آخر المستجدات
جابر لـ الاردن24: قائمة جديدة للدول الخضراء خلال ثلاثة أيام وزير الزراعة يوضح حول شحنة الدجاج المستوردة من أوكرانيا النعيمي لـ الاردن24: أنهينا تصحيح التوجيهي.. ولا موعد نهائي لاعلان النتائج إلا بعد التحقق منه وفاة أربعة أشخاص وإصابة خمسة آخرين بحادث سير الغذاء والدواء تغلق 4 منشآت غذائية وتنذر 51 وتوقف 12 عن العمل ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي الثاني بمناطق البلقاء الى 109 حالات التفتيش على أكثر من 120 الف منشأة واغلاق حوالي 2400 منها مطار الملكة علياء الدولي يعلن تفاصيل إجراءات السلامة واستئناف الرحلات الجوية يوم الخامس من آب وزير الصحة: التصريحات الإعلاميّة بحادثة التسمّم تصدر من المؤسّسة العامّة للغذاء والدواء الغذاء والدواء تعلن نتائج عينات الدواجن النعيمي لـ الاردن24: لا نية لخصخصة التعليم تعليمات صحية جديدة للمنشآت التجارية خلال ساعات وسم #اربد يخترق قائمة الأكثر تداولا بعد فعالية السبت المسائية - صور والد طفل يعتدي على مقيم جراحة في مستشفى الأميرة رحمة اقبال متوسط على شراء الأضاحي.. والطلب على الروماني يفوق البلدي حوادث التسمم تشلّ حركة المطاعم في العيد.. والعواد يطرح تساؤلا هاما عن مصدر الاصابات مزارعون يسألون عن مصير نحو (13) مليون دينار مستحقة للزراعة على الأمانة رسالة مهمة وعاجلة إلى رئيسنا الرزاز! كارثة محتملة على شارع ال 100 سائق شحن يختبئ داخل إطار للهروب من الحجر الصحي

العقوبات الاقتصادية على سوريا والاردن ايضا

نسيم عنيزات
يبحث العديدون في الاردن عن اجابة واضحة ومقنعة لقرار منع رخص الاستيراد والتصدير من والى سوريا وما هي الجدوى من هذا القرار؟ .


ففي الوقت الذي تقلل فيه الجهات الحكومية من تاثير القرار على حركة التجارية الاردنية و أن قرار حظر استيراد بعض السلع يأتي في إطار المراجعات التجارية خصوصاً التي ترتبط مع المملكة باتفاقات تجارية

تشير بعض الاوساط السياسية الى ان قرار " سيزار" الذي يمنع التبادلات التجارية جاء انسجاما مع القرار الامريكي الذي يشدد العقوبات الاقتصادية على سوريا ومنع التعامل معها .


متناقضة مع موقفها السابق بعد اعادة تعبيد الطريق مع الجار السوري خاصة في الشان التجاري وما سبقها من اتصالات وزيارات نيابية ونقابية واقتصادية حيث رحبت وقتها الحكومة بتصريحات -لمسؤلين فيها - بالتطورات الايجابية التي تخدم العلاقة والمصالح الاقتصادية المشتركة بين الاردن وسوريا بعد بافتتاح معبر ( جابر – نصيب ) الحدودي واهميته باستقبال حركة الشحن والبضائع بين البلدين .


الا انه واي كان السبب فان الخاسر الاكبر هو الاقتصاد الاردني والاوساط الاقتصادية التي انتظرت بفارغ الصبر انتهاء الازمة السورية املا منها في الحصول على نصيب من اعادة الاعمار واعادة الروح الى الحياة لتجارية بين البلدين التي انقطعت منذ ما يقارب السبع سنوات.


الا ان احلامهم ذهبت ادراخ الرياح التي جرفت فرحتهم عندما تم افتتاح الحدود بين البلدين خاصة مركز نصبي ب بداية العام الحالي بعد ان تم اغلاقه عام 2015 حيث قوبل القرار بارتياح شديد من قبل التجار الذين عولوا عليه الكثير من تعويض خسائرهم نتيجة الاوضاع الاقتصادية الصعبة كما بدأت معها مباشرة رحلات الاستكشاف الى سوريا بهدف اعادة العلاقات وبناءها مع التجار تحضيرا لتبادلات كبيرة ذات قيمة مالية مرتفعة كانت ستسهم في حل المعضلة الاقتصادية نحو الافضل .



وبغض النظر عن موقفنا من العقوبات الامريكية على سوريا الا انه كان يجب ان يستثنى الاردن من هذا القرار باعتباره الاكثر تضررا والاكثر حاجة نظرا لضروفه الاقتصادية الصعبة و كان يستوجب على الادارة الامريكية استثناء الاردن من هذا القرار نظرا لتضرره

ان موضوع الاستثناء لا يشكل حالة جديدة او اختراقا للقرار فهناك حالات و سوابق عديدة حيث تم استثناء 8 دول بشكل مؤقت من قرار حظر شراء النفط الإيراني، في نفس اليوم الذي بدأ فيه سريان العقوبات الأمريكية على إيران. هي الصين، والهند، واليونان، وإيطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتركيا، وتايوان.كما منحت الادارة الأميركية ايضا العراق استثناءا من قرار حظر استيراد النفط الإيراني، و إعفاءه بشكل جزئي من بعض لأمور الضرورية التي تحتاجها البلاد بشكل يومي من إيران.كاستيراد الكهرباء والغاز لمحطات الطاقة.


اذن الموضوع ليس معضلة الا ان القرار يشكل عقوبات على الاردن واستمرار لمسلسل لضغط عليه وخنقه بعد حرمان ابناءه من فرص العمل التي كانت ستتوفر لو سارت الامور كما كان متوقعا

في ظل حجم التبادل تجاري كان قد وصل بين البلدين الى اكثر من نصف مليار دولار قابلا للزيادة لمصلحة الاردن نتيجة للاحتياجات السورية الكبيرة حيث كانت الحكومة تنتظر هذا الفرج كثيرا معولة عليه املا كبيرا في تحسين الوضع الاقتصادي ضمن خططها في هذا الاتجاه .




ان الفرصة ما زالت قائمة امام الحكومة للسعي مع الجانب الامريكي بكل الطرق لاستثناء الاردن من قرار العقوبات الذي اذا ما تم سيشكل نقلة نوعية في الاقتصاد الاردني وغير ذلك سنبقى ندور ضمن الدائرة وقد تتكرر مع العراق .

 
Developed By : VERTEX Technologies