آخر المستجدات
غيشان مطالبا باعلان نسب الفقر: ضريبة المبيعات أكلت الأخضر واليابس وزير الداخلية: منح تأشيرات دخول للجنسيات المقيدة من خلال البعثات الدبلوماسية العراق.. تعطيل دوائر حكومية بـ3 محافظات وإغلاق معبر مع إيران المعلمين لـ الاردن24: نظام الرتب خلال أسبوع.. والمهن الشاقة وازدواجية التأمين قريبا الشحاحدة لـ الاردن24: لدينا اكتفاء من السمك واللحوم والخضار والفواكه.. وسنواصل دعم المزارعين الأمن يعلن اطلاق حملة مكثفة على مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة ارشيدات يتحدث عن بنود سرية في اتفاقيات حساسة بين الأردن والاحتلال "صندوق الطاقة" يفتح باب الاستفادة من برنامج تركيب سخانات وانظمة شمسية مدعومة الزعبي معلّقا على وجود (8) آلاف فقير "جائع": المجتمع الأردني متكامل تواصل الأجواء الباردة ودرجات الحرارة تلامس الصفر بالبادية الشرقية تفويض مديري التربية بتأخير دوام المدارس أو تعطيلها حسب الحالة الجوية المعتصمون في الكرك: خيمتنا سقفها السماء.. ونرفض عروض الـ 100 دينار - صور القبض على مرتكب حادث دهس وقع في منطقة علان ونتج عنه وفاة حدث واصابة آخر المظاهرات تجتاح إيران وسقوط قتيل على الأقل تصريحات دائرة الإحصاءات تفتح شهيّة فقراء ستوكهولم وحزانى برلين النسور يهاجم المصري والشواربة: الفزعة لا توقف غرق الشوارع.. والعليق عند الغارة لا ينفع إنقاذ 16 شخصاً حاصرتهم مياه الأمطار في الطفيلة غزّة تغزل نشيدها: موت وحريّة الطراونة لـ الاردن24: لن نكون بوقا لأحد.. وسنعلن موقفنا من المناهج بعد انتهاء المؤتمر حالات إعياء وإغماء أمام الديوان الملكي.. والمعتصمون: لن نتراجع

رئيس بلدية الجفر: لم نستفد من وجود الفوسفات سوى الأمراض وتصدع المنازل واستنزاف المياه

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن رئيس بلدية الجفر فواز مليحان تجاهل شركة مناجم الفوسفات الأردنية لأهالي المنطقة وعدم القيام بمسؤوليتها المجتمعية تجاههم نظرا للأضرار البالغة التي لحقت بهم من وجود المناجم على أراضيهم ولم نستفد حتى من ترخيص تلك الشركات التي تعتبر الأضخم في المملكة.

وأضاف مليحان ل الأردن 24 أن مناجم الشيدية تتبع إداريا وتنظيميا إلى بلدية الجفر وبالرغم من ذلك لم نستفد منها شيئا على أرض الواقع سوى ما تحدثه من تصدعات وأضرار على منازل المواطنين جراء التفجيرات وكذلك انتشار الأمراض بسبب غبار الفوسفات إضافة إلى تحول الأراضي الزراعية إلى قاحلة بسبب عدم ردم حفر الفوسفات وانتهت المراعي التي يستفيد منها المواطنين.

وقال إن الشركة تستنزف آبار المياه الجوفية بالمنطقة من خلال حفر 25 بئرا ويتم ضخ 30 ألف متر مكعب منها يوميا لانستفيد منها شيئا سوى الأضرار التي تلحق بالبيئة والأراضي والأوبئة والأمراض التي تنتشر بسبب غسيل الفوسفات الذي يجري بالمنطقة. 

وكشف عن تقديم البلدية لعشرات المشاريع لتشغيل أبناء المنطقة العاطلين عن العمل والبالغ عددهم 1000 شاب وفتاة أو بناء المدارس أو فتح الطرق ولم نجد سوى الوعود المعسولة التي لاتغني ولا تسمن من جوع بالرغم من التعيينات التي تتم من تحت الطاولة لابناء المناطق الاخرى . 

وتابع في حال اعتصم أبناء المنطقة أو كان هناك احتجاجات ترسل الشركة بعض المنتفعين لإلقاء الوعود للمواطنين وبعدها ينتهي كل شيء مشيرا إلى أن الشركة الهندية وعدت بتوظيف 500 شاب من أبناء المنطقة إلا أنها لم تقم بتعيين سوى ثلاثة فقط.

وطالب الشركة بفتح مشاريع لتشغيل أبناء المنطقة مثل مصانع الألبسة التي تستخدم للشركات نفسها وتدريب الشباب المتعطلين عن العمل على المهن التي تحتاجها الشركة وإقامة محطة لتنقية المياه التي يتم غسل الفوسفات بها للمشاريع الزراعية.