آخر المستجدات
الرقم المخيف.. 100 ألف وفاة بكورونا في الولايات المتحدة جابر: لا فتح للمطارات قبل بداية تموز - فيديو العثور على مواطن أربعيني فقد منذ خمسة أيام في أودية دير علا الاحتلال يزيل الإشارات التحذيرية التي تمنع دخول الاسرائيليين إلى الاغوار ما هو مبرر استمرار منع السفر؟! المعلمين تورد 360 مخالفة بحق معلمي المدارس الخاصة لوزارة التربية الولايات المتحدة.. عنف ضد السود أم إرهاب دولة! شويكة: قرارات باستئناف السياحة الداخلية الأسبوع المقبل التعليم العالي: توصيات الأعيان قديمة.. والصيفي في موعده هيئة الإعلام تعلن آلية طلب تصاريح المرور خلال الحظر الشامل منظمة التحرير الفلسطينية تعلن انفكاكها وإلغاء الاتفاقيات مع الاحتلال جابر: تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس كورونا.. وقمنا بتحليل تركيبته الجينية العضايلة: وزير الصحة قدّم لمجلس الوزراء توصيات بشأن فتح المساجد ومختلف القطاعات.. وحظر شامل الجمعة وزارة العمل حول انهاء خدمات عشرات العمال في أحد مصانع اربد: عقودهم ستنتهي! بلاغ حكومي حول عمل المؤسسات الرسمية والمحاكم: عودة دوام المؤسسات الأحد استياء واسع يجتاح موظفي أمانة عمان الرزاز يصدر تعديلاً لأمر دفاع يخص طلبة الجامعات استياء بعد تنسيب العبوس بتشكيل لجنة لادارة نقابة الأطباء من خاسرين للانتخابات - وثائق المياه: الانتهاء من اعمال اصلاح اعتداء خط ناقل الديسي في خان الزبيب التربية: لا تمديد لتقديم طلبات النقل الخارجي للمعلمين والاداريين

وفاة رئيس زيمبابوي السابق روبرت موغابي عن عمر 95 عاماً

الاردن 24 -  

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن أسرة رئيس زيمبابوي السابق روبرت موغابي، أول زعيم للبلاد بعد الاستقلال، أنه توفي عن عمر يناهز 95 عاماً.

وأضافت الهيئة اليوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2019، أنه توفي بعد صراع مع المرض.

قال إمرسون منانجاجوا رئيس زيمبابوي على حسابه الرسمي على تويتر، إن «رئيس البلاد السابق روبرت موغابي توفي عن عمر يناهز 95 عاماً».

ونقلت وكالة رويترز عما قالت إنه مصدر مطلع – لم تذكر اسمه – قوله إن موغابي توفي في سنغافورة حيث كان كثيرا ما يتلقى العلاج هناك في السنوات القليلة الماضية.

وقال منانجاجوا في تغريدة على الحساب الرسمي للرئاسة: «أُعلن ببالغ الحزن وفاة الأب المؤسس والرئيس السابق لزيمبابوي، روبرت موغابي».

الرئيس الثاني للبلاد

وكان موغابي «مواليد فبراير/شباط 1924» قد تولى رئاسة حكومة زيمبابوي كأول رئيس وزراء لها بعد الاستقلال «1980 إلى 1987″، وبعدها تولى رئاسة البلاد ليصبح الرئيس الثاني.

وأُجبر موغابي على تقديم استقالته في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بعد الضغوط السياسية والعسكرية، حيث أطاح به انقلاب أنهى حكمه الذي استمر قرابة 4 عقود، وقبل الاستقالة أبدى موغابي تمسكاً شديداً بالسلطة، لكن في النهاية غادرها.

ولم تعرف زيمبابوي منذ استقلالها سوى رئيس واحد هو روبرت موغابي، القائد الذي ارتبط اسمه عند الأجيال المتلاحقة بالنضال ضد العنصرية والدفاع عن حقوق السود خلال الحقبة الاستعمارية.

لكن هذا الزعيم ورغم دوره التاريخي الإيجابي؛ تحول مع مرور السنوات لدى أغلب شعبه إلى متسلط وديكتاتور يقمع خصومه، ويزور الانتخابات، ويجلب للبلاد عداوات خارجية هي في غنى عنها، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها، حيث تتجاوز نسبة البطالة فيها نحو 90%، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.


 
 
Developed By : VERTEX Technologies