آخر المستجدات
استقالة القاضي محمد متروك العجارمة "الأردنية" تنهي خدمات 21 عضو هيئة تدريس العضايلة: ندرس بعناية آليّة فتح المطارات مع الدول الخضراء التي لن تتجاوز 10 دولٍ الحكومة: تسجيل ثلاث اصابات جديدة بفيروس كورونا.. وثلاث حالات شفاء اللوزي لـ الاردن24: طلبنا تخفيض مدة حجر سائقي الشاحنات إلى 7 أيام ممدوح العبادي: المرحلة تستدعي رصّ الصفوف.. وعلينا الحفاظ على استقلالية السلطات الصحة تبدأ دراسة مسحية لمعرفة مدى انتشار فيروس كورونا ودرجة مناعة المجتمع الأردني وزير التربية يعلن تثبيت موعد بدء العام الدراسي في 1 أيلول، ودوام الهيئات التدريسية في 25 آب رئيس النيابة العامة يقرر احالة نفسه على التقاعد - وثيقة باسل العكور يكتب عن ممتهني وأد الحلم واغتيال الفرصة اعتصام حاشد لسائقين مع اوبر وكريم امام هيئة النقل - صور أمن الدولة ترد جميع طعون الدفاع في قضية الدخان الأوقاف تعيد فتح المراكز القرآنية مع الالتزام بالإجراءات الوقائية المحكمة الادارية تؤكد بطلان انتخابات نادي الوحدات الرزاز: لا تساهل بشأن التهرب الضريبي.. وعمليات التفتيش لا تعني الإدانة الشريف لـ الاردن24: سياسات وزارة العمل سترفع أسعار الخضار والفواكه.. ومطالبنا واضحة العضايلة: فتح المطارات قد لا يكون بداية الشهر القادم الحكومة: لم نبحث رفع الحظر بعد الـ(12) ليلا.. ولا اعادة فتح لبيوت العزاء وصالات الأفراح الكيلاني لـ الاردن24: النقابات سلمت ملفّ انتخاباتها لرئيس مجلس النقباء.. وملزمون بأي قرار تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية - تفاصيل
عـاجـل :

العتوم تكشف ملاحظات هامة على المناهج الجديدة.. وتطالب التربية باستعادة ولايتها على المناهج

الاردن 24 -  
* العتوم: المناهج الجديدة كلّفت الخزينة (4) مليون دينار، مقابل (100) ألف دينار كلفة تلك المناهج لو تمت في الأردن



وائل عكور - طالبت النائب هدى العتوم باستعادة وزارة التربية والتعليم كامل ولايتها على المناهج الدراسية، بدلا من المركز الوطني للمناهج، وذلك باعتبارها "لبّ عمل وزارة التربية والتعليم".
 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته العتوم، الخميس، واستعرضت خلاله أبرز الملاحظات على المناهج الدراسية الجديدة  للصفين الأول والرابع.

وقالت العتوم إن المناهج الجديدة كلّفت خزينة الدولة نحو (4) مليون دينار، مقابل (100) ألف دينار كلفة تلك المناهج لو تمت في الأردن، مستهجنة في ذات السياق الذهاب نحو طباعة مناهج جديدة وبشكل عاجل، رغم وجود منهاج قديم أردني خالص في مخازن وزارة التربية والتعليم.

ولفتت إلى أن عددا من المعلمين والمشرفين خضعوا للتدريب على المنهاج الجديد دون أن يمتلكوا نسخة عنه، مشيرة في ذات السياق إلى تأخر المركز الوطني للمناهج في اخراج المناهج الجديدة إلى حيّز الوجود وأثر ذلك على تدريب المعلمين.

وأشارت إلى الانتقادات الكثيرة للكتابة في منهاج الرياضيات، وتحديدا ما يتعلق منها بالأرقام، حيث أن الرسم العربي معروف بكونه "من اليمين إلى اليسار"، إلا أن الأرقام الانجليزية استدعت في كل الأشكال أن تكون من اليسار إلى اليمين، متسائلة: "منذ متى والرسم العربي يكون من اليسار إلى اليمين".

واستهجنت العتوم قول الوزارة إن هذه الطبعة هي طبعة تجريبية، لافتة إلى أن (400) ألف طالب وطالبة سيتأثرون بهذه الطبعة التجريبية.

وقالت عضو كتلة الاصلاح النيابية إن المناهج الجديدة منفصلة عن الواقع الأردني، حيث أن الرسومات المستخدمة لا تمتّ لواقع الأردنيين بصلة، كما أن منهاج الصفّ الأول غير ملائم لطالب بالكاد تعلّم رسم الأحرف، بينما سيتفاجأ في بعض الصفحات بـ (90) كلمة.

وأكدت أن محتوى المناهج الجديدة يستلزم وجود صفوف تأسيسية لها، حيث أن كثيرا من المصطلحات الواردة في المناهج الجديدة لم يسبق أن مرّت في حياة الأطفال مثل مصطلحات التكاثر وغيرها.
 
Developed By : VERTEX Technologies