آخر المستجدات
محاولة جديدة لحلّ مشكلة المتعطّلين عن العمل شقيق وأبناء عمومة أسير لدى الاحتلال مهددون بالسجن عشر سنوات في الأردن المتعطلون عن العمل في المفرق: خايف ليش والجوع ذابحك؟! تشكيل المجلس الوطني للتشغيل برئاسة الرزاز المتعطلون عن العمل في الكرك: توقيف عبيسات لا يخرج عن سياق محاولات التضييق الأمني الصمادي يكتب: رسالة إلى عقل الدولة.. (إن كان مايزال يعمل)!؟ مهندسو الطفيلة ومادبا يغلقون فروع النقابة بالجنازير احتجاجا على انهاء خدمات موظفين: تصفية حسابات مليحان لـ الاردن24: السعودية صادرت 66 رأس ابل أردنية عبرت الحدود.. وعلى الحكومة التدخل مختبرات الغذاء و الدواء توسع مجال اعتمادها قعوار لـ الاردن24: اجراءات الرزاز ضحك على الذقون.. والحكومة تربح أكثر من سعر المنتج نفسه! المومني تسأل الحكومة عن المناهج توق لـ الاردن24: لا توجه لاجراء تغييرات على رؤساء الجامعات أو مجالس الأمناء حتى اللحظة مصدر حكومي: الاجراءات الاسرائيلية الأخيرة انقلاب على عملية السلام.. ونراقب التطورات توضيح هام حول اعادة هيكلة رواتب موظفي القطاع العام رغم مساهمته بـ 4 مليارات دينار سنويا .. تحفيز حكومة الرزاز يتجاهل قطاع السياحة! الأمن يبحث عن زوج سيدة عربية قتلت بعيار ناري وعثر بمنزلها على أسلحة نارية ومخدرات رغم الأجواء الباردة: تواصل اعتصام المعطلين عن العمل في مليح.. وشكاوى من التضييق الأمني ابو عزام يكتب: نحو إطار تشريعي لتنظيم العمل على تنفيذ التزامات المعاهدات الدولية نوّاب لـ الاردن24: الأردن يواجه تحديات تاريخيّة تستهدف أمنه وكيانه.. وقفة احتجاجيّة أمام التربية السبت رفضا لمناهج كولنز
عـاجـل :

أسباب الصداع في رمضان...كيف يمكن التعامل معه؟

الاردن 24 -  
يمارس الأفراد حياتهم اليومية وفق نظام معين، يحددون فيه أوقات طعامهم وقيلولتهم ومواعيدهم المهمة. لكن يتغير هذا النظام تلقائياً خلال شهر رمضان حيث يصوم فيه الأفراد لساعات طويلة من دون تناول مأكولاتهم أو شرب قهوتهم الصباحية. وبالتالي، يتعرض أغلبيتهم إلى مشكلة الصداع.

في هذا الإطار، أشارت اختصاصية التغذية منى ناصر إلى أسباب الصداع في شهر الصوم والحلول للحدّ منها.

أسباب الصداع في رمضانتتعدد الأسباب المتعلقة بصداع الرأس خلال ساعات الصوم بحسب نظام كل فرد، إلا أنّها تنتج أغلبيتها عن نقص المياه في الجسم، ومن أبرز عوامل الصداع:

أولاً: حاجة الجسم إلى الكافيين

ثانياً: نقص السكر في الدم

ثالثاً: نقص السوائل في الجسم بخاصة إذا كانت ساعات الصيام طويلة ما يؤدي الى ازدياد حاجة الجسم للماء

رابعاً: التعرض للشمس مباشرة خصوصاً في أوقات الظهيرة

خامساً: ممارسة الرياضة أثناء ساعات الظهيرة حيث تكون أشعة الشمس في حدتها

سادساً: بعدما يعتاد الجسم على نظام محدد، تتغير الساعة البيولوجية الخاصة به في رمضان ما يؤدي إلى وجع في الرأس 

نصائح لتفادي الصداعهذا وذكرت ناصر مجموعة من النصائح التي تساعد الأفراد على الحدّ من صداع الرأس خلال ساعات الصوم، من خلال:

- شرب الحساء عند الإفطار: ومن المفضل تحضيرها في المنزل. وذلك لأن المعلبات الجاهزة تحتوي على معدلات عالية من الملح.

-شرب كمية كبيرة من المياه أي بمعدل ليتر ونصف ليتر من وقت الافطار إلى السحور. هذا وتختلف كمية المياه من فرد إلى آخر وفقاً لاحتياجاته. بالإضافة إلى السوائل الأخرى كالفواكه الغنية بالمياه كالبطيخ والشمام واللبن والحساء وغيرها من المشروبات.

-يجب أن تتضمن وجبة السحور الدهون الصحية كالأفوكادو أو زيت الزيتون ونوع من البروتين كالألبان والأجبان والبيض والنشويات مثل الخبز ذي القمحة الكاملة أو استبدالها بكوب من اللبن مع تمرة التي تفي بحاجات الجسم خلال ساعات الصوم.

-شرب القهوة بعد ساعتين من الإفطار وتجنبها وقت السحور. كما يحبذ شرب المياه معها لأن الكافيين يمتص الماء من الجسم.

-النوم لساعات متواصلة من ست إلى سبع ساعات.