آخر المستجدات
تسجيل 20 ألف قضية تهرّب جمركي بقيمة 26 مليون دينار أبو علي: قمنا بـ 20 جولة تفتيشية على كبار المكلّفين.. وتسلمنا 875 طلب تسوية ومصالحة العضايلة: لا نملك احصائية حول الأردنيين الذين فقدوا وظائفهم في الخليج جابر: تغيير آلية عزل مصابي كورونا.. وتسجيل (3) اصابات جديدة بفيروس كورونا استياء بين أطباء في البشير اثر تكرار الاعتداءات عليهم التربية تستحدث قسم لمتابعة تظلمات المعلمين في القطاعين العام والخاص الرزاز: منذ بداية 2020 هناك 88 مليون دينار قضايا مال عام منظورة في المحاكم - فيديو الخدمة المدنية يوضح حول الدور التنافسي.. ويؤكد أن احالة من بلغت خدمته 25 عاما للتقاعد يؤثر على الضمان الموافقة على تكفيل الناشط علاء العياصرة العمل: إنهاء خدمات عاملين في مياه اليرموك مخالف لأوامر الدفاع النعيمي يوضح حول موعد نتائج التوجيهي.. ولجنة مشتركة لاقرار آلية بدء العام الدراسي القادم الصرايرة يدعو المتبرعين لصندوق همة وطن لتسديد التزاماتهم.. وتحويل 27 مليون لصندوق المعونة النقابات تنتظر سماع دوي انتخاباتها في "المنطقة الخضراء" مقترضون من صندوق التنمية يطالبون باعادة جدولة القروض.. ودعوة للاعتصام أمام العمل أصحاب المطاعم ينتقدون وزارة العمل.. ويطالبون بتمديد ساعات رفع الحظر لجنة التحقق من سلامة مصنع "الزمالية" ترفع تقريرها.. والبطاينة يقرر إعادة فتحه الناصر لـ الاردن24: استثناء وزارة التربية من قرار وقف التعيينات قيد الدراسة الحلابات:اعتصام امام مصنع البان احتجاجا على تجاهل تعيين ابناء المنطقة - صور الشوبكي يرد على زواتي: الأردن غير مكتشف نفطياً ملامح السيناريوهات المستقبلية.. (8) ملايين عربي انضموا إلى شريحة الفقر بسبب كورونا

حول تعديل المناهج و"العدسة المقعرة"

د. فاخر دعاس
لم تقدم الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" –حتى اللحظة- قراءتها للمناهج الجديدة لطلبة الصفين الأول والرابع، وذلك لعدة أسباب أهمها، محاولة تجنب الاستقطابات الحاصلة حاليا والبعيدة كل البعد عن القراءة الأكاديمية والتربوية والعلمية لهذا الملف، إضافة إلى بطء الإنجاز من قبل المختصين والأكاديميين المتعاونين مع الحملة، في تقديم قراءة تفصيلية للمناهج الجديدة.

ولكن اسمحولي أن أتوقف عند الآتي:

قمت قبل أيام بعمل ما يشبه "التجربة" لردود فعل المواطنين على ما يتم نشره حول تعديل المناهج، فنشرت صورة من كتاب العلوم للصف الرابع من المنهاج القديم، وقمت بالتعليق على الصورة بطريقة توحي بأن الصورة هي من المنهاج الجديد وأن مستوى المادة المطروحة صعب ومتقدم عن مستوى وعي طلبة الصف الرابع. لأتفاجأ بأن السواد الأعظم من المعلقين انساقوا لطرحي وأخذوا ينتقدون المستوى المتقدم للمادة.

لقد قمت بذلك بعد أن لاحظت أن جميع ما تم طرحه من انتقادات للمناهج الجديدة. أتت من خلفيات فكرية أو مواقف مسبقة من الحكومة أو محاولة لتصفية الحيابات مع المركز الوطني للمناهج –الذي كنا من أشد المعترضين على وجوده-، ولم نلحظ أية قراءة موضوعية جدية لهذه المناهج..

فمثلًا لاحظت قيام البعض بنشر صفحة من كتاب العلوم للصف الرابع تتناول موضوع التلقيح والعضو الذكري (الطلع) والعضو الأنثوي (المتاع)، وأن هذه المصطلحات لا يجوز طرحها لطلبة الصف الرابع.. ويبدو أن الأعزاء الذين اعترضوا على هذه المادة، لا يعلمون بأن الطالب كان يدرسها ضمن المناهج القديمة.

مثال آخر، أحد النواب يعرض صفحة من كتاب الرياضيات باللغة الإنجليزية، فيشعر المواطن بالصدمة من وضع مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية، لنكتشف لاحقًا أن هذه الصفحة تأتي في سياق ما يسمى ب"الإثراء" اللغوي، أي أنها معلومات إضافية للطالب وغير مطلوبة منه ولكنها للاستزادة لمن يرغب من الطلبة وأولياء أمورهم. كما صدمت من تعليق أحد الأكاديميين على كتاب العلوم للصف الرابع منتقدًا وجود بيت ريفي –مثلًا- أو نوع من الطيور في الصور، وهي ملاحظات ثانوية لا ترقى إلى مستوى اعتبار المنهاج فاشلًا.

ملاحظة أخيرة: في عام 2016 ومن ضمن أهم ملاحظاتنا على تعديل المناهج الذي حصل حينها، كنا قد سجلنا اعتراضنا على التقليص الكبير في المادة العلمية المقدمة للطالب وخاصة في الصفوف الأساسية المتوسطة (رابع وخامس وسادس) والأساسية العليا (سابع وثامن وتاسع) .. الآن نسمع اعتراضات على أن المناهج الجديدة تتسم بالمادة العلمية ذات الزخم!!!

لن أتبنى أي موقف تجاه المناهج الجديدة وسننتظر زملاءنا المختصين في الحملة ليقدموا لنا خلاصة قراءتهم للمناهج واهم التعديلات عليها وتقييمهم لهذه التعديلات.

أخيرًا تجنبأ لإحراج بعض الأصدقاء والأعزاء، قمت بشطب المنشور السابق والمتعلق بالمناهج.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies