آخر المستجدات
الامن يثني شخصا يعاني اضطرابات نفسية عن الانتحار في مستشفى الجامعة - فيديو العبادي يكتب: عن اية ثقافة نتحدث.. فلنقارن جمهور الفعاليات الثقافية بالحفلات الغنائية! الجمارك تضع اشارة منع سفر على عدد من أصحاب مكاتب التخليص.. وأبو عاقولة يطالب برفعها 23 ناديا ليليّا في عمان.. ووزير الداخلية: ما جرى مؤخرا يحدث في جميع دول العالم النواب يسمح بتعديل بطاقة البيان للمنتجات المخالفة.. واعادة تصدير المنتجات المخالفة إلى غير بلد المنشأ خالد رمضان ينسف مزاعم الحكومة بخصوص تعديلات قانون المواصفات: 80% من دول العالم تشترط بلد المنشأ بني هاني لـ الاردن24: انهاء ظاهرة البسطات نهاية الشهر.. ولن نتهاون بأي تجاوزات من قبل الموظفين البستنجي: الخزينة خسرت 225 مليون دينار بسبب تراجع تخليص المركبات بـ”الحرة” الناصر ل الاردن 24 : الحكومة ستعلن عن الوظائف القيادية الشاغرة خلال الشهر الحالي المعاني لـ الاردن24: جميع الكتب متوفرة بالمدارس.. والتنسيق مستمر مع ديوان الخدمة لتعيين معلمين الخصاونة ل الأردن 24: نعمل على تطوير خدمات النقل العام وشمول المناطق غير المخدومة انتشال جثامين 3 شهداء ومصاب شمال قطاع غزة النواب امام اختبار جديد.. إما الانحياز إلى الشعب أو الجنوح نحو حماية مصالح الحيتان الخارجية تباشر اجراءات نقل جثمان أردنية توفيت في ماليزيا طلبة الشامل يحتجون على نوعية الامتحان.. وعطية يطالب المعاني بانصافهم الاحتلال: القبة الحديدية اعترضت صواريخ اطلقت من غزة صدور أسس وآليات تقديم الخدمات ضمن برنامج الدعم التكميلي "تكافل" بينو يحذّر من الجريمة المنظمة.. ويسأل: لماذا يُترك أصحاب الأسبقيات ويُلاحق الغارمون؟! #اغلاق_النوادي_الليلية يجتاح وسائل التواصل الاجتماعي: حكومة النهضة تلاحق قائلي الكلام فقط! الشواربة يعلن التوافق على تخصيص (3) مليون دينار للتجار المتضررين من غرق عمان

شركة البوتاس العربية توزّع (100) مليون دينار أرباحا نقدية على مساهميها

الاردن 24 -  
* الهيئة العامة العادية أوصت بتوزيع 120% من رأس المال أرباح نقدية عن عام 2018
* 82% نسبة النمو في الأرباح التشغيلية من عمليــات إنتــاج وتســويق البوتــاس والاسمدة الاخرى
* وصول مساهمات الشركة النقدية لخزينة المملكة الى (71) مليون دينار عن العام 2018 أي ما يشكل 57% من صافي أرباحها كواردات مباشرة للخزينة
* رفدت شركة البوتاس العربية وشركاتها التابعة والحليفة مخزون العملات الصعبة للمملكة خلال العام 2018 بحوالي (1) مليار دولار أمريكي


عقدت الهيئة العامة لشركة البوتاس العربية إجتماعها العادي الثامن والخمسين يوم الأربعاء الموافق 24 نيسان 2019 برئاسة السيد جمال الصرايرة رئيس مجلس الإدارة وحضور أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية ومساهمي الشركة ومندوب مراقب عام الشركات. 

وتم في الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية للشركة للعام 2018 وخططها المستقبلية. وكان مجلس إدارة الشركة قد عقد اجتماعاً يوم الثلاثاء 23 نيسان عيّن فيه الدكتور معن النسور بمنصب الرئيس التنفيذي للشركة خلفاً للسيد برنت هايمن.

وألقى رئيس مجلس الإدارة السيد جمال الصرايرة كلمة رحّب فيها بالشريك الجديد شركة مانجيا اندستريال ديفيلوبمنت والمملوكة بالكامل لشركة (SDIC Mining) ممثلا بأعضائه الجدد في مجلس إدارة الشركة.

وتحدث السيد جمال الصرايرة عن أداء شركة البوتاس العربية خلال العام 2018 ذاكراً الأداء المالي المميز والخطط المستقبلية للشركة اضافةً الى المعايير المميزة التي تمكنت الشركة من تحقيقها. حيث بلغ انتاج الشركة من البوتاس (2.436) مليون طن في العام 2018 ، في حين إرتفعت مبيعات الشركة من مادة البوتاس في عام 2018 إلى (2.44) مليون طن.

وبيّن الصرايرة بأن كميات الإنتاج والمبيعات المحققة في العام 2018 مثّلت مستوى قياسيا في تاريخ الشركة. مشيرا الى ان كميات الانتاج والجهود المبذولة في تسويق المنتج انعكست بشكل مباشر على ربحية الشركة؛ حيث حققت الشركة أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات ورسوم التعدين بلغت (124.9) مليون دينار، وبنسبة نمو تبلغ 39% عن العام السابق، حيث يأتــى النمــو فــي الأربــاح بشــكل رئيســي مــن النمــو الضخــم فــي الربــح التشــغيلي لعمليــات إنتــاج وتســويق البوتــاس والتــي وصلــت إلــى حوالــي (106) مليــون دينــار بنســبة نمــو بلغــت 82% عــن عــام 2017.

