آخر المستجدات
الرزاز يتعهد بتحويل مطلقي الاشاعات المضرة بالاقتصاد إلى القضاء العمل لـ الاردن24: نحو 40 ألف طالب توظيف في قطر خلال 24 ساعة على الاعلان - رابط استمرار اعتصام الطفايلة أمام الديوان الملكي لليوم 110 على التوالي قناة أبوظبي تلغي برنامج وسيم يوسف “المستقلة للانتخاب”: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات مجلس محافظة المفرق: وزارة الإدارة المحلية فشلت في أول تجربة أصحاب المطاعم: القطاع في أسوأ حالاته ولا يمكننا الإستمرار فرض عقوبة بالحبس والغرامة على وسطاء تشغيل العمالة غير الأردنية ممدوح العبادي: تصريحات الملك حاسمة.. والدستور واضح بشأن بقاء الحكومة ولا يجوز تعديله توق: النتائج النهائية للمنح والقروض الجامعية الأسبوع المقبل تدهور صحة المعتقلين المضربين عن الطعام.. وناشطون يلوحون بالتصعيد الملك يؤكد: انتخابات نيابية صيف هذا العام الاردن يقرر منع دخول القادمين من ايطاليا.. والحجر على المواطنين القادمين منها ١٤ يوما الصحة لـ الاردن24: الحجر على ابنة سيدة قادمة من ايران.. وفحص جميع القادمين إلى المملكة الخدمة المدنية لـ الاردن24: قضية مهندسات الأمانة تكررت.. والغاء تعيينهن غير وارد قرار برفع الحد الأدنى للأجور إلى 260 دينارا.. وزيادات متتالية حسب التضخم التربية لـ الاردن24: خطة لتطوير التوجيهي.. والتوزيع إلى التدريب المهني من صفوف أدنى تعليق دوام المدارس في العقبة والبترا بسبب الظروف الجوية كيف تحصل على وظيفة في أمانة عمان؟! وزير الصحة: زيادة انتاج الكمامات.. وتقييد دخول القادمين من أي بلد يشهد انتشار الكورونا
عـاجـل :

الدخان ربحاً وخسارة

النائب د. عساف الشوبكي
 رسالة الى دولة رئيس الوزراء المحترم

بعد أن عرفنا أن الاردن في مقدمة الدول العربية بنسبة المدخنين المرتفعة ، مطلوب من الحكومة الإجابة بدقة عن الأسئلة التالية :
كم نسبة المدخنين الحقيقية الى عدد السكان؟
كم ينفق الأردنيون على الدخان سنوياً؟
وكم تربح الحكومة من جمارك ورسوم الدخان في كل حالاته تبغاً مزروعاً محلياً وتبغاً مستوراً ومُصنعاً محلياً ،ومستورداً كامل التصنيع؟
وكم تنفق الدولة على علاج الأمراض التي يسببها التدخين وفي مقدمتها السرطان وامراض الرئتين؟
واين تكمن مصلحة الدولة في هذه المعادلة ؟ هل الدولة مع منع التدخين ومحاربة هذه الآفة الخطيرة على صحة المواطنين ام هي مع رفع نسبة عائدات الدخان في الخزينة؟
هل أولوية الدولة في هذا الأمر صحة المواطن واذا كان كذلك أين حملات التوعية من أخطار التدخين؟
وكم صرفت الدولة على هذه الحملات ؟ وهل كان هناك نتائج إيجابية لإي حملة إنْ وجدت؟
وهل هناك علاقة بين التدخين وتعاطي المخدرات ؟
وكم نسبة المدخنين من متعاطي المخدرات مدمنين وغير مدمنين ؟
وهل التراخي في مكافحة التدخين زاد نسب تعاطي المخدرات؟
هل يربح الأردن الوطن والدولة والحكومة والشعب من الدخان والتدخين مالاً، ام يخسر أرواحاً ومالاً؟
والى أين تتجه الدولة في هذه المشكلة الكبرى هل تتجه الى حلول واقعية وعملية وعلمية ومدروسة وهل هناك خطط بهذا الشأن، وتخفيض نسب التدخين عند الرجال والنساء ام ستترك الامر على الغارب لمصلحة زيادة نسبة ايرادات الموازنة من عوائد الدخان ؟.
والسؤال الأخير يادولة الرئيس هل ستجيب الحكومة على اسئلتي هذه كمواطن ونائب سابق وأكاديمي وإعلامي ومتى؟