آخر المستجدات
الفراية: لن يتم استقبال اي مواطن قادم من المعابر البرية بمركبته الخاصة 5ر93 مليون دينار المساهمات الملتزم فيها لصندوق همة وطن البدور يسأل: أين اختفى مليونا مراجع للعيادات الخارجية خلال فترة الكورونا؟ عشية فتح الأقصى - ابعادات واعتقالات واستدعاءات لرموز دينية ووطنية مقدسية توضيح هام من ديوان الخدمة بشأن عودة موظفي القطاع العام الى العمل تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس كورونا لقادمين من خارج الأردن الصحة توجه نصائح للموظفين.. وتدعوهم لعدم التردد في طلب الإجازات إذا اشتبهوا بالإصابة بالكورونا الشوبكي: ارتفاع كميات بيع البنزين في الأردن إلى ما قبل كورونا الأجهزة الأمنية تعتقل أستاذ العلوم السياسية محمد تركي بني سلامة ضبط 150 شخصا خالفوا تعليمات الحظر الشامل وزير الأوقاف في خطبة الجمعة: اللهم ردّنا إلى المسجد الأقصى فاتحين - فيديو الأردن لامريكا: نرفض ضم الضفة ... الضم سيشعل المنطقة على خلفية احتجاجات مينيابوليس.. “تويتر” يتحدى ترامب من جديد: تمجيد للعنف وزارة الصحة:الحجر الالزامي 14 يوما بحسب البروتوكول المعتمد من الصحة العالمية الرزاز: كورونا ليس مؤامرة.. والحكومة اخذت بغالبية توصيات لجنة الاوبئة الأمانة: رواتب الموظفين لم تمسّ.. وسنراجع قراراتنا المالية بشكل دوري فيديو.. مدينة أميركية تعيش جحيما بعد مقتل "فلويد" نقيب الاطباء: لم نسقط عضوية ممثل مكتب القدس في لجنة إدارة النقابة - وثائق وزير الأوقاف: بداية سنسمح بصلاة الجمعة فقط.. وضمن ضوابط محددة طلبة في البلقاء التطبيقية يطالبون بخفض الرسوم والغاء "الدفع قبل التسجيل"

كوشنر والصفقة التائهة

م. وائل محمود الهناندة


مضت ورشة البحرين بدون أي نتائج تذكر واكتفى القائمين عليها بمحاضرات اكاديميه بتقنيات علمية استعراضية  وبمشاركة متواضعة (إن حاز التعبير ) من دول الطوق وبمقاطعة السلطة الوطنية الفلسطينية وهي المعني الأول بأي خطة سلام  أو تسوية للقضية الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني .

ورشة البحرين تحدثت عن الجانب الاقتصادي لما يسمى بصفقة القرن وكان من المفروض أن تقدم مغريات اقتصادية قوية لهذه الدول لاستمالة قلبها وإقناعها للقبول بالجانب السياسي للصفقة ولكنها فشلت فشلا ذريعا لان الجانب السياسي هو الأهم وبتعلق بمصير شعب يعاني من الاحتلال والتضييق منذ ما يزيد عن السبعين عاما علاوة على انه الشعب الوحيد في العالم الذي يرزح تحت الاحتلال حاليا    ومهما كانت المغريات لن يتخلى هذا الشعب عن حقه في القدس والعودة والتعويض وإقامة دوله قابله للحياة وعاصمتها القدس الشرقية وهو ما لم ولن تقدمه هذه الصفقة المزعومة ، ولعل موقف الدولة الاردنيه كان واضحا حتى قبل التسريبات وعلى لسان جلالة الملك وما قاله في الزرقاء وكلامه الواضح والصريح في ( كلا)  في موضوع القدس واللاجئين والوطن البديل .

بتقديري أن الإدارة الامريكيه كانت تعلم مبكرا بان هذه الصفقة ستفشل ولن ترى النور بدليل تأجيل الإعلان عن تفاصيل  الصفقة لأكثر من مره بحجج مختلفة ومن ثم فكرة الإعلان عن الجانب الاقتصادي قبل السياسي ، ولو كانت هذه الإدارة تتوقع نجاح هذه الصفقة لبدأتها بمؤتمر اقتصادي دولي بمشاركة واسعة وليس بورشة متواضعة  كما حصل في البحرين ، بتقديري أصبحت صفقة تائهة .













  

 
 
Developed By : VERTEX Technologies