آخر المستجدات
مجلس التعليم العالي يبحث موضوع الامتحانات واحتساب العلامات غدا وزير الصحة يذكّر بمقولة عمرو بن العاص: إن هذا المرض كالنار وأنتم وقودها.. فتفرقوا بوريس جونسون في العناية المركزة بعد تدهور حالته بسبب كورونا.. والاسترليني يهبط مقابل الدولار القبض على 20 شخصا شاركوا بمشاجرة توفي خلالها خمسيني الحقد الطبقي وبرجوازية التعليم المتوحشة العضايلة: قد نضطر لاعلان حظر تجول شامل لأكثر من يوم قريبا.. ودرسنا امكانية عودة الاردنيين في الخارج سعد جابر: وفاة سادسة بفيروس كورونا.. و(4) اصابات جديدة في الاردن.. وشفاء 16 حالة وزارة التربية: لا إلغاء للفصل الدراسي الثاني توق يلغي قرار الاردنية بالموافقة على مطلب (ناجح / راسب) لمواد الفصل الحالي الاردن24 تنشر آلية منح التصاريح للمزارعين.. وأرقام هواتف الشكاوى الملك يشدد على أهمية الاستعداد لاستقبال شهر رمضان وتوفير احتياجات المواطنين د. بني هاني يكتب: أما آن للعقل المشنوق أن يترجل (3) - الخطة الاقتصادية الأوقاف للأردن 24 : لم نتبلغ بأي قرار رسمي حول إلغاء الحج هذا العام النائب البدور يدعو إلى اقتصار امتحانات التوجيهي على ما تعلمه الطلبة قبل بدء الحظر محافظ إربد: إجراءات التعقيم مستمرة ونجحنا في حصر بؤر الوباء ضبط معملين يصنعان معقمات مقلدة في عمان والرصيفة ومشغل كمامات مقلدة - صور الوطنية للأوبئة تبدأ حملة فحوصات عشوائية في الجنوب أصحاب المطاعم يطالبون باعادة فتح محالهم ضمن شروط السلامة العامة الوطنية للاوبئة: نتيجة الفحص السلبية لا تعني بالضرورة عدم الاصابة بالكورونا توضيح هام لنائب نقيب المعلمين
عـاجـل :

التخليص على 32 ألف مركبة في حرة الزرقاء العام الحالي

الاردن 24 -  

أعلن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي، التخليص على 32192 مركبة في المنطقة الحرة مع نهاية العام الماضي.

وقال البستنجي، في بيان للإعلان عن إحصائية المركبات الداخلة للسوق المحلي، إنه تم إعادة تصدير نحو 67 ألف مركبة العام الماضي، مشيرا إلى أن احتساب المركبات التي تم تخليص عليها العام الماضي، إضافة للمركبات المصدرة للخارج يرفع حجم المركبات إلى 99573 مركبة تم التعامل معها في حرة الزرقاء خلال العام الماضي.

وبالنسبة لقرارات الحكومة في إعادة النظر بالضريبة المفروضة على المركبات، أوضح البستنجي أن تلك الخطوة انعكست بشكل إيجابي، حيث ارتفع التخليص على مركبات البنزين والديزل بنسبة 56% في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019، مقارنة مع تشرين الثاني/ نوفمبر من ذات العام، في حين ارتفع التخليص على مركبات الهايبرد بنسبة 93%، مقابل ارتفاع التخليص على مركبات الكهرباء إلى 3 أضعاف.

وفي المحصلة، بين البستنجي أن التخليص على مركبات البنزين والديزل ارتفع في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 12019، إلى 2039 مركبة مقارنة مع 1301 مركبة للشهر الذي سبقه.

وأضاف أن التخليص على مركبات الهايبرد ارتفع في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019، إلى 2295 مركبة مقارنة مع 1187 مركبة للشهر الذي سبقه.

وقال: ارتفع التخليص على مركبات الكهرباء بنهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019 إلى 134 مركبة مقارنة مع 40 مركبة لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر من ذات العام.

البستنجي، قال إن الشهور العشرة الأولى من عام 2019، سجلت تراجعا في قطاع المركبات في المنطقة الحرة بشكل كبير نتيجة القرارات الحكومية في ذلك الوقت، إلا أن مسار التخليص على المركبات في المنطقة الحرة تغير بشكل إيجابي حين قررت الحكومة تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء إلى 10% بدلا عن 25% على المركبات ذات المحرك الكهربائي بقدرة 250 كيلو واط.

وشهدت أيضا، تخفيض النسبة إلى 15% على مركبات التي يزيد محركها على 250 كيلو واط، إضافة إلى إعادة ضريبة الاستهلاك للمركبات إلى 15% بدلا عن 7%، وإلغاء ضريبة الوزن واستبدالها بضريبة بنسبة 4% من قيمة المركبة".

وشدد على أن إعادة النظر في الضريبة التي كانت مفروضة على قطاع المركبات انعكس بشكل إيجابي على حركة المركبات التي تم التخليص عليها في الشهرين الأخيرين من العام الماضي.


 
 
Developed By : VERTEX Technologies