آخر المستجدات
ارشيدات يتحدث عن قرار المحكمة الدستورية بخصوص اتفاقية الغاز.. ويدعو النواب لتوجيه سؤال جديد معلمون يخرجون بمسيرة من الموقر دعما لنقابتهم.. والتربية: نسبة الاضراب في اللواء ١٠٠٪ المعاني: أبواب الوزارة مفتوحة للحوار بين المعلمين والفريق الحكومي تصعيد جديد من التربية ضد المعلمين ودعوى قضائية لحل النقابة.. ونديم: الميدان متماسك الحكومة تفرض ٤٠ دينارا رسوما جديدة على الشاحنات.. وشركات تدرس الرحيل النائب الطراونة يحذر الحكومة.. ويدعو لاستئناف الحوار مع المعلمين مصدر لـ الاردن٢٤: ترتيبات فنية لاستعادة الباقورة والغمر شاهد- استشهاد فلسطينية على حاجز قلنديا 4 وفيات في حادث سير على الطريق الصحراوي وفيات الاربعاء 18/9/2019 خلل في قبولات مكرمة العشائر والأقل حظًا، وذبحتونا تطالب بفتح تحقيق في ملف التوجيهي كاملًا أبو غزلة يكتب عن طلة الرئيس: انفعال سببه التضليل.. والأمل بتدخل ملكي الصحة تنفي: لم نستحدث أي ادارة لشقيق مستشار للوزير.. ولا أقارب للمستشارين في الوزارة المعلمين: لم ولن نغلق أبواب الحوار النواصرة: الاضراب مستمر.. وهناك احتجاجات من الأهالي على المناهج.. وسنفتح هذا الملفّ لاحقا هاني الملقي: هذه أسباب عدم خروج الأردنيين من عنق الزجاجة.. ولهذا توقف بناء أحد الفنادق الكبرى الحكومة: متمسكون بالحوار في وزارة التربية والتعليم اين هي الدواليب الدائرة المتحركة يا جمانة غنيمات؟! د. بني هاني يكتب: الاقتصاد ومجتمع اللايقين التربية تعلن صرف مستحقات مصححي ومراقبي التوجيهي
عـاجـل :

"هذه عنكبوت الشيطان... ولسعتها تقتل خلال 20 ثانية"؟

الاردن 24 -  

في الصورة، حشرة برأس مخيف، مسمة للغاية، وفقا للتحذير. هذه "عنكبوت الشيطان"، وايضا "حشرة االشيطان"، وفقا للزعم. والحذر واجب منها، لان "لسعتها تقتل خلال 20 ثانية فقط". هل شاهدتموها من قبل على صفحات وحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي؟ "معلومة رائعة مفيدة"؟ حذار، قد تكون كاذبة ايضا.

 

النتيجة:في واقع الامر، لا وجود لهذه العنكبوت المسماة "#عنكبوت_الشيطان"، او "#حشرة_الشيطان". ما تشاهدونه هو صورة تم التلاعب بها، عبر برنامج "الفوتوشوب"، بحيث تم استبدال رأس حشرة البطاطا او "جدجد القدس" بوجه المخلوق الفضائي في الفيلم الشهير بريدايتور Predator.

دقّقت من أجلكم

التدقيق:

-أولا، يبين البحث على الانترنت ان هذه الصورة تكثف تناقلها على صفحات وحسابات عربية ابتداء من آذار 2019، مع زعم انها "حشرة الشيطان"، وانها انتشرت في سوريا (هناوهنا)، وايضا في ليبيا (هنا)...

كذلك، انتشرت الصورة ذاتها، على صفحات اخرى، مع زعم انها "عنكبوت الشيطان" (هنا).

-بالاستعانة بالبحث العسكي عن الصور بواسطة "غوغل"، تقود الخيوط الى المصدر الرئيسي للصورة المتناقلة: موقع FreakingNews.com (هناوهنا).

الموقعيعرّف عن نفسهبانه "موقع مسابقات فوتوشوب، يركز على الأخبار والسياسة والمشاهير. وتغذي أخبار حقيقية مسابقات الفوتوشوب لدينا، مع عشرات الصور الغريبة المتلاعب بها".

 

-بالنسبة الى الصورة المتناقلة على انها تظهر "حشرة او عنكبوت الشيطان"، فقد نشرها الموقع المذكور عام 2006 بعنوان: Ugly Bug/ حشرة قبيحة، ضمن مسابقة صور متلاعب بها، محورها Cave Animals/ حيوانات الكهف.

وقد أرفقت الصورة بالتعليق الآتي: !This bug must be TERMINATED from CAH-LEE-FOR-NYA

-صورة تلك "الحشرة القبيحة" تمّ انجازها اذًا، بواسطة الفوتوشوب، بتأكيد الموقع ناشرها.

مما تتكوّن؟بالتدقيق بجسم الحشرة، يتبين انه يعود لجسم حشرة البطاطا، او ما يُعرَف ايضا بـ"جدجد القدس" (Jerusalem Cricket)،من عائلة Stenopelmatus. واليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (من موقع FreakingNews) وصورة لجدجد القدس من موقعBugGuide.net.

ماذا عن رأس "الحشرة القبيحة"؟ انه يعود لرأس المخلوق الفضائي من الفيلم الشهيرPredator/بريدايتور، 1987. وهو فيلم حركة خيالي من إخراج جون مكتيرنان، ومن بطولة آرنولد شوارزنيغر.

والمخلوق معروف باسم يوتجا Yautja او هيش كو تن Hish-qu-ten. وتجدون ادناه مقارنة بين رأس الحشرة القبيحة ورأس المخلوق الفضائي.

النتيجة:التحذير منعنكبوت او حشرة الشيطانلا لزوم له، لان هذه الحشرة غير موجودة. وما يتم تناقله من صورة لها تم التلاعب بها، عبر برنامج "الفوتوشوب"، بحيث تم استبدال رأس حشرة البطاطا او "جدجد القدس" بوجه المخلوق الفضائي في الفيلم الشهير بريدايتور Predator.

النهار