آخر المستجدات
دعوات لاعتصام جماهيري أمام السفارة الأمريكية في عمان اليوم الجفر تشكو تخلّي الفوسفات عن مسؤولياتها ومنازل تصدعت من التفجيرات.. وذنيبات يرد مداخلة الرزاز تحت القبة تثير جدلا واسعا.. والعكايلة يتحدث عن اتلاف "ديسك التحول الاقتصادي" قبيل اعلان صفقة القرن.. الاحتلال ينشر كتائب عسكرية في غور الأردن والضفة خليل عطية لـ ترامب: أنت قرن.. وصفقة القرن لفها وادحشها - فيديو سائقو حافلات عمومية يغلقون سوق الكرك احتجاجا على نقل مواقفهم - صور رغم تراجع وضعه الصحي.. المعتقل الزعبي يتمسّك بالاضراب عن الطعام د. البراري يكتب: صفقة القرن.. تصفية فلسطين والأردن معا الكلالدة لـ الاردن24: نحتاج 105 أيام لاجراء الانتخابات النيابية منذ الدعوة إليها الناصر لـ الاردن24: الاعلان عن شواغر أمناء عامين قريبا.. ومقابلات لتعيين أميني التربية انتقادات لعملية اختيار رئيس الهاشمية.. وتوق لـ الاردن24: حسم الملف نهاية الأسبوع ملفّ الأطباء المؤهلين يعود إلى الواجهة.. ومطالبات بقيام النقابة بمسؤولياتها الكيلاني يحذر من العبث بقطاع الصيدلة.. ويطالب بالغاء الضريبة على الأدوية ممدوح العبادي: من يطرح الغاء فكّ الارتباط خائن.. والأردنيون صفّ واحد خلف الملك إذا ألغى اتفاقية السلام الطاقة تعلن انخفاض أسعار المحروقات عالمياً في الأسبوع الرابع من كانون ثاني الرزاز نافيا التجاوز على أموال الضمان: العبث بالضمان خطر على مستقبل الوطن الرزاز: لن نسدد عن المتعثرين.. وسنقوم بمعالجة جذرية للمشكلة الرزاز مستعرضا انجازات الحكومة: نسبة الانجاز 92%.. والنهضة ليست مشروع سنة - فيديو الشوبكي يكشف أسباب ارتفاع فواتير الكهرباء: الشركات تعوض الفاقد من الملتزمين! التربية: تنسيق عالٍ واجراءات للوقاية من فيروس كورونا - صور
عـاجـل :

ارشيدات يرد على الصفدي ويفنّد تصريحاته حول ملكيات الصهاينة في الباقورة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن نقيب المحامين الأردنيين، مازن ارشيدات، التصريحات الصادرة عن وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي حول ملكية أفراد من الصهاينة أراضٍ في منطقة الباقورة، واصفا إياها بالخطيرة والتي لا يجب أن تصدر عن مسؤول أردني.

وقال ارشيدات لـ الاردن24 إن هناك تخبّطا حكوميّا في هذا الملف، داعيا الحكومة الأردنية للطلب من الكيان الصهيوني اثبات تلك الملكيات إذا كانت موجودة أصلا، والبتّ فيها أمام المحاكم الأردنية وتطبيق قانون الملكية العقارية عليها، متحدّيا أن يكون هناك وثائق سواء في دائرة الأراضي أو سلطة وادي الأردن تثبت تلك الملكيات.

وبيّن أن سلطة الانتداب البريطاني بمصادقة الأمير عبدالله المؤسس منحت روتنبرغ الأرض لمدة ثلاث سنوات لاقامة مشروع توليد الكهرباء عام 1926، وفي حال لم يُنفّذ المشروع فتعاد الأراضي ولا يجوز للمتصرّف بالأرض أن يبيعها كونها ليست مملوكة له، كما أن الكيان الصهيوني لم يكن قائما ولم يكن هناك مواطنون صهاينة ولا دولة، فقد أقيم الكيان عام 1948 ولم تكن تلك الأراضي معهم، لافتا إلى أنه وفي حال البيع للوكالة اليهودية فيعتبر البيع باطلا لعدم ملكية الأراضي للشخص البائع.

وتابع ارشيدات: "لذلك كان المصطلح المستخدم بالملاحق في الباقورة هو (المتصرفون) ولم يأتِ مصطلح (الملّاك) أو (أصحاب الأرض)، نظرا لكونها ليست ملكا لأحد، وفي الغمر جاء مصطلح (المستخدمون) كونهم مستخدمين".

وقال ان هذا الملف خطير ويجب على الحكومة عدم الاستسلام لتلك التصريحات وتطبيق قانون التسوية السابق الذي حول الأراضي إلى أميرية وملك وتحت تصرف الدولة وتطبيق قانون الملكية العقارية الجديد ومن لديه اعتراض فليتوجه للقضاء ويثبت الملكية.