آخر المستجدات
إخلاء المأجور.. كارثة حقيقية تهدد المستأجرين وكأن الوباء لم يكن كافيا! د. البراري يكتب: الامتثال ليس وصفة بقاء ضبط شخص ارتدى ملابس نسائية وحاول تأدية امتحان التوجيهي بدلاً من طالبة المفرق.. واقع السياحة والآثار وهوس الباحثين عن الكنوز والدفائن مجلس محافظة معان يطالب بإعادة النظر بقرار تخفيض الموازنة للعام الحالي امريكا- مظاهرات رافضة لمشروع الضم اجتماع حكومي مطوّل لمراجعة أولويات عمل الحكومة النعيمي: التربية تتقدم بطلب لاستثنائها من قرار وقف التعيينات صدور الدليل الخاص بالاشتراطات الصحية والوقائية لمراكز ومدارس التربية الخاصة استمرار توقيف الزميل حسن صفيرة.. آن للجسم الصحفي أن يخرج عن صمته! الضمان الاجتماعي: لا نشجع على سياسة الإحالة المبكرة للتقاعد الكلالدة للأردن 24: الدستور لا يغلق الباب أمام الخيارات ولكننا نعمل كأن الانتخابات ستجري غدا تحذير من منظمة الصحة: استفيقوا.. الأرقام لا تكذب بشأن كورونا حتى 2021.. كيف دخل كورونا "مرحلته الجديدة"؟ ليث شبيلات: جهلة يصفّون حساباتهم جعلونا كمن يمشي على رمال متحركة الطاقة توضح حيثيات تعيين الجيولوجية البخيت في مجلس مفوضي الهيئة حماس تنظّم مسيرة حاشدة في رفح رفضاً لمخطّط الضم والد الزميل مالك عبيدات في ذمة الله عبيدات يوضح سبب حالات الاختناق بأحد مصانع الشونة الشمالية وزير العمل يوجه بالتحقيق في حادثة أسفرت عن إصابة 130 عاملة بحالات اختناق

ضرائب على تركيب الشوارب ورسمها!

د. رشيد عبّاس






بدأت تجارة تركيب الشوارب الصناعية ورسمها تنتشر في الاسواق العالمية والمحلية شيئا فشيئا, وبدأت بعض الدول الغربية في صياغة قوانين ضريبية على تركيب الشوارب الصناعية ورسمها, والخوف هنا ان تزحف مثل هذه الضرائب على مجتمعاتنا العربية وبالذات الفقيرة منها, والملفت للنظر ان قيمة ضريبة تركيب الشوارب تأخذ بعين الاعتبار نوع الشارب, ان كان من النوع الهتلري, او من النوع الستاليني, او من النوع الديقولي,..., الدول في هذا العالم اختلفت في هذه التجارة, فقد نجد في بعض الدول ظاهرة تركيب الشوارب, والبعض الاخر لصق الشوارب, في حين اننا نجد في دول اخرى منحى رسم الشوارب. 

ففي باريس مثلا تجد في بعض المحال الفاخرة, تجد فيها تركيب شوارب صناعية بأسعار مخفضة جدا, هناك لك مطلق الحرية في ان تختار شكل الشارب المناسب لسِحْنَة وجهك, فقد تُخيّر ما بين الشارب الهتلري او الشارب الستاليني, او قد تُخيّر ما بين الشارب الديقولي او الشارب النابليوني, او ربما تُخيّر ما بين الشارب الموسوليني او الشارب الشكسبيري, وسيساعدك على دقة الاختيار دليل السِحْنَات في تلك المحال الكبيرة,... في النهاية عليك ان تقف امام مرآة الكترونية في نفس المحل لتعطيك درجة الانسجام ما بين شكل الشارب الذي قمت باختياره وبين سِحْنَة وجهك ان كانت تلك السِحْنَة لينة مفرودة او مقلوبة او عابسة, لا قدر الله. 

