آخر المستجدات
كافة النتائج سلبية.. فحص 6350 عينة عشوائية في مادبا ملامح السيناريوهات المستقبلية.. (8) ملايين عربي انضموا إلى شريحة الفقر بسبب كورونا اتهام ترامب بـ"الفساد" بعد إسقاطه عقوبة السجن عن صديقه روجر ستون بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من خطة إخلاء القادمين لمطار الملكة علياء إلى مناطق الحجر الصحي المغتربون الأردنيون في البحرين يطالبون بإعادتهم والخارجية تعد بإدراجهم ضمن المرحلة الرابعة تسجيل (3) إصابات جديدة بالكورونا جميعها غير محلية دويكات يرد على بيان أمانة عمان لجنة التحقيق في حادثة مصنع الزمالية تباشر عملها الفلاحات: القطاع الزراعي يعيش جملة من التحديات التي فرضتها الكورونا إضافة للملف الضريبي الأطباء المؤهلون يستهجنون الحلول الترقيعية لقضيتهم خطأ مطبعي في إجابات السؤال السادس في امتحان الكيمياء للتوجيهي واحتساب علامته كاملة للطلبة عبيدات يحذر من محاولة فك الاسوارة الالكترونية اعتماد 20 مستشفى خاص لاستقبال السياح القادمين للعلاج أهالي طلبة العلوم والتكنولوجيا يشكون سطوة "اي فواتيركم".. والجامعة ترد الخرابشة للأردن24: مخزون المملكة من الأضاحي يفوق حاجة السوق اعتصام لعاملات مصنع الزمالية _ صور وزير النقل يعد بحل مشاكل سائقي التطبيقات الذكية الفرّاية: اعلان اجراءات فتح المطار والدول المسموح لمواطنيها دخول الأردن دون حجر الأسبوع القادم ماذا يعني حصول الأردن على ختم السفر الآمن؟ حوادث مواقع العمل.. درهم وقاية خير من قنطار علاج

خبراء ل الاردن٢٤: السياسات الاقتصادية تسببت بركود اعاق توليد فرص عمل جديدة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات -  اجمع خبراء في مجال الاقتصاد والعمل على ان ارتفاع نسبة البطالة  في المملكة و الذي وصل الى ١٩٪  تقريبا وهي نسبة غير مسبوقة ،  جاء  لعدة عوامل اهمها القرارات الاقتصادية التي ادت الى رفع الضرائب والرسوم  ما ادى الى خفض نسبة  النمو وعدم توليد فرص عمل . 

وقال الخبراء ان هناك عوامل اخرى ادت الى  زيادة  معدلات البطالة ومنها عدم وجود برامج تدريب حقيقيه للشباب المتعطلين عن العمل تؤهلهم للدخول الى سوق العمل ، وكذلك عدم توفير بيئة عمل مناسبة للعمل اضافة الى تدني الاجور ومنافسة العمالة الوافدة وعدم ضبط سوق العمل .

 واشار الخبراء  الى ان السياسات الاقتصادية بالمجمل ادت الى ركود بالاقتصاد الوطني وبالتالي عدم توليد فرص عمل نظرا لعدم دعم القطاع الصناعي الذي يعتبر المشغل الحقيقي للعمالة الاردنية . 

وحول ذلك قال الخبير في مجال العمل حماده ابو نجمة ان هناك اسبابا متعددة لارتفاع هذه النسبة لهذا الحد ومنها تدني الاجور وعدم توفير البيئة المناسبة للعمل في قطاعي الزراعة والانشاءات التي تعتبر طارده للعمالة الاردنية  ، اضافة الى عدم توفر التدريب الكافي للشباب المتعطلين عن العمل في المملكة  .

 واضاف ابو نجمة ل الاردن 24 ان هذه العوامل ادت الى اختلالات في سوق العمل وبالنتيجة يتم استخدام العمالة الوافدة مكانها،  يضاف الى ذلك كله  السياسات التعليمية التي تركز على التخصصات الانسانية التي تقبل على تدريسها الجامعات والكليات الخاصة نظرا لتدني تكلفتها  ولذلك تجد ارتفاع في نسبة البطالة بين الخريجين في تلك التخصصات .

 وقال ان انخفاض نسبة النمو وعدم تحريك عجلة الاقتصاد لها تاثير ايضا على توليد فرص العمل اضافة الى قرار الحكومة السابقة بوقف برامج التدريب والتاهيل التي بدأت بالعام 2016 ،  مشيرا الى اهمية توفير مراكز تدريب متقدمة ومتطورة لتدريب الشباب على المهارات الاساسية لدخول سوق العمل .

 من جانبه قال الخبير والمحلل الاقتصادي محمد البشير ان ارتفاع نسبة البطالة جاء نتيجة للسياسات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة والتي  ادت  بدورها الى ازمة هيكلية في الاقتصاد الكلي ، وبالتالي توقف استيعاب المزيد من فرص العمل .

واضاف البشير ل الاردن 24 ان ارتفاع نسبة البطالة الى 19% وانا اعتقد انها اكثر من ذلك ، يؤكد على ان كل ماتفعله الحكومة لم يعالج مشكلة البطالة ولازال هناك خلل في سوق العمل الذي يدخل اليه 21 الف خريج سنويا وهذا يدق ناقوس الخطر ويجب على الحكومة ايجاد حلول غير عادية وتشغيل الدبلوماسية الاردنية لفتح الاسواق الخارجيه امام الشباب الاردني  .

 وقال ان الوضع الاقتصادي له انعكاس كبير على توفير فرص العمل وطالما هناك خلل في ذلك لن تتمكن الحكومات من وضع الحلول لهذه الظاهرة التي تعتبر خطيرة على المجتمع والافراد .
 
 
Developed By : VERTEX Technologies