آخر المستجدات
شكاوى من ارتفاع أجور شركات نقل ذكي.. والخصاونة لـ الاردن24: نفرض رقابة مشددة يونيسف: أكثر من 29 مليون طفل ولدوا بمناطق الصراع العام الماضي التربية: لدى الحكومة الخطط الكفيلة لبدء العام الدراسي.. والنقابة طلبت مهلة 48 ساعة الحكومة: أعداد اللاجئين السوريين العائدين منخفضة.. ونسبة التزام المانحين بخطة الاستجابة متواضعة الحوثيون يعلنون وقف استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المعلمين تعلن سلسلة وقفات احتجاجية في الأسبوع الثالث من الاضراب نتائج الاعتراضات والمناقلات بين الجامعات الرسمية السبت تويتر يحذف 4258 حسابا مزيفا تعمل من الامارات والسعودية وتغرد بقضايا اقليمية اسرائيل امام ازمة - اعلان النتائج النهائية لانتخابات الكنيست "جائزة ياشين".. فرانس فوتبول تستحدث كرة ذهبية جديدة ناجحون بالامتحان التنافسي ومدعوون للتعيين .. أسماء “فاجعة عجلون” و”قنبلة عمياء” و”الصحراوي” يخلفون 12 وفاة و7 إصابات وزير الصحة يوعز بتدريب 1000 طبيب بمختلف برامج الإقامة القبول الموحد توضح حول أخطاء محدودة في نتائج القبول وزارة العمل تدعو الى التسجيل في المنصة الاردنية القطرية للتوظيف - رابط التقديم مشاركون في اعتصام الرابع: الحكومة تتحمل مسؤولية اضراب المعلمين.. وعليها الاستجابة لمطالبهم - فيديو الرواشدة يكتب عن أزمة المعلمين: خياران لا ثالث لهما النواصرة: المعاني لم يتطرق إلى علاوة الـ50%.. وثلاث فعاليات تصعيدية أولها في مسقط رأس الحجايا العزة يكتب: حكومة الرزاز بين المعلمين وفندق "ريتز" الفاخوري المعلمين: الوزير المعاني لم يقدم أي تفاصيل لمقترح الحكومة.. وتعليق الاضراب مرتبط بعلاوة الـ50%
عـاجـل :

رئيس بلدية الجفر: لم نستفد من وجود الفوسفات سوى الأمراض وتصدع المنازل واستنزاف المياه

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن رئيس بلدية الجفر فواز مليحان تجاهل شركة مناجم الفوسفات الأردنية لأهالي المنطقة وعدم القيام بمسؤوليتها المجتمعية تجاههم نظرا للأضرار البالغة التي لحقت بهم من وجود المناجم على أراضيهم ولم نستفد حتى من ترخيص تلك الشركات التي تعتبر الأضخم في المملكة.

وأضاف مليحان ل الأردن 24 أن مناجم الشيدية تتبع إداريا وتنظيميا إلى بلدية الجفر وبالرغم من ذلك لم نستفد منها شيئا على أرض الواقع سوى ما تحدثه من تصدعات وأضرار على منازل المواطنين جراء التفجيرات وكذلك انتشار الأمراض بسبب غبار الفوسفات إضافة إلى تحول الأراضي الزراعية إلى قاحلة بسبب عدم ردم حفر الفوسفات وانتهت المراعي التي يستفيد منها المواطنين.

وقال إن الشركة تستنزف آبار المياه الجوفية بالمنطقة من خلال حفر 25 بئرا ويتم ضخ 30 ألف متر مكعب منها يوميا لانستفيد منها شيئا سوى الأضرار التي تلحق بالبيئة والأراضي والأوبئة والأمراض التي تنتشر بسبب غسيل الفوسفات الذي يجري بالمنطقة. 

وكشف عن تقديم البلدية لعشرات المشاريع لتشغيل أبناء المنطقة العاطلين عن العمل والبالغ عددهم 1000 شاب وفتاة أو بناء المدارس أو فتح الطرق ولم نجد سوى الوعود المعسولة التي لاتغني ولا تسمن من جوع بالرغم من التعيينات التي تتم من تحت الطاولة لابناء المناطق الاخرى . 

وتابع في حال اعتصم أبناء المنطقة أو كان هناك احتجاجات ترسل الشركة بعض المنتفعين لإلقاء الوعود للمواطنين وبعدها ينتهي كل شيء مشيرا إلى أن الشركة الهندية وعدت بتوظيف 500 شاب من أبناء المنطقة إلا أنها لم تقم بتعيين سوى ثلاثة فقط.

وطالب الشركة بفتح مشاريع لتشغيل أبناء المنطقة مثل مصانع الألبسة التي تستخدم للشركات نفسها وتدريب الشباب المتعطلين عن العمل على المهن التي تحتاجها الشركة وإقامة محطة لتنقية المياه التي يتم غسل الفوسفات بها للمشاريع الزراعية.