آخر المستجدات
مجلس التعليم العالي يبحث موضوع الامتحانات واحتساب العلامات غدا وزير الصحة يذكّر بمقولة عمرو بن العاص: إن هذا المرض كالنار وأنتم وقودها.. فتفرقوا بوريس جونسون في العناية المركزة بعد تدهور حالته بسبب كورونا.. والاسترليني يهبط مقابل الدولار القبض على 20 شخصا شاركوا بمشاجرة توفي خلالها خمسيني الحقد الطبقي وبرجوازية التعليم المتوحشة العضايلة: قد نضطر لاعلان حظر تجول شامل لأكثر من يوم قريبا.. ودرسنا امكانية عودة الاردنيين في الخارج سعد جابر: وفاة سادسة بفيروس كورونا.. و(4) اصابات جديدة في الاردن.. وشفاء 16 حالة وزارة التربية: لا إلغاء للفصل الدراسي الثاني توق يلغي قرار الاردنية بالموافقة على مطلب (ناجح / راسب) لمواد الفصل الحالي الاردن24 تنشر آلية منح التصاريح للمزارعين.. وأرقام هواتف الشكاوى الملك يشدد على أهمية الاستعداد لاستقبال شهر رمضان وتوفير احتياجات المواطنين د. بني هاني يكتب: أما آن للعقل المشنوق أن يترجل (3) - الخطة الاقتصادية الأوقاف للأردن 24 : لم نتبلغ بأي قرار رسمي حول إلغاء الحج هذا العام النائب البدور يدعو إلى اقتصار امتحانات التوجيهي على ما تعلمه الطلبة قبل بدء الحظر محافظ إربد: إجراءات التعقيم مستمرة ونجحنا في حصر بؤر الوباء ضبط معملين يصنعان معقمات مقلدة في عمان والرصيفة ومشغل كمامات مقلدة - صور الوطنية للأوبئة تبدأ حملة فحوصات عشوائية في الجنوب أصحاب المطاعم يطالبون باعادة فتح محالهم ضمن شروط السلامة العامة الوطنية للاوبئة: نتيجة الفحص السلبية لا تعني بالضرورة عدم الاصابة بالكورونا توضيح هام لنائب نقيب المعلمين
عـاجـل :

وزير التعليم العالي لا يعترف بتصنيف جامعة التكنولوجيا بالمرتبة الـ(400) عالميًا من أجل تبرير خصخصة التعليم

الاردن 24 -  
كتب إبراهيم العظامات - لماذا لا يعترف/أو يعرف وزير التعليم العالي بتصنيف جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية من بين أول (400) جامعة عالمية؟، في حين يحاول كل مسؤول خاصة من المرتبة الرفيعة مثل الوزراء بتعزيز السمعة الإيجابية لوزارته وقطاعه ودولته، لكن لماذا أكد وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق، في مقابلة قناة المملكة يوم أمس، على إرجاع تصنيف جامعة العلوم والتكنولوجيا، درة الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، بحوالي (200) مرتبة إلى الوراء فقد ذكر، مؤكداً، أنها من بين أول (600) جامعة على المستوى العالمي نافيًا في ذات الوقت أنها من بين أول (500) جامعة عالمية، في حين إن ترتيبها من بين أول (400) جامعة عالمية في تصنيف التايمز THE - Times Higher Education للعام 2020. وكذلك تصنف "التكنو" في المرتبة (91) في الجامعات الفتية - التي مضى على تأسيسها 50 عامًا أو أقل- Young University Rankings 2019. وفي المرتبة الـ(54) على مستوى الجامعات الآسيوية Asia University Rankings 2019.
مع أن هذا التصنيف، تصنيف يعتد به، وتتصدره جامعة أكسفورد في المقام الأول للعام الرابع على التوالي، يقيس أداء الجامعة عبر التدريس، والبحث، ونقل المعرفة، والعلاقات الدولية، ويضم ما يقرب الـ 1400 جامعة في 92 دولة، يبدو أن تبرير القرار الذي لم يجد له تبريرًا سوى النيل من مكانة التعليم العالي الرسمي من أجل بضعة مستثمرين يتلهفون على الظفر بكليات "تبيض ذهبًا" في أهم قطاع تعليمي ناجح - لغاية الآن- في الأردن.
وعلى رأي المثل فـ"الطماع يبات ساري" فهذا ما يدفع الحكومة للقفز في المجهول من أجل القليل من المال في السير بإجراءات الترخيص لثلاثة جامعات طبية خاصة، والكثير من التراجع في الجودة والكفاءة في قطاع لا يحتمل المزيد من ذلك التراجع، يقول عمر الرزاز حين كُلف برئاسة لجنة تقييم التخاصية "الدول الناجحة ليست تلك التي لا تخطئ، وإنما تلك التي تراجع تجاربها بتجرد وتتعلم من أخطائها حتى لا تكررها في المستقبل" وها نحن نسعى لتكرارها للمرة الألف.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies