آخر المستجدات
ارشيدات يتحدث عن بنود سرية في اتفاقيات حساسة بين الأردن والاحتلال "صندوق الطاقة" يفتح باب الاستفادة من برنامج تركيب سخانات وانظمة شمسية مدعومة الزعبي معلّقا على وجود (8) آلاف فقير "جائع": المجتمع الأردني متكامل تواصل الأجواء الباردة ودرجات الحرارة تلامس الصفر بالبادية الشرقية تفويض مديري التربية بتأخير دوام المدارس أو تعطيلها حسب الحالة الجوية المعتصمون في الكرك: خيمتنا سقفها السماء.. ونرفض عروض الـ 100 دينار - صور القبض على مرتكب حادث دهس وقع في منطقة علان ونتج عنه وفاة حدث واصابة آخر المظاهرات تجتاح إيران وسقوط قتيل على الأقل تصريحات دائرة الإحصاءات تفتح شهيّة فقراء ستوكهولم وحزانى برلين النسور يهاجم المصري والشواربة: الفزعة لا توقف غرق الشوارع.. والعليق عند الغارة لا ينفع إنقاذ 16 شخصاً حاصرتهم مياه الأمطار في الطفيلة غزّة تغزل نشيدها: موت وحريّة الطراونة ل الاردن 24 : لن نكون بوقا لأحد.. وسنعلن موقفنا من المناهج بعد انتهاء المؤتمر حالات إعياء وإغماء أمام الديوان الملكي.. والمعتصمون: لن نتراجع الخضيري يستهجن قيام نقيب المقاولين بإغداق الأعطيات من أموال النقابة تخفيض عدد المقبولين في كليات الصيدلة وإخضاع الخريجين لامتحانات النقابة العام المقبل فيديوهات وصور - المياه تتلف عشرات المزارع في منطقة الازرق .. والمزارعون "يدبون الصوت " مصدر رسمي ل الاردن ٢٤:هناك صعوبات في احالة الموظفين الذي امضوا ٢٥ عاما في الخدمة للتقاعد المصري ل الاردن ٢٤: نجري دراسة هيدرولوجية حول التغير المناخي في الاردن البطاينة ل الاردن ٢٤: لا تمديد لفترة تصويب الاوضاع للعمالة الوافدة

صحة النواب:الموافقة على العودة الى نظام العقود للاطباء وحق الاجازة بدون راتب

الاردن 24 -  
قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة: إن اللجنة توصلت مع المعنيين للعديد من الحلول والنتائج المتعلقة بالقطاع الصحي.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا للجنة اليوم الاربعاء، بحضور وزير الصحة الدكتور سعد جابر، ونقيب الاطباء الدكتور علي العبوس، وعدد من اعضاء النقابة والمعنيين لمناقشة آخر المستجدات على عقود الاطباء المقيمين ونظام الاقامة والاجازة بدون راتب وخطة الوزارة في الدعم الفني المقدم للأطباء.

وبين الخشاشنة أن أهم التوافقات التي توصلت إليها اللجنة تمحورت حول الموافقة على العودة الى نظام العقود المعمول به للأطباء المقيمين لسنة 2016 ، ومنح الطبيب شهادة مزاولة المهنة.

وفيما يتعلق بالاختصاصات الفرعية بعد شهادة الاختصاص الاولى الممنوحة من المجلس الطبي بعد اجتياز الامتحان المقرر، قال الخشاشنة: إنه يحق للوزارة ان تضع اي شروط ترتئيها مناسبة بهذا الشأن بهدف الحفاظ على الكوادر الصحية.

وبشأن الإجازة بدون راتب، بين الخشاشنة انه تم التوافق على منح الطبيب "موقع العقد" حق الاجازة بدون راتب بعد انقضاء مدة 3 سنوات من مدة الالتزام على ان لا تزيد عن 5 سنوات متتابعة .

وازد، انه تم الموافقة المبدئية على عدم تحديد عمر دخول الاطباء في نظام الاقامة على ان تطبق شروط النجاح والرسوب عليهم وفق النظام المعمول به لكافة الشرائح .

وتابع الخشاشنة، ان اللجنة اوصت بتوظيف كافة الاطباء من خريجي عام 2012/2013 ممن اجتازوا الامتحان الفني، مشددا على ضرورة ايجاد البيئة المناسبة لمقدمي الخدمة الصحية في المستشفيات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة.

وجدد التأكيد على ضرورة ايجاد البيئة المناسبة التي من شأنها تحفيز الكوادر الصحية عبر تأسيس صندوق حوافز من الايرادات المحصلة من قبل وزارة الصحة بهدف زيادة دخل الكوادر الطبية، وليس كما هو معمول به بنظام الحوافز الحالي الذي لا يعتبر وفقه حافزا.

ودعا الخشاشنة الى رفع يد وزارة المالية عن ايرادات وزارة الصحة بهدف رفع حجم ايرادات صندوق الحوافز الذي سيزيد بدوره حوافز الكوادر الصحية.

بدورهم، اكد اعضاء اللجنة الدكتور ابراهيم بني هاني، والدكتور محمد العياصرة، ومرزوق الدعجة، وشاهة العمارين، اهمية السعي الى ايجاد السبل الكفيلة للنهوض بالقطاع الطبي مؤكدين ان اللجنة تقف مع كافة المطالب العادلة.

من جهته، عرض الوزير جابر لجملة الاجراءات التي تقوم بها الوزارة حيال الموضوعات التي تم طرحها خلال الاجتماع، مثمنا الاقتراح الذي قدمته "الصحة النيابية" بشأن التأسيس لصندوق الحوافز .

وتابع، ان الوزارة شكلت لجنة تعنى بدراسة نظام الحوافز المنصوص عليها بالنظام بحيث تكون تصاعدية ومنصفة، مبينا ان العقود التي تم وضعها للأطباء المقيمين جاءت بهدف رفع سوية المهنة، لافتا الى ان الوزارة تتوافق مع مقترح اللجنة بشأن العقود.

وثمن الدور الذي تضطلع به لجنة الصحة النيابية تجاه النهوض بالقطاع الصحي، مؤكدا أهمية التشاركية القائمة بين الوزارة واللجنة النيابية.

واعرب العبوس عن تقديره للجهود التي تبذلها "الصحة النيابية" تجاه تعزيز العلاقات مع كافة المعنيين بالقطاع الصحي، مؤكدا اهمية التنسيق القائم بما يصب تجاه النهوض بالقطاع الصحي خدمة للوطن والمواطن.

وطالب بإعادة النظر بالعقود المبرمة مع الاطباء المقيمين وزيادة الحوافز التي وعدت بها الحكومة.
بترا