آخر المستجدات
الخدمة المدنية يحدد المستثنين من العودة إلى العمل.. وشروط المرحلة الثالثة الصحة العالمية : لا نهاية لوباء كورونا قبل اختفاء الفيروس من العالم صور - الأردنيون يعودون لأداء الصلوات في المساجد.. والأمن: كانوا قدوة في الالتزام د. توقه يكتب: جورج فلويد.. شعار العصيان المدني الأمريكي مئات الأميركيين يشاركون في تأبين فلويد ودعوات لمواصلة التظاهر 53 عاما على "النكسة".. وما زال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا تأخير برنامج توزيع المياه عن مناطق في الشمال بسبب انقطاع الكهرباء - اسماء المناطق بقرار من المحافظ.. استمرار توقيف صبر العضايلة لليوم الثاني عبيدات : نتوقع أنّ يكون هنالك ارتفاعاً بعدد الإصابات مع فتح القطاعات اسماعيل هنية: الأردن في عين العاصفة.. والضمّ يهدد المملكة كما يهدد فلسطين جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا التربية: استكمال اجراءات النقل الخارجي للمعلمين الشهر القادم.. واستقبلنا 3940 طلبا اعلان شروط عمل الحضانات: أطفال العاملات وقياس الحرارة يوميا.. وفحص كورونا للعاملين - تفاصيل الصفدي وشكري يحذران من ضم الاحتلال لأراضي فلسطينية إغلاق منشأة تصنع معقمات بظروف سيئة منع تقديم الأراجيل وشروط أخرى لإعادة فتح المطاعم نقباء ورؤساء جمعيات يطالبون بتشكيل خلية أزمة وخطة إنقاذ اقتصادي فواتير فلكية رغم الإعفاءات الطبية تجمع اتحرك: السلط ستبقى عصية على التطبيع طلبة توجيهي يتخوفون من النظام الجديد.. والتربية تصدر فيديو

طاقة النواب تطالب بتغيير أسس إيصال التيار الكهرباء لمواطنين خارج التنظيم

الاردن 24 -  
طالبت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، الحكومة بتغير أسس مقترحة، متعلقة بإيصال التيار الكهربائي للمواطنين خارج التنظيم على حساب فلس الريف.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاثنين، برئاسة النائب حسين القيسي، تم فيه بحث أسس إيصال التيار الكهربائي من خلال فلس الريف، بحضور أمين عام وزارة الطاقة آماني العزام ومدير "فلس الريف" زياد السعايدة.

وقال القيسي إن فلسفة إنشاء "فلس الريف" هي إيصال التيار الكهربائي للمنازل والمزارع خارج التنظيم، مضيفًا أنه تم إيصال التيار الكهربائي لما يقرب من 99 % من منازل المملكة.

وتساءل عن التغيير الذي طرأ على الأسس السابقة، وعن مصير الأموال التي يتم رصدها شهريًا، ضمن مخصصات فلس الريف، ومبررات اختلاف سعر "عامود" الكهرباء خارج التنظيم وداخله.

ودعا القيسي إلى استثناء المعاملات التي تقدم بها المواطنون قبل إقرار الأسس الجديدة، نظرًا لتزايد شكاوى المواطنين ممن تقدموا بطلبات الاستفادة من إيصال التيار الكهربائي، وذلك لتخفيف المشكلة مرحليًا قبل تعديل الأسس.

من جانبهم، قال النواب، أعضاء اللجنة، إن فلسفة "فلس الريف" تقوم على مساهمة المواطنين بدعم آخرين في المناطق النائية وخارج حدود التنظيم، داعين إلى إزالة كل القيود والعراقيل التي تعترض هذا "الفلسفة" في حال توفر رصيد، وذلك لضمان استقرار الناس في الأرياف بظل الازدحام الذي تعانيه المدن.

بدورها، قالت العزام إن التطور يتطلب مراجعة الأسس دوريًا، مشيرة إلى أن من أهم الأسس: إيصال التيار الكهربائي بحد أدني 10 منازل خارج حدود التنظيم، وإيصال التيار الكهربائي لمنازل الأسر الفقيرة خارج حدود التنظيم بتركيب أنظمة خلايا شمسية غير مرتبطة مع الشبكة.

وبشأن المزارع، بينت العزام أنه يتم إيصال التيار الكهربائي للمزارع الخاصة والمتضمنة الآبار الارتوازية للمواطنين والجمعيات الخيرية والتعاونية.

من جهته، أوضح السعايدة أن تغيير الأسس ناتج عن الخدمات التي تكون مرتبطة بإيصال التيار الكهربائي من طرق ومياه، ما أدى إلى "محاصرتنا من قبل وزارتي الإدارة المحلية والأشغال العامة والإسكان"، قائلًا إن هناك توجهًا يقضي بإيصال التيار الكهربائي لأي منزل في حال الطرق والمياه.

 
 
Developed By : VERTEX Technologies