بظروف سيئة

هل نشرت امريكا فيروس كورونا في الصين.

حاتم رشيد
 
المتحدث باسم الحكومة الصينية يتهم ضمنيا الولايات المتحدة الأمريكية بنشر الفيروس في مدينة ووهان الصينية. ويشكك بانتشار الفيروس في الولايات المتحدة نفسها.
ان مجرد تلميح رسمي صيني لتورط امريكي في هذه الكارثة خطير للغاية على مستقبل العلاقات الدولية. وهو يعني ان واشنطن متورطة في جريمة ضد الإنسانية لتحقيق اهداف استراتيجية قومية.
من البين ان الولايات المتحدة تنظر للصين كاخطر منافس يهدد بازاحتها عن موقع المهيمن على العالم.
ان الاضرار الاقتصادية التي لحقت وستلحق بالصين كبيرة جدا. واذا صح التلميح لتورط امريكي فإن هدف واشنطن واضح وهو إلحاق ضربة قاصمة بالاقتصاد الصيني بما يحفظ لامريكا تفوقها واعاقة التهديد الصيني على الاقل.
ان تاريخ الولايات المتحدة يبرهن انها عديمة الرحمة في ردود فعلها ازاء الخصوم والأعداء. لقد استخدمت السلاح الذري ضد اليابان. وقتلت الملايين في حروبها ضد دول فقيرة وضعيفة مثل الفيتنام والعراق وغيرها.
لامريكا سوابق لا يستبعد معها اقدامها على عمل اجرامي متهور يستكمل حربها التجارية والاقتصادية ضد الصين.
ربما انقلب السحر على الساحر فالفيروس تعولم بسرعة وغزا اوروبا تحديدا ومنها اخذ ينتشر على نطاقات اوسع. واحتمال غزوه امريكا نفسها وارد بقوة طالما ان العالم هو قرية صغيرة.
الاثار الإقتصادية للوباء تفوق اهمية وتأثيرا عدد ضحاياه من البشر. لقد خلق عمليا كارثة اقتصادية ليس من السهل التعافي منها ولم تصل ذروتها بعد. والاسوأ لم يقع بعد. لكنه قادم وبسرعة. واضحة الاثار الكارثية لحالة حظر التجول الكوني برا وجوا وبحرا. ربما ايام قليلة تفصلنا عن مشهد يحجر فيه ملايير البشر أنفسهم بين جدران منازلهم. وهو مشهد لا سابق له. كيف سيكون مشهد العالم اذا غزا الفيروس دولا فقيرة تفتقر لابسط مقومات المواجهة طبيا وماليا.
كيف سترد الصين اذا تيقنت من عمل جرمي امريكي متعمد. واي منحى تتجه فيه علاقات مراكز الثقل الكبرى الدولية في عالم انحطت فيه الى الحضيض قيم القيادة وكفاءة القادة. نحن في عالم يقوده قطاع طرق.

 
Developed By : VERTEX Technologies