آخر المستجدات
المعاني ل الاردن 24 : لن نجري تقييم لرؤساء الجامعات الا بعد اقرار النظام من قبل مجلس الوزراء الصبيحي ل الاردن 24 : لسنا مع التقاعد المبكر ولا نشجع عليه ولم يطلب منا اية دراسات مصدر رسمي ل الاردن 24 : لم نطرح قانون الانتخاب للنقاش والتعديلات لن تمس جوهر القانون امريكا: صفقة القرن ستنهي المبادرة العربية إصابة ضابط وضابط صف أثناء مداهمة مروجي مخدرات في راس العين الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم .. ودرجات الحرارة تلامس 39 حي الأصلم في البـادية الشرقية بدون مياه منذ عام 1995 البنك الدولي : عدد اللاجئين السوريين العاملين بالسوق اعلى بكثير من الحاصلين على تصاريح عمل المبلغ الأول عن عوني مطيع يستجدي المواطنين في المساجد لشراء حليب أطفاله! الفيصلي يعتذر عن المشاركة في البطولة العربية ويحلّ الاجهزة الفنية والادارية لجميع فرقه تزامنا مع انطلاق اعمال مؤتمر البحرين.. الملتقى الوطني يدعو الاردنيين للمشاركة في فعالية حاشدة على الرابع عام على حكومة الرزاز: اجماع على سوء ادائها.. وفشلها باحداث أي تغيير عائلة المفقود العلي يطالبون بالكشف عن مصير والدهم.. وتأمين حياة كريمة لهم استطلاع: 45% من الأردنيين يفكرون بالهجرة.. و 42% يرون اسرائيل التهديد الأكبر احالة جميع موظفي التقاعد المدني ممن بلغت خدمتهم 30 عاما للتقاعد.. وتخيير اخرين بالتقاعد بيان شديد اللهجة من الشراكة والانقاذ حول مؤتمر البحرين: يستهدفون رأس الأردن في الأساس البستنجي لـ الاردن24: تراجع عائدات الخزينة من المناطق الحرة بنسبة 70%.. وعلى الرزاز زيارتنا توقيف شريك كبير والحجز على اموال اللجنة التأسيسية لشركة تعمير المعاني: الناجحون في التكميلية سيستفيدون من مكرمات "الجيش والمعلمين والمخيمات" محافظ الكرك يكشف التفاصيل والرواية الاولية لجريمة الكرك: الجاني عاد من اجازة طويلة

احتجاجات طلابية إثر فشل نظام التعليم الإلكتروني في مصر( فيديو )

الاردن 24 -  

تسود حالة غضب أوساط المصريين، لاسيما طلاب الصف الأول الثانوي وأولياء أمورهم، بسبب فشل نظام الامتحانات الإلكتروني، لغياب البنية التحتية الرقمية وعدم توافر الانترنت في المدارس، وانقطاع السيستم أثناء أداء الامتحانات. ونظم الطلاب وأولياء الأمور وقفات احتجاجات أمام مقر وزارة التربية والتعليم في القاهرة وأمام المديريات في المحافظات.

إيلاف من القاهرة: تصاعدت حالة الغضب من قبل الطلاب وأولياء الأمور في مصر، بسبب إقرار وزارة التربية والتعليم نظامًا جديدًا للامتحانات، يعتمد على استخدام الجهاز اللوحي "التابلت" في الإجابة عن الأسئلة.

جاءت موجة الغضب، بعدما واجه الطلاب العديد من الأزمات أثناء أداء الامتحانات، ومنها تعطل جهاز "التابلت" الذي سلمته إياهم وزارة التربية والتعليم، وأجبرتهم على توقيع إقرارات بأنه سليم، وأن أي عطل فيه يتحمّله الطلاب أنفسهم.

كما واجه الطلاب أزمة أخرى تتمثل في تعطل السيستم الذي يعمل عليه الجهاز أيضًا بشكل مستمر، ما أدى في النهاية إلى عدم تمكن بعض الطلاب من الإجابة عن أسئلة الامتحان، وإصابتهم بانهيارات عصبية.

تسبب تعطل السيستم أو التابلت أو كليهما معًا، في عودة بعض الإدارات التعليمية إلى نظام الامتحانات الورقي، بدلًا من الإلكتروني.

مطالبة بإقالة وزير التعليم

وبلغ الغضب ذروته الثلاثاء، عندما نظم طلاب وأولياء أمور وقفات احتجاجية أمام مقر وزارة التربية والتعليم في القاهرة، وأمام المديريات والإدارات التعليمية والمدارس في المحافظات، مطالبين بإلغاء نظام التعليم الجديد، وإقالة الوزير طارق شوقي.

