آخر المستجدات
الافراج عن نائب نقيب المعلمين بعد توقيفه لساعات العزب: نتائج فحص المخالطين لمصاب العارضة المركزي سلبية بين الوباء وبؤر الفقر.. كي لا ننسى أبناء المخيمات سلامة يكتب: متبرع صيني يفضح اثرياء الأردن ويعري تجار الوطنيات الزائفة الرزاز يوافق على استئناف العمل بمشروعات الباص سريع التردد اعتبارا من الثلاثاء الأمن: تكثيف الرقابة على حركة المركبات وحملة تصاريح الحركة الفراية يعلن عزل حيّ الربوة في ماركا.. ويؤكد التحقيق مع جميع المتورطين في بيع وتزوير تصاريح الحركة الاردن يعلن تسجيل 22 اصابة جديدة بفيروس كورونا.. وشفاء 36 شخصا العضايلة: لا موعد محدد لفتح الحدود.. ولا قرار بشأن استئناف عمل المؤسسات الحكومية والخاصة الملك يوجّه الحكومة بدراسة إمكانية التدرج في استئناف عمل القطاعات الإنتاجية أبناؤنا خارج البلاد في مهب الجائحة.. كي لا ننسى! مستشفى رحمة: جميع عينات المرضى بفترة مناوبة الطبيب المصاب بكورونا سلبية الشراكة والانقاذ يدعو الحكومة للاستماع إلى آراء الجميع.. وحماية الفئات الأقل حظّا خرفان لـ الاردن24: سنوزع طرود الخير على أبناء مخيم الحسين والنزهة خلال يومين جابر يوعز باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان فحص العينات الواردة للمختبرات "العمالية المستقلة" تقدم مقترحا لتجنب "انفجار ما بعد الكورونا" مربو ثروة حيوانية يحذرون من كارثة بعد نفوق أبقارهم.. والخرابشة: سنعلن آلية منح التصاريح اليوم الضمان يؤجل أقساط سلف متقاعدي الضمان عن شهر نيسان القطاع الخاص ينهي خدمات 1281 عاملا منذ اعلان حظر التجول بسبب كورونا فتح عيادات الأسنان في المراكز الشاملة للحالات الطارئة.. وبدء استقبال مسحات الولادة الحديثة
عـاجـل :

خبراء ل الاردن٢٤: السياسات الاقتصادية تسببت بركود اعاق توليد فرص عمل جديدة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات -  اجمع خبراء في مجال الاقتصاد والعمل على ان ارتفاع نسبة البطالة  في المملكة و الذي وصل الى ١٩٪  تقريبا وهي نسبة غير مسبوقة ،  جاء  لعدة عوامل اهمها القرارات الاقتصادية التي ادت الى رفع الضرائب والرسوم  ما ادى الى خفض نسبة  النمو وعدم توليد فرص عمل . 

وقال الخبراء ان هناك عوامل اخرى ادت الى  زيادة  معدلات البطالة ومنها عدم وجود برامج تدريب حقيقيه للشباب المتعطلين عن العمل تؤهلهم للدخول الى سوق العمل ، وكذلك عدم توفير بيئة عمل مناسبة للعمل اضافة الى تدني الاجور ومنافسة العمالة الوافدة وعدم ضبط سوق العمل .

 واشار الخبراء  الى ان السياسات الاقتصادية بالمجمل ادت الى ركود بالاقتصاد الوطني وبالتالي عدم توليد فرص عمل نظرا لعدم دعم القطاع الصناعي الذي يعتبر المشغل الحقيقي للعمالة الاردنية . 

وحول ذلك قال الخبير في مجال العمل حماده ابو نجمة ان هناك اسبابا متعددة لارتفاع هذه النسبة لهذا الحد ومنها تدني الاجور وعدم توفير البيئة المناسبة للعمل في قطاعي الزراعة والانشاءات التي تعتبر طارده للعمالة الاردنية  ، اضافة الى عدم توفر التدريب الكافي للشباب المتعطلين عن العمل في المملكة  .

 واضاف ابو نجمة ل الاردن 24 ان هذه العوامل ادت الى اختلالات في سوق العمل وبالنتيجة يتم استخدام العمالة الوافدة مكانها،  يضاف الى ذلك كله  السياسات التعليمية التي تركز على التخصصات الانسانية التي تقبل على تدريسها الجامعات والكليات الخاصة نظرا لتدني تكلفتها  ولذلك تجد ارتفاع في نسبة البطالة بين الخريجين في تلك التخصصات .

 وقال ان انخفاض نسبة النمو وعدم تحريك عجلة الاقتصاد لها تاثير ايضا على توليد فرص العمل اضافة الى قرار الحكومة السابقة بوقف برامج التدريب والتاهيل التي بدأت بالعام 2016 ،  مشيرا الى اهمية توفير مراكز تدريب متقدمة ومتطورة لتدريب الشباب على المهارات الاساسية لدخول سوق العمل .

 من جانبه قال الخبير والمحلل الاقتصادي محمد البشير ان ارتفاع نسبة البطالة جاء نتيجة للسياسات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة والتي  ادت  بدورها الى ازمة هيكلية في الاقتصاد الكلي ، وبالتالي توقف استيعاب المزيد من فرص العمل .

واضاف البشير ل الاردن 24 ان ارتفاع نسبة البطالة الى 19% وانا اعتقد انها اكثر من ذلك ، يؤكد على ان كل ماتفعله الحكومة لم يعالج مشكلة البطالة ولازال هناك خلل في سوق العمل الذي يدخل اليه 21 الف خريج سنويا وهذا يدق ناقوس الخطر ويجب على الحكومة ايجاد حلول غير عادية وتشغيل الدبلوماسية الاردنية لفتح الاسواق الخارجيه امام الشباب الاردني  .

 وقال ان الوضع الاقتصادي له انعكاس كبير على توفير فرص العمل وطالما هناك خلل في ذلك لن تتمكن الحكومات من وضع الحلول لهذه الظاهرة التي تعتبر خطيرة على المجتمع والافراد .
 
 
Developed By : VERTEX Technologies