آخر المستجدات
الجفر تشكو تخلّي الفوسفات عن مسؤولياتها: منازل تصدعت من التفجيرات مداخلة الرزاز تحت القبة تثير جدلا واسعا.. والعكايلة يتحدث عن اتلاف "ديسك التحول الاقتصادي" قبيل اعلان صفقة القرن.. الاحتلال ينشر كتائب عسكرية في غور الأردن والضفة خليل عطية لـ ترامب: أنت قرن.. وصفقة القرن لفها وادحشها - فيديو سائقو حافلات عمومية يغلقون سوق الكرك احتجاجا على نقل مواقفهم - صور رغم تراجع وضعه الصحي.. المعتقل الزعبي يتمسّك بالاضراب عن الطعام د. البراري يكتب: صفقة القرن.. تصفية فلسطين والأردن معا الكلالدة لـ الاردن24: نحتاج 105 أيام لاجراء الانتخابات النيابية منذ الدعوة إليها الناصر لـ الاردن24: الاعلان عن شواغر أمناء عامين قريبا.. ومقابلات لتعيين أميني التربية انتقادات لعملية اختيار رئيس الهاشمية.. وتوق لـ الاردن24: حسم الملف نهاية الأسبوع ملفّ الأطباء المؤهلين يعود إلى الواجهة.. ومطالبات بقيام النقابة بمسؤولياتها الكيلاني يحذر من العبث بقطاع الصيدلة.. ويطالب بالغاء الضريبة على الأدوية ممدوح العبادي: من يطرح الغاء فكّ الارتباط خائن.. والأردنيون صفّ واحد خلف الملك إذا ألغى اتفاقية السلام الطاقة تعلن انخفاض أسعار المحروقات عالمياً في الأسبوع الرابع من كانون ثاني الرزاز نافيا التجاوز على أموال الضمان: العبث بالضمان خطر على مستقبل الوطن الرزاز: لن نسدد عن المتعثرين.. وسنقوم بمعالجة جذرية للمشكلة الرزاز مستعرضا انجازات الحكومة: نسبة الانجاز 92%.. والنهضة ليست مشروع سنة - فيديو الشوبكي يكشف أسباب ارتفاع فواتير الكهرباء: الشركات تعوض الفاقد من الملتزمين! التربية: تنسيق عالٍ واجراءات للوقاية من فيروس كورونا - صور متقاعدو ضمان يعتصمون احتجاجا على عدم شمولهم بزيادات الرواتب - صور
عـاجـل :

انهيار خزان فوسفوريك في العقبة.. المحافظ يجتمع بادارة الفوسفات الأحد.. والشركة ترد

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - شهدت محافظة العقبة، السبت، تسرّب كميات من مادة حمض الفوسفوريك من مصنع الأسمدة التابع لشركة الفوسفات في المنطقة الصناعية بمحافظة العقبة.

وبينما لم تُعرف أسباب تسرّب هذه الكميات الكبيرة من الحمض المستخدم في صناعة الأسمدة، عجّت وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من التساؤلات حول الأثر البيئي الذي سيترتب على هذه الحادثة وحجم الضرر، خاصة بعد وقوع حادثين سابقين في الشركة؛ بركة تجميع المياه وانقلاب "قلّاب" على منشأة في الشركة.

مراقبون أكدوا أهمية اجراء أعمال صيانة وادامة للمشروع، خاصة وأن كثيرا من الخزانات قديمة، مشددين على أهمية الحرص على الحرفية ودقة الاجراءات الفنية المفترض اتباعها في هذا النوع من المشاريع، الأمر الذي يطرح تساؤلات فيما إذا كان هذا يدخل ضمن سياسة ضبط النفقات التي تتبعها ادارة الشركة الحالية، خاصة في ظل حديث عن احتمالية خسارة ٢ مليون جراء مثل هذه الحوادث.

كما تساءلوا عن عواقب مثل هذه الحادثة واجراءات السلامة العامة التي تتخذها الشركة لحماية موظفيها والمجتمعات المحلية في مواقع عملها والبيئة بشكل عام.

ومن جانبه، أكد محافظة العقبة حجازي عساف أن فرق الدفاع المدني والأجهزة المختصة بالمحافظة تجري عمليات مسح وتحقق من السلامة العامة في مكان انهيار خزان حامض الفوسفوريك التابع لشركة الفوسفات.

وقال عساف لـ الاردن24 إنه سيعقد اجتماعا، الأحد، مع مجلس ادارة الفوسفات لبحث حلول جذرية لهذه القضية واستكمال المعالجة البيئية.

ولفت إلى أن الخزان قديم ولا يشكل خطورة على المواطنين في المحافظة ولا داعي للقلق، مشيرا الى ان فرق الدفاع المدني اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة لعدم انتشار السائل واحداث اضرار بيئية.

عمان 

ومن جانبها، أعلنت شركة مناجم الفوسفات، عن تسرب لحامض الفوسفوريك بشكل مفاجئ صباح اليوم السبت من أحد الخزانات في موقع المجمع الصناعي في العقبة. 

وأكدت الشركة في بيان صحفي، ان عملية التسرب لم ينتج عنها اي إصابات بين العاملين في المجمع، باستثناء بعض الأضرار المادية والتبعية، مؤكدة ان كوادر الشركة الفنية في المجمع قد تعاملت مع عملية التسرب من الخزان الذي تم تحديثه وصيانته اخيرا. 

وبينت الشركة انه تم تشكيل لجنة فنية للوقوف على اسباب تسرب الحامض لتلافي ذلك في المستقبل، فيما استدعت الشركة المختصين لاجراء التحقيقات اللازمة لتحديد سبب التسرب. 

وأوضحت الشركة أنها قررت في وقت سابق وضمن خطتها التحديثية التطويرية، بناء خزانات اضافية لحامض الفسفوريك في المجمع الصناعي، بعد التنسيق مع مديرية الدفاع المدني والمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة والجهات المعنية والاخرى بشأن موقع بناء هذه الخزانات. 

وكان رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات والرئيس التنفيذي للشركة الدكتورة شفيق الاشقر قد تواجدوا في موقع المجمع الصناعي لمتابعة عملية التسرب. 
 

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

    •  
    •  
    •  
    •