آخر المستجدات
بعد إفراطها في الضحك على الهواء... الاردنية منتهى الرمحي "مُستبعَدة" لأسبوعين من "العربية"؟ (فيديو) نتنياهو يُحدد موعد تنفيذ بنود “صفقة القرن” العمل الإسلامي: الورشة التطبيعية والممارسات على الأرض تتناقض مع رفض صفقة القرن القطاع النسائي في "العمل الإسلامي": نستغرب الربط بين المساواة وعدم مراعاة خصوصية المرأة في العمل أزمة إدلب.. رسائل سياسية في الميدان السوري الدفاع المدني ينقذ طفل غرق داخل مياه البحر الميت استطلاع اسرائيلي يؤكد تفوق الليكود على أزرق أبيض مائة يوم وأسبوع.. والطفايلة مستمرون في اعتصامهم أمام الديوان الملكي مطالبات بإعادة النظر في نتائج امتحان رؤساء الأقسام.. ومتقدمون يصفونها بالفضيحة مشروع استيطاني لعزل القدس النسور والرجوب يطلقان أول مؤشر حوكمة شامل للشركات المساهمة العامة أهالي سما الروسان يعتصمون أمام مبنى البلدية.. والمقدادي: لا نعرف مطالبهم بشار الرواشدة.. غصة الحرية وصرخة الأمعاء الخاوية تأخر إعلان قوائم تعيينات موظفي التربية يثير علامات استفهام تحذيرات من تدهور الأوضاع الصحية للمعتقلين السياسيين ممدوح العبادي: الحزم التي أطلقتها الحكومة لا تخدم الإقتصاد جابر للأردن 24: ثمانية مستشفيات جديدة خلال ثلاث سنوات أمطار اليوم وحالة من عدم الاستقرار الجوي الاثنين تحت شعار لا للجباية.. المزارعون يعودون للإضراب المفتوح يوم الأربعاء الكلالدة: لا يشترط استقالة من يرغب بالترشح من النواب للانتخابات المقبلة

مستشفى في الشمال يصرف دواء يحتوي على "Ranitidine" المسرطنة..!؟

الاردن 24 -  
وائل عكور - أكد مواطنون من محافظة اربد أن مستشفى الشونة الشمالية الحكومي ومستشفى بسمة يصرفون دواء "نادين" لمرضى بدون وصفة طبية، بالاضافة إلى الأدوية المصروفة لهم، وذلك بالرغم من وجود تعميم رسمي بتعليق تسجيل هذا الدواء.

واستهجن المواطنون وجود هذا الدواء ضمن الأدوية المصروفة لهم رغم عدم حاجتهم للدواء المخصص لقرحة المعدة، ولدى استفسارهم من أحد الصيادلة أخبرهم بأن هذا الدواء لا بدّ وأن يكون تم وقف صرفه للمواطنين لاحتوائه على مادة (Ranitidine) التي يُعتقد بتسببها بالسرطان.

ومن جانبه، أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات عدم وجود معلومات لديه بقيام مؤسسات صحية بصرف الدواء، فيما طلب تزويده بأسماء المراكز الصحية التي تقوم بذلك.

وتعهّد عبيدات في ردّه على الاردن24 بالتفتيش على تلك المؤسسات الصحية للوقوف على حيثيات القضية.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء قامت بسحب دواء Zantac بسبب احتمالية أن تكون المادة الفعالة ذات الاسم Ranitidin تحتوي على مادة مسرطنة، مبيّنة أنها عممت على كافة القطاعات بايقاف بيعه، خاصة في ظلّ وجود دواء بديل عنه في الأسواق.

يشار الى أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية أعلنت عبر موقعها الإلكتروني بتاريخ 13/ 9/ 2019 أنها على علم بوجود المادة المتحطمة (NDMA) أو الشائبة بمستويات قليلة في دواء «Zantac» وهو دواء حرق المعدة «زانتاك»، وغيرها من المنتجات التي تحتوي على مسكنات الرانيتيدين.

وما زالت هناك تحقيقات حول قائمة من الأدوية لمعرفة علاقة هذه الأدوية بالتسبب في مرض السرطان، علماً أنّ كندا وفرنسا أعلنتا سحب «زانتاك» من الأسواق.

فيما أظهرت وثيقة قيام الدواء والغذاء بتعليق تسجيل بعض الأدوية احترازيا لحين التحقق منها، وذلك لاحتوائها على مادة الرانيتيدين الخطيرة، مشيرة الى انها ستنشر نتيجه الفحوصات بعد الانتهاء منه.

ومن جانبها، حاولت الاردن24 التواصل مع مدير مستشفى الأميرة بسمة مرارا غير أنه لم يُجب على الاتصالات المتكررة، فيما تعذّر الناطق الاعلامي في وزارة الصحة راضي الجوارنة بالانشغال في اجتماع.


** أسفل المساحة الاعلانية الكتاب الصادر عن مؤسسة الغذاء والدواء..