ردد الطلاب المشاركون في المظاهرات هتافات "خرب خرب يا وزير إحنا زهقنا من التعليم"، في إشارة إلى تعطل جهاز التابلت، و"مش عايزينه مش عايزينه خدوا التابلت مش عايزينه"، و"يا وزير قول الحق إحنا هننجح ولا لأ"، في إشارة إلى أن بعضهم فشل في أداء الامتحان إلكترونيًا، ويواجه شبح الرسوب، و"مش هنمشى هو يمشى"، في إشارة إلى المطالبات بإقالة وزير التعليم طارق شوقي.

ألقت قوات الأمن، القبض على عدد من الطلاب المحتجين، في القاهرة والإسكندرية ومحافظات أخرى، وانتشرت مقاطع فيديو لعمليات القبض على الطلاب، بشكل فيه قسوة، مما أثار حالة من الغضب والاستياء بين المصريين، لاسيما أولياء الأمور.

وفي محاولة منه لاحتواء حالة الغضب الشعبي، قرر وزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، الإفراج الفوري عن جميع طلاب الصف الأول الثانوي، الذين تم القبض عليهم، ودعا إلى نزع فتيل الأزمة الذي فرضت من دون أي داع.

وتقدم عدد من المحامين ببلاغات إلى النائب العام ووزير الداخلية، بسبب التعدي على طلاب الصف الأول الثانوي المحتجين.

تقدم كل من الدكتور أحمد الجنزوري عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، والمستشار أسامة زهران المحامي بالنقض، والمستشار عمرو عبد السلام المحامي بالنقض، والمستشار حميدو جميل البرنس المحامي بالنقض، والمستشار وحيد الكيلاني رئيس لجنة الحوار في نقابة المحامين، بصفتهم أولياء أمور، ببلاغ إلى النائب العام، ووزير الداخلية ضد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، ومن ظهرت صورهم من رجال الشرطة في الفيديوهات المنتشرة على موقع التواصل الاجتماعي، أثناء الاعتداء والقبض على الطلبة والطالبات أمام مقر الوزارة وبعض المحافظات.



الطلاب تظاهروا في المحافظات ضد نظام التعليم الجديد

في المقابل، أعلنت وزارة التربية والتعليم أن 585.980 طالبًا وطالبة أدّوا امتحان الصف الأول الثانوي، لمادة اللغة الأجنبية الثانية، في جميع اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية، في ثالث أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2018/2019.

أضافت الوزارة في بيان لها، أن الفترة الصباحية، التي بدأت في التاسعة صباحًا، واستمرت لمدة ساعة ونصف ساعة، شهدت أداء 382 ألف طالب وطالبة الامتحان بطريقة إلكترونية بنسبة 98%، من إجمالي مستهدف 389.641 طالبًا في 1760 مدرسة، فيما أدى 147.433 طالبًا الامتحان ورقيًا.

وفي الفترة المسائية، والتي بدأت في تمام الواحدة ظهرًا، واستمرت لمدة ساعة ونصف ساعة، أدى 45.432 طالب وطالبة الامتحان بطريقة إلكترونية بنسبة 96.87 %، من إجمالي مستهدف 46.899 طالباً وطالبة في 362 مدرسة حكومية مجهزة لاستقبال طلبة المدارس الخاصة والمعاهد القومية، فيما أدى 11.105 طلاب وطالبات الامتحان ورقيًا.

تمرير هواتف خلسة

وقد تلقت غرفة العمليات ملاحظات عدة، والتي تم التعامل معها على الفور لمراعاة مصلحة الطلاب. كما تلقت الغرفة شكوى بأن مدير إحدى المدارس بالنزهة أبلغ الطلاب بعدم إحضار التابلت معهم، وعلى الفور تم التوجيه بإجراء الامتحان ورقيًا للطلاب، وتم استدعاء مدير المدرسة للتحقيق معه.


الشرطة تلقي القبض على طالب أثناء الاحتجاجات

رصدت غرفة المراقبة التكنولوجية في إحدى مدارس الجيزة زيادة في عدد المستخدمين على السيستم الإلكتروني، وبعد التحقيق الفوري تبين دخول عدد من الطلاب إلى السيرفر عن طريق هواتفهم المحمولة، والتي دخلوا بها خلسة إلى اللجان، وتم عمل محضر في الواقعة وإبلاغ المديريات بأن وجود الموبايل مع الطالب مخالفة يعاقب عليها الطالب ورئيس اللجنة وأمن اللجنة.

تعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصف الأول الثانوي على فترتين، الفترة الصباحية، وتضم طلاب المدارس الحكومية والخدمات والمنازل والسجون والمستشفيات، إضافة إلى الفترة الثانية لطلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية. وأعلنت الوزارة أنه سيتم اعتبار الصف الأول الثانوي تدريبيا لجميع الدفعات، وليس دفعة العام الحالي فقط.
ايلاف