في تركيا الوضع مختلف تماما, والخيارات محدودة, فانت امام لصق نماذج من شارب عنترة بن شداد او شارب بسطام بن قيس او شارب كليب بن ربيعة رحمهما الله جميعا, وكلها شوارب غانمة حسب تقارير منظمة الشوارب العالمية, الفرق بين باريس وتركيا واضح جدا, في تركيا لا يوجد في المحال خبير ودليل للسِحْنَات كما هو الحال في فرنسا, ولذلك تكثر الاخطاء في الاختيار, ويقال والله اعلم ان احد الزبون ذات يوم اشترى نصف شارب بالخطأ لنموذج شارب عنترة بن شداد, والنصف الاخر لنموذج شارب كليب بن ربيعة, ولم يكشف الزبون ذلك الا بعد اربعين يوما من لصقهما, ويقال ايضا ان صاحب المحل رفض تبديلهما او حتى ارجاعهما فيما بعد, بحجة اعتراف هذا الزبون بحضوره اكثر من جاهة وصُلحه خلال هذه الفترة, الامر الذي خفّف من بريق ولمعان هذه الاجنحة من الشوارب. 

اخر صرعة عند جيراننا الهنود حياهم الله وابقاهم لنا ذخرا, فقد يطلب منك خبير تركيب الشوارب اثناء جلوسك على كرسي تركيب الشوارب يطلب منك تحديد نوع الطائر الذي سيتوقف على شاربك المراد تركيبه, وذلك كناية عن طول وشكل وخشونة الشارب المطلوب تركيبه,...نعم على كرسي تركيب الشوارب ابو دعسه في الهند ستكون انت امام خيارات طائر الباز, او طائر النسر, او طائر الشاهين,..., ويصاحب ذلك سؤالا عن عدد الجذلات التي ترغب كزبون ان تكون عليها شواربك, ويقال ان اكثر الجذلات طلبا عند المتقدمين في العمر هي جذلة ( 3×4 ), حيث انها مناسبة لجلسات الخلط بلط. 

في الاردن حدّث ولا حرج, فقد تدخل على بعض المحلات الخاصة برسم الشوارب, وتطلب قلم رسم الشوارب من نوع (Beard Growth Pen) الاصلي, وتعود به الى المنزل وتجلس امام المرآة وترسم لنفسك النموذج الذي تريده حيث الكتالوج المرفق مع القلم, ويكون دليل السِحْنَات لك في المنزل زوجتك المصون, فالزوجة لن تخدعك ولن تغشك بأي شكل من الاشكال في رسم شواربك, وستمنحك بصدق قائمة من الارشادات عند خروجك من المنزل, اقلها حمل الشمسية في الايام الماطرة, ثم الابتعاد او عدم المبالغة في شرب شوربة المنسف بعد الهجوم او الغارة التي ستقوم بها على احد المناسف, ومع هذا وذاك ينبغي ان يكون القلم من النوع الاصلي وليس من النوع التقليدي. 

صدقوني انني لم ابالغ ابدا في هذه المشاهد, فكثير من الشوارب في هذا العالم الواسع في الايام القادمة ستكون صناعية, ففي المسلسلات والتمثيل تجد الشوارب الصناعية, وعلى شاشات الاخبار تجد الشوارب الصناعية, وفي الجاهات تجد الشوارب الصناعية, وفي حماية (العرض) والارض تجد الشوارب الصناعية, وفي..., كل هذه الشوارب الصناعية ستكون خداع لنا ولأطفالنا بالدرجة الاولى, ولأعراضنا واوطاننا بالدرجة الثانية, نعم شوارب التركيب واللصق, وشوارب الرسم ليس من طبعها الامان, فقد تخدعنا في يوم من الايام, اوقد تتخلى عنا في أي لحظة من اللحظات, لذا علينا المحافظة والابقاء على شوارب (الاصل) تلك التي نبتت معنا وكبرت فينا.

الخطورة في كل الحالات, سواء كانت حالات تركيب او لصق الشوارب او حتى رسمها, ان ندفع ضريبة على منتج مغشوش (ليس اصلي), فنكون بخسارتين, خسارة الضريبة وخسارة الشارب
 
 
Developed By : VERTEX Technologies