آخر المستجدات
المستقلة للانتخاب تؤكد استعدادها التامّ للانتخابات.. والكلالدة: نضمن نزاهتها - صور دعوات لاعتصام جماهيري أمام السفارة الأمريكية في عمان اليوم الجفر تشكو تخلّي الفوسفات عن مسؤولياتها ومنازل تصدعت من التفجيرات.. وذنيبات يرد مداخلة الرزاز تحت القبة تثير جدلا واسعا.. والعكايلة يتحدث عن اتلاف "ديسك التحول الاقتصادي" قبيل اعلان صفقة القرن.. الاحتلال ينشر كتائب عسكرية في غور الأردن والضفة خليل عطية لـ ترامب: أنت قرن.. وصفقة القرن لفها وادحشها - فيديو سائقو حافلات عمومية يغلقون سوق الكرك احتجاجا على نقل مواقفهم - صور رغم تراجع وضعه الصحي.. المعتقل الزعبي يتمسّك بالاضراب عن الطعام د. البراري يكتب: صفقة القرن.. تصفية فلسطين والأردن معا الكلالدة لـ الاردن24: نحتاج 105 أيام لاجراء الانتخابات النيابية منذ الدعوة إليها الناصر لـ الاردن24: الاعلان عن شواغر أمناء عامين قريبا.. ومقابلات لتعيين أميني التربية انتقادات لعملية اختيار رئيس الهاشمية.. وتوق لـ الاردن24: حسم الملف نهاية الأسبوع ملفّ الأطباء المؤهلين يعود إلى الواجهة.. ومطالبات بقيام النقابة بمسؤولياتها الكيلاني يحذر من العبث بقطاع الصيدلة.. ويطالب بالغاء الضريبة على الأدوية ممدوح العبادي: من يطرح الغاء فكّ الارتباط خائن.. والأردنيون صفّ واحد خلف الملك إذا ألغى اتفاقية السلام الطاقة تعلن انخفاض أسعار المحروقات عالمياً في الأسبوع الرابع من كانون ثاني الرزاز نافيا التجاوز على أموال الضمان: العبث بالضمان خطر على مستقبل الوطن الرزاز: لن نسدد عن المتعثرين.. وسنقوم بمعالجة جذرية للمشكلة الرزاز مستعرضا انجازات الحكومة: نسبة الانجاز 92%.. والنهضة ليست مشروع سنة - فيديو الشوبكي يكشف أسباب ارتفاع فواتير الكهرباء: الشركات تعوض الفاقد من الملتزمين!
عـاجـل :

قرارات هامة لمجلس التعليم العالي.. واقرار تعليمات الاجازة بدون راتب - تفاصيل

الاردن 24 -  
ناقش مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها يوم الخميس الموافق 18/7/2019م برئاسة الدكتور وليد المعاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس التعليم العالي تقرير اللجنة المشكلة لدراسة تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة لها في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وعليه قرر المجلس "الموافقة على اعتماد قوائم تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة لها في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعام الجامعي (2019/2020). 

من جانبٍ آخر وافق المجلس على السياسة العامة لقبول الطلبة الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة في الجامعات الاردنية من خلال التجسير للعام الجامعي  2019/2020، كما وافق على تعليمات الاجازات لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الصادرة بمقتضى المادة (8) من نظام الاجازات دون راتب لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الأردنية رقم (43) لسنة 2017.

واستناداً لأحكام المادة (10/ح) من قانون الجامعات الأردنية رقم (18) لسنة 2018 المتعلقة بصلاحيات مجالس الامناء والمتضمنة (تحديد الرسوم الدراسية التي تستوفيها الجامعة من الطلبة في مختلف التخصصات)، اوصى المجلس لمجالس أمناء الجامعات الأردنية الرسمية باستيفاء رسوم دراسية من الطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات السودانية تعادل نصف الرسوم الدراسية التي تستوفيها الجامعات في التخصصات التي قبلوا فيها على البرنامج الموازي.

كما وافق المجلس على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص التمريض في الجامعة الأردنية / فرع العقبة وذلك اعتباراً من الفصل الأول من العام الجامعي (2019/2020)، شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصص قبل بدء التدريس فيه.".

 على صعيدٍ آخر قرر مجلس التعليم العالي الموافقة لجامعة اليرموك على دمج البرامج الآتية:

أ‌. برنامج ماجستير  (اللغة العربية /أدب ونقد) وبرنامج ماجستير (اللغة العربية /لغة ونحو) ليصبح (برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها).
ب. برنامج دكتوراه (اللغة العربية /أدب ونقد) وبرنامج دكتوراه (اللغة العربية / لغة ونحو) ليصبح (برنامج الدكتوراه اللغة العربية وآدابها).
وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي (2019/2020)، شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصصين".

و وافق على تعديل مسمى برنامج الدكتوراه في القانون العام في الجامعة الأردنية ليصبح برنامج الدكتوراه في القانون وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي (2019/2020)، شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصص". و على تجميد القبول في التخصصين التاليين في جامعة البلقاء التطبيقية وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي (2019/2020)، شريطة الاستمرار في تحقيق معايير الاعتماد وتخريج كافة الطلبة الملتحقين في كلا التخصصين برنامج البكالوريوس بتخصص (نظم المعلومات الإدارية) في كليتي العقبة الجامعية وكلية الكرك الجامعية، وبرنامج البكالوريوس بتخصص (نظم المعلومات المحاسبية) في كلية الكرك الجامعية، كما وافق على  تجميد القبول في التخصصات الاتية في جامعة الشرق الأوسط وذلك اعتبارا من بداية العام الجامعي (2019/2020)، شريطة الاستمرار في تحقيق معايير الاعتماد لحين تخريج كافة الطلبة الملتحقين في تلك التخصصات" .
‌أ-برنامج الماجستير بتخصص (العلوم السياسية).
‌ب-برنامج البكالوريوس بتخصص (نظم المعلومات الحاسوبية).
‌ج-برنامج الماجستير  بتخصص (علم الحاسوب)
‌د-برنامج الماجستير بتخصص (الأعمال الإلكترونية)

إضافة لذلك قرر المجلس "المصادقة على الحساب الختامي لجامعة الزرقاء لعام 2018، والمصادقة على مشروع موازنة جامعة الزرقاء لعام 2019، والمصادقة على الحساب الختامي لجامعة الاسراء لعام 2018، والمصادقة على مشروع موازنة جامعة الاسراء لعام 2019، والمصادقة على الحساب الختامي لجامعة الشرق الاوسط لعام 2018 والمصادقة على مشروع موازنة جامعة الشرق الاوسط لعام 2019، والمصادقة على التقرير الرقابي لجهاز الرقابة الداخلية في الجامعة الهاشمية عن العام 2018 وذلك استناداً الى نص المادة (24/ج/3) من قانون الجامعات الأردنية رقم (18) لسنة 2018".

وقرر مجلس التعليم العالي تعليمات الاجازات دون راتب لاعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الرسمية لسنة (2019) وكذلك السياسة العامة لقبول الطلبة الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة في الجامعات الاردنية من خلال التجسير للعام (2019-2020) على النحو التالي :