وعلى صعيد مشاريع التوسعة وفرص النمو المستقبلية، قال الصرايرة بأن مجلس الإدارة وضع خطة توسعية لدراسة جدوى زيادة إنتاج مادة البوتاس بما يفوق المليون طن سنوياَ، وذلك من خلال الإستمرار بالتوسع في المنطقة الشمالية من منطقة الامتياز لزيادة القدرة الإنتاجية بواقع (140) ألف طن سنوياً وقد بدأ تنفيذ هذا المشروع ومن المتوقع إستكماله خلال الأعوام القادمة، وتوفير المخصصات المطلوبة لإجراء الدراسات الفنية في منطقة اللسان اضافة الى تخصيص الموارد المالية اللازمة لإجراء دراسات الجدوى الإقتصادية والفنية للتوسع في منطقة فيفا. كما تحدث الصرايرة عن مشاريع اخرى ضخمة مثل مشروع إنشاء محطة ضخ مياه جديدة من المتوقع أن تبلغ كلفتها حوالي (164) مليون دينار ومساهمة شركة البوتاس العربية في تمويل مشروع الميناء الصناعي الأردني بمبلغ إجمالي يصل إلى حوالي (140) مليون دينار والمتوقع الإنتهاء من إنشائه في شهر أيار من هذا العام.

وأضاف الصرايرة أن الشركة تواكب التطور والتغيرات التي يشهدها قطاع الأسمدة في العالم، الأمر الذي دفع الشركة لوضع خطة للتوسع في إنتاج الأسمدة المتخصصة وتحديداً الأسمدة القابلة للذوبان حيث تكتسب هذه الأسمدة أهمية متزايدة في مجال الزراعة والأمن الغذائي العالمي، وتدرس شركة البوتاس العربية امكانية التعاون مع شركات عالمية ذات خبرة في مجال صناعة وانتاج وتطوير هذا النوع من الأسمدة من أجل السير قدماً للإستثمار في هذا المجال.

أما على صعيد الشركات التابعة والحليفة، ذكر الصرايرة بأن شركة كيمابكو المملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية استكملت مشروع التوسعة الأول في شهر أيار من العام 2018 ورفعت طاقتها الإنتاجية من سماد نترات البوتاسيوم إلى (175) ألف طن سنوياً بكلفة بلغت حوالي (19) مليون دولار. أما شركة برومين الأردن، والمملوكة مناصفة بين شركة البوناس العربية وشركة ألبامارل الأمريكية، فقد بدأت بأعمال التوسعة في عام 2018 وبكلفة تقديرية بلغت (50) مليون دولار أمريكي لزيادة القدرة الإنتاجية لمواجهة الطلب العالمي المتنامي على منتجاتها.

وأكد الصرايرة الإستمرار في خطة الشركة في دعم المجتمعات المحلية، حيث قامت الشركة خلال العام 2018 بتقديم الدعم للمجتمعات المحلية سواءً من خلال الدعم النقدي أو توفير المنشاَت واللوازم العامة بمقدار (9.66) مليون دينار. كما جرى تخصيص مبالغ لمشروعات مثل إستكمال مستشفى غور الصافي، وتخصيص موازنة خاصة لإصلاح طريق الأغوار الجنوبية خلال العام 2019 وإنشاء مبنى الترخيص والسواقين في غور المزرعة..

وتعليقا على نتائج إجتماع الهيئة العامة ، قال الصرايرة إن الهيئة العامة صادقت على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 120% من رأس المال أي ما يعادل 100 مليون دينار. كما حافظت شركة البوتاس العربية على مكانتها كواحدةٍ من أهم الروافد للخزينة الوطنية، حيث شكلت التحويلات المباشرة للخزينة في العام 2018 ما يعادل 57% من صافي أرباح الشركة وبمبلغ اجمالي وصل الى (71) مليــون دينــار، كما رفدت البوتاس العربية وشركاتها التابعة والحليفة احتياطيات المملكة من العملة الصعبة بنحو مليار دولار أمريكي في عام 2018.

وعلى صعيد السلامة العامة للعاملين والمتعاقدين والقاطنين في التجمعات السكانية المحيطة بأماكن وطرقات عمليات شركة البوتاس العربية، فقد أكد الدكتور معن النسورالرئيس التنفيذي للشركة بأن الشركة تولي اهتماما كبيراً لهذا الموضوع حيث بيّن أن الشركة حققت (2.82) مليون ساعة عمل دون إصابات عمل منتهية بأيام عمل ضائعة مع نهاية العام 2018 وذلك نتيجة لمداومة الشركة على تحسين برامجها وإجراءاتها الخاصة بعمليات السلامة والصحة المهنية والبيئة.

وأشار الدكتور معن النسور انه من المتوقع أن يرتفع الطلب على الأسمدة البوتاسية مقارنة مع الأسمدة النيتروجينية للأسباب البيئية و من أجل خلق توازن مطلوب في المخصبات داخل التربة حيث يتوقع أن يبلغ هذا النمو حوالي 2% أو ما يعادل 1,3 مليون طن من البوتاس سنوياً.