آخر المستجدات
صندوق النقد الدولي يتوقع أكبر تراجع في اقتصادات الشرق الاوسط منذ 50 عاما الحكومة تنفي إحالة من بلغت خدماتهم 28 عاما إلى التقاعد الرحامنة: تهريب الدخان له الأثر الأكبر على إيرادات الخزينة إعلان مشروع نظام التعيينات في السلك الحكومي وآلياته الصفدي يؤكد ضرورة استمرار دعم الأنروا إلى حين التوصل لحل عادل لقضية اللاجئين حياصات لـ الاردن24: السياحة العلاجية "منجم الاقتصاد الوطني" .. وهكذا نحول الأزمة لفرصة لليوم الثامن على التوالي.. لا اصابات محلية جديدة بفيروس كورونا ثلاثة أيام تفصل الأردن عن المنطقة الخضراء موظفو فئة ثالثة في التربية يعلنون العودة للاعتصام: الوزارة تتنصل من الاتفاقية المعلمين لـ الاردن24: سيناريوهات بدء العام الدراسي المقترحة غير عملية.. والوزارة لم تستشرنا الحكومة تجيب على سؤال حول صناديق التبرعات وأسماء المتبرعين.. وطهبوب: تضارب في الاجابة المركزي: يمكن للموظفين ممن اقترضوا على أساس زيادة رواتبهم طلب تأجيل أقساطهم العون للمقاولات تغلق مكاتبها وتوقف أعمالها في كافة المشاريع أطباء امتياز يطالبون باعادة النظر في تأجيل امتحانات أيلول: لا مبرر منطقي لذلك الخرابشة: أسعار الأضاحي ستكون في متناول الجميع.. وتوفر 450 ألف رأس غنم سائقو تكسي المطار وجسر الملك حسين يعتصمون ويطالبون الوزير سيف بالتدخل - صور واشنطن تضع شروطا جديدة للموافقة على ضمّ الضفة وغور الأردن فيروس كورونا يهدد عودة ملايين التلاميذ إلى مدارسهم النعيمي لـ الاردن24: لم نقرر موعدا جديدا للعام الدراسي.. والكتب جاهزة باستثناء العلوم والرياضيات التعليم العالي بلا أمين عام منذ ستة أشهر.. والناصر لـ الاردن24: رفعنا أسماء المرشحين

مجلس التعليم العالي يتخذ قرارات حول التخصصات الراكدة والمشبعة

الاردن 24 -  
ناقش مجلس التعليم العالي خلال جلسة عقدها اليوم الخميس، برئاسة الدكتور وليد المعاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موضوع التخصصات الراكدة والمشبعة.

وقرر المجلس بأن لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية بالتخصصات الراكدة أو المشبعة للعام الدراسي 2019 - 2020 نسبة 25 بالمئة من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تزيد على ما نسبته 100بالمئة .

كما قرر المجلس بأن لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية بالتخصصات الراكدة أو المشبعة للعام الدراسي 2019 - 2020 نسبته 35 بالمئة من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تتراوح ما بين 50 -100 بالمئة .

وقرر المجلس بان لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية بالتخصصات الراكدة أو المشبعة للعام الدراسي 2019 - 2020 نسبته 45 بالمئة من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تقل عن 50 بالمئة .

كما قرر المجلس بان لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية ما نسبته 50 بالمئة من أعداد الطلبة الأردنيين الخريجين في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة التي لا يوجد فيها تجاوز على الطاقة الاستيعابية.

يشار إلى أن النسب المسموح إضافتها على أعداد المقبولين في الجامعات الرسمية (موازي... الخ) الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2019 - 2020 ستكون بناءً على أعداد الطلبة المقبولين بعد اجراء عملية التخفيض الواردة في القرارات أعلاه.

من جانبٍ آخر وافق المجلس على النظام الداخلي للدرجات العلمية في جامعة الإسراء لسنة 2019، ونظام الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية رقم (151) لسنة 2003 وتعديلاته ونظام أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشرق الأوسط.

وقرر المجلس إيقاف برنامج الماجستير بتخصص (صيانة التراث الحضاري) في جامعة اليرموك وتعديل مسمى برنامج البكالوريوس بتخصص الصحافة في جامعة الشرق الأوسط ليصبح (الصحافة والإعلام).

ووافق المجلس للجامعة الأردنية /فرع العقبة على تعديل مسمى كلية العلوم البحرية لتصبح كلية العلوم الأساسية والبحرية) شريطة تحقيق معايير الإعتماد، مثلما وافق على تعيين الدكتورة ابتسام توفيق أسعد أبو خليفة قائماً بأعمال عميد كلية العلوم التربوية والآداب/ الأنروا وذلك لحين تعيين عميد أصيل.
--